طرق حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

7 د

قد تفتح هاتفك المحمول لإجراء مكالمة مثلًا، فتجد عبارة لا يوجد بطاقة SIM على الشاشة. وفي حال لم يكن لديك فكرةً عن هذه المشكلة فلن تعلم ماذا يجب أن تفعل وربما قد تبحث عن أحدٍ ما ليحلّ لك هذه المشكلة، دون أن تجرّب إحدى طرق التعامل مع عدم تعرّف الهاتف على بطاقة SIM، أو دون علمك حتى بما هي طرق حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM.


معرفة سبب ظهور هذه المشكلة


طرق حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM

  • إعادة تشغيل الجهاز
  • التأكّد من مدخل بطاقة SIM
ذو صلة
  • إدخال بطاقة ال SIM بطريقة صحيحة
  • تفعيل وضع الطيران

  • ضبط نمط الشبكة على الوضع التلقائي
  • اختيار مشغّل الشبكة المناسب
  • إعادة ضبط المصنع للجهاز

هذه آخر طريقة يمكن اللجوء إليها بعد تجربة كل الطرق السابقة دون أي نتيجة، حيث ستساعدك على حلّ الكثير من المشاكل التي قد تواجهك أثناء استخدام الهاتف وليس فقط مشكلة عدم وجود بطاقة SIM، لكن قبل أن تبدأ بإعادة ضبط المصنع لا بدّ أن تعلم أنّك ستففقد كافّة البيانات من تطبيقاتٍ ورسائل وملفاتٍ مُخزّنة على الجهاز، لذلك من الأفضل القيام  بنسخ كافّة البيانات قبل البدء بالخطوات التالية:

  1. اذهب إلى الإعدادات Settings.
  2. اذهب إلى النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط Backup and Reset.
  3. تذكّر أن تضغط على النسخ الاحتياطي للحساب Backup Account لتضمن نسخ إعدادات التطبيقات مثل إعادة ضبط الجهاز ولتتمكّن من استعادتها لاحقًا.
  4. اضغط على إعادة تعيين بيانات المصنع Factory data reset.

وبعد الإنتهاء من تلك العملية، سيُعاد تشغيل الجهاز تلقائيًا عندها ستجد أنّ المشكلة قد انتهت.


الأسئلة الشائعة عن طرق حل مشكلة لا توجد بطاقة SIM

كيف يمكن تشغيل بطاقة SIM؟

أدخل بطاقة SIM الخاصة بك ضمن الهاتف. بطاقة SIM الخاصة بك عبارة عن شريحة قابلة للإزالة تخزن معلومات مهمة حول هاتفك. عادةً، تتلقى بطاقة SIM الخاصة بك من شركة الاتصالات الخاصة بك.
بالنسبة لمعظم مستخدمي أندرويد، تتيح بطاقة SIM لهاتفك الخدمات التالية:
1. إجراء أو استقبال المكالمات.
2. إرسال أو استقبال الرسائل النصية.
3. لديك خدمات الإنترنت والوظائف الأخرى التي تعتمد على الاتصال بالإنترنت، مثل ميزات تطبيقات وخدمات معينة.
4. تلقي تحديثات نظام التشغيل أندرويد عندما لا تكون متصلاً بشبكة Wi-Fi أو بجهاز مقيد.

لماذا لا يقرأ الهاتف شريحة SIM؟

على الرغم من المدى الذي وصلت إليه تكنولوجيا الهاتف ، فإن "إجراء المكالمات أو استقبالها" لا يزال أهم وظيفة لأي جهاز محمول. وعندما يعرض هاتفك الرسالة "لم يتم اكتشاف بطاقة SIM"، فهذا يعني أنك محروم من استخدام الهاتف الأساسي. لأجل هذا نورد هنا بعض من أهم أسباب فشل اكتشاف بطاقة SIM وكيفية تلافيها:
1. تحقق مما إذا كان اتجاه بطاقة SIM صحيحًا
يرتكب العديد من الأشخاص هذا الخطأ المتمثل في إدخال بطاقة SIM بطريقة خاطئة، ولهذا السبب لم يتم اكتشاف بطاقة SIM ضمن الهاتف.
2. بطاقة SIM مدخلة ضمن حاضنتها بشكل صحيح
تحقق من علبة بطاقة SIM الخاصة بك. قم بإزالته وإعادة إدخالها بشكل صحيح. عند إخراج الدرج من الفتحة، أدخل دبوسًا صغيرًا مثنيًا برفق في الثقب. استخدم ضغطًا خفيفًا حتى يظهر درج بطاقة SIM. الآن امسك الدرج بعناية، مرة أخرى دون الضغط بأي زاوية، واسحبها للخارج بشكل مستقيم.
3. اختبر ما إذا كانت بطاقة SIM نشطة من قبل الشركة
سيساعد هذا في تحديد مكان المشكلة بالضبط. استخدم بطاقة SIM على جهاز محمول مختلف. إذا لم يتعرف الهاتف على بطاقة SIM أيضًا، فالمشكلة تكمن في بطاقة SIM نفسها. ثم يجب عليك:
أولاً: تحدث إلى مزود خدمة الشبكة لتأكيد ما إذا كانت بطاقة SIM نشطة.
ثانياً: استفسر أيضًا عما إذا كان تسجيل بطاقة SIM قد تم بشكل صحيح.
ثالثاً: تحقق مما إذا كانت النقاط الذهبية لشريحة SIM نظيفة. إذا رأيت أي غبار أو كربون فوقه، فقم بتنظيفه بقطعة قماش قطنية ناعمة. لكن تأكد من عدم خدشها. بخلاف ذلك، قد ينتهي بك الأمر إلى التسبب في مزيد من الضرر لبطاقة SIM.
4. افحص فتحة بطاقة SIM
يتراكم الغبار على فتحة SIM أحيانًا، مما يتسبب في عدم قراءة الجهاز للبطاقة بشكل صحيح.
5. تمكين بطاقة SIM في الإعدادات
تحقق من الشبكة وإعدادات بطاقة SIM. افتح الإعدادات > شبكة الهاتف المحمول. ضمن معلومات وإعدادات بطاقة SIM، انقر فوق بطاقة SIM، وقم بالتبديل إلى "تمكين".
6. امسح بيانات ذاكرة التخزين المؤقت
عندما تواجه مشكلة "لم يتم اكتشاف بطاقة SIM"، فقد يكون مسح بيانات ذاكرة التخزين المؤقت حلاً فعالاً.
7. أعد تشغيل هاتفك
بمجرد تجريب جميع الإعدادات والحلول المذكورة أعلاه، أعد تشغيل هاتفك لتحديث معالجة الهاتف. نأمل أن يتم تصحيح المشكلة بعد إعادة تشغيل جهازك.

ما هو حل لا يوجد شريحة SIM في الايفون؟

هناك عدد من الأسباب لخطأ لا يوجد شريحة ضمن الأيفون الخاص بك. فربما لا يتعرف آيفون على بطاقة SIM الخاصة به، والتي تُستخدم للاتصال وإجراء المكالمات. يمكن أن تحدث هذه المشكلة أيضًا بسبب إزاحة بطاقة SIM الخاصة بك قليلاً عن مكانها الطبيعي أو وجود مشكلة في تعريف هاتفك.

هل أعجبك المقال؟