قد تفتح هاتفك المحمول لإجراء مكالمة مثلًا، فتجد عبارة لا يوجد بطاقة SIM على الشاشة. وفي حال لم يكن لديك فكرةً عن هذه المشكلة فلن تعلم ماذا يجب أن تفعل وربما قد تبحث عن أحدٍ ما ليحلّ لك هذه المشكلة، دون أن تجرّب إحدى طرق التعامل مع عدم تعرّف الهاتف على بطاقة SIM، أو دون علمك حتى بما هي طرق حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM.

معرفة سبب ظهور هذه المشكلة

تتعدّد الأسباب التي تمنع الهاتف المحمول من التعرّف على بطاقة SIM، فقد يعود ذلك إلى إدخال البطاقة بطريقةٍ غير صحيحة أو لتعرّض الهاتف لمشاكل برمجيّة. وبغض النظر فيما إذا تمكّنا من تحديد سبب هذه المشكلة، لن نستطيع حلّها بطريقةٍ واحدة ومُحدّدة.

لذلك سنضطر لتجربة كلّ الحلول خطوةً خطوة حتى تنتهي المشكلة ويتمكّن الهاتف من التعرّف على البطاقة من جديد وبذلك يكون قد حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM.1

طرق حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM

  • إعادة تشغيل الجهاز

ابدأ بأسهل وأسرع طريقة في حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM، فعند إعادة التشغيل سيُحدّث الهاتف معظم البرامج مما قد يُساعد في تجاوز معظم مشاكل الهاتف تلقائيًا. لذلك أعد تشغيل الجهاز وانتظر حتّى يتّصل مع الشبكة من جديد، ثمّ تفقّد بطاقة ال SIM لتتأكّد إذا تعرّف عليها الهاتف أم لا.2

  • التأكّد من مدخل بطاقة SIM

أغلق الجهاز وأخرج بطاقة ال SIM فهناك احتماليّة تراكم الغبار مكان البطاقة بشكلٍ يُعيق اتّصالها مع دارة الجهاز مؤدّيًا لهذه المشكلة. لذلك أزل الغبار وأعد إدخال البطاقة بلطفٍ حتى لا تؤذِ أيّ جزءٍ منها، ثم أعد تشغيل الهاتف وتأكد إذا ما انتهت المشكلة.

وفي حال لم تُجد هذه الطريقة نفعًا، حاول تجربة بطاقة SIM أُخرى على نفس الجهاز لتُحدّد إذا ما كان السبب من البطاقة أم الجهاز، فإذا تعرّف على البطاقة الجديدة يعني أنّ العطل في البطاقة القديمة ويُفضّل مُراجعة مزوّد خدمة الشبكة الخليوية.

  • إدخال بطاقة ال SIM بطريقة صحيحة

قد تواجه هذه المشكلة إذا وضعت بطاقة ال SIM بطريقةٍ غير صحيحة، ففي كل مرةٍ يحاول الهاتف الاتّصال مع الشبكة ستفقد البطاقة اتّصالها مع بقيّة أجزاء الهاتف وبالتالي لن يتعرّف عليها.

كلّ ما عليك هو تطبيق ضغط على مدخل البطاقة بحيث تبقى مكانها في الجهاز، وقد يستخدم البعض شريطًا لتثبيتها بينما يضع آخرون قطعة ورقٍ لتثبيتها ومنعها من الحركة.

  • تفعيل وضع الطيران

إذا تأكّدت أنّ المشكلة ليست من بطاقة ال SIM، جرّب تفعيل وضع الطيران في الجهاز، فقد وجد الكثيرون فيها حلًا لمُشكلة عدم التعرّف على البطاقة: 

  1. اسحب نافذة الإشعارات الموجودة في أعلى الشاشة.
  2. ابحث عن وضع الطيران ضمن شريط الأيقونات.
  3. اضغط على أيقونة وضع الطيران لتفعيلها.
  4. انتظر بضع ثوانٍ وقم بإلغاء تفعيل وضع الطيران.

فعند إلغاء وضع الطيران، سيحاول الجهاز من جديد البحث عن الشبكة فإذا تمكّن من ذلك يعني أنّ المشكلة قد انتهت.

  • ضبط نمط الشبكة على الوضع التلقائي

من الممكن أن يتغيّر نمط الشبكة عن طريق الخطأ إلى وضعٍ غير صحيحٍ يؤدّي بدوره إلى مشكلةٍ، فلن يتمكّن الجهاز من اختيار الشبكة الصحيحة لتظهر لك مشكلة لا يوجد بطاقة SIM، فقط اتّبع الخطوات التالية لإعادة ضبط نمط الشبكة:

  1. اذهب إلى الإعدادات Settings.
  2. اذهب إلى الاتّصالات Connections واضغط على المزيد من الشبكات More Networks.
  3. اضغط على شبكات المحمول Mobile Networks.
  4. اضغط على نمط الشبكة Network Mode.
  5. ستظهر لك قائمة تتضمّن عدّة أنماط، تأكّد من اختيار وضع WCDMA/GSM (اتّصال تلقائي).

وبذلك ستضمن أنّ الجهاز سيتّصل تلقائيًا يالشبكة المتاحة، أمّا إذا اخترت نمطًا غير مناسبٍ فقد يؤدّي إلى مشاكل كالتي نتحدّث عنها.

  • اختيار مشغّل الشبكة المناسب

في حال اختيار مُشغّل شبكة مختلف عن المُشغّل المُستخدم في لجهاز، قد تُعاني من مشكلة عدم وجود بطاقة ال SIM ومن أجل حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM اتّبع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى الإعدادات Settings.
  2. اضغط على المزيد من الشبكات More Network ثمّ اذهب إلى شبكات الهاتف المحمول Mobile Network.
  3. اضغط على مشغلي الشبكات Network Operator.
  4. اضغط على خيار البحث عن الشبكات Search Networks.

عندها سيبحث الجهاز عن الشبكات المُتاحة، وحالما ينتهي سيَظهر لك مشغلو الشبكات المتاحة، فاحرص على اختيار المُشغّل المُناسب عندها ستعمل بطاقة ال SIM من جديد.

  • إعادة ضبط المصنع للجهاز

هذه آخر طريقة يمكن اللجوء إليها بعد تجربة كل الطرق السابقة دون أي نتيجة، حيث ستساعدك على حلّ الكثير من المشاكل التي قد تواجهك أثناء استخدام الهاتف وليس فقط مشكلة عدم وجود بطاقة SIM، لكن قبل أن تبدأ بإعادة ضبط المصنع لا بدّ أن تعلم أنّك ستففقد كافّة البيانات من تطبيقاتٍ ورسائل وملفاتٍ مُخزّنة على الجهاز، لذلك من الأفضل القيام  بنسخ كافّة البيانات قبل البدء بالخطوات التالية:

  1. اذهب إلى الإعدادات Settings.
  2. اذهب إلى النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط Backup and Reset.
  3. تذكّر أن تضغط على النسخ الاحتياطي للحساب Backup Account لتضمن نسخ إعدادات التطبيقات مثل إعادة ضبط الجهاز ولتتمكّن من استعادتها لاحقًا.
  4. اضغط على إعادة تعيين بيانات المصنع Factory data reset.

وبعد الإنتهاء من تلك العملية، سيُعاد تشغيل الجهاز تلقائيًا عندها ستجد أنّ المشكلة قد انتهت.

المراجع