النسخ الاحتياطي واستعادة التطبيقات في الأندرويد

الرئيسية » لبيبة » انترنت » تخزين سحابي » النسخ الاحتياطي واستعادة التطبيقات في الأندرويد
النسخ الاحتياطي واستعادة التطبيقات في الأندرويد

تعد عملية النسخ الاحتياطي واستعادة التطبيقات في الأندرويد من الأمور الهامة للتأكد من عدم خسارة البيانات في حال حصول أي طارئ أو في الانتقال بين هاتفين مثلاً، لذلك علينا أن نتعرف على طريقة حفظ هذه البيانات من الضياع وهو خيار بسيط متوفر في أجهزة الاندرويد عبر النسخ الاحتياطي واستعادة التطبيقات في الأندرويد لاحقًا.

النسخ الاحتياطي

يمكنك إجراء عملية النسخ الاحتياطي للبيانات والبرامج والإعدادات الموجودة على هاتف الاندرويد الخاص بك، ويكون النسخ إلى حسابك في موقع غوغل أو إلى غوغل درايف. وللتنويه لا يمكنك استعادة نسختك الاحتياطية في حال قمت بنسخها من نسخة أندرويد أعلى إلى نسخة أقل منها، ويجب مراعاة عدم تطابق الاعدادات في الأجهزة المختلفة حيث يمكن لنفس المهمة أن تكون بمسميات مختلفة ومكان مختلف باختلاف الهاتف.

ملاحظة: يمكنك أيضًا إجراء نسخ احتياطي لملفاتك الشخصية من صور وفيديوات ومجلدات إلى حساب غوغل الخاص بك.

خطوات عملية النسخ الاحتياطي

في البداية للمساعدة في حماية البيانات الموجودة في النسخة الاحتياطية قم باستخدم قفل الشاشة PIN أو النمط أو كلمة المرور بدلاً من فتح الهاتف بالتمرير السريع، وتكون خطوات النسخ الاحتياطي كالتالي:

  1. قم بفتح الإعدادت و اضغط على النظام ثم خيارات متقدمة ثم النسخ الاحتياطي، إذا لم تتطابق هذه الخطوات مع إعدادت جهازك فكل ما عليك هو البحث عن النسخ الاحتياطي بعد الدخول إلى الإعدادات.
  2. للقيام بالنسخ الاحتياطي قم بتشغيل الخدمة في الهاتف، وحدد له حساب غوغل الذي تود حفظ النسخة عليه.

ماذا يحصل عند القيام بالنسخ الاحتياطي

عند نسخ البيانات إلى غوغل فإنه يقوم بعملية تشفير للبيانات، ويكون التشفير باستخدام كلمة المرور الخاصة بالحساب المستخدم، ولبعض البيانات يستخدم أيضًا كلمة مرور الهاتف أو قفل الهاتف في عملية التشفير،أما عند حفظ النسخة إلى غوغل درايف فإن البيانات التي سيتم نسخها احتياطيًا هي:

  1. جهات الاتصال.
  2. أحداث التقويم والإعدادات الخاصة به.
  3. شبكات Wi-Fi وكلمات المرور.
  4. الخلفيات.
  5. إعدادات الايميل Gmail.
  6. التطبيقات.
  7. إعدادات العرض (السطوع والنوم).
  8. إعدادات اللغة والإدخال.
  9. التاريخ والوقت.
  10. الإعدادات والبيانات للتطبيقات غير التابعة لغوغل (تختلف بحسب التطبيق).

ملاحظة: لا يمكن إجراء النسخ الاحتياطي واستعادة التطبيقات في الأندرويد لكافة التطبيقات لأن العملية تعتمد على برمجة التطبيق نفسه، ولذلك للتأكد من قابلية التطبيق لإجراء عمليات نسخ إحتياطية يمكن البحث ضمن التطبيق أو التواصل مع الجهة القائمة على برمجة التطبيق.

إضافة حساب آخر للنسخ الاحتياطي

يمكنك إجراء علميات النسخ الاحتياطي في حسابات مختلفة، ويكون ذلك ضمن خيارات النسخ الاحتياطي السابقة الذكر (الاعدادات -> النظام -> النسخ الاحتياطي) وهنا سنختار الحسابات ونضغط على إضافة حساب، ثم تسجيل الدخول إلى الحساب الذي تود إضافته، ويمكنك أيضًا التبديل بين الحسابات بسهولة وذلك باختيار الحساب المطلوب.

ماذا بعد؟

بعد إجراء عملية النسخ الاحتياطي والتأكد من حفظ المعلومات فإنه بإمكانك حذف كل ما يتواجد على الهاتف من برامج قد تم نسخ بياناتها احتياطيًا أو أن تقوم باستعادة ضبط المصنع للجهاز.

استعادة البيانات والتطبيقات للهاتف

قم بعملية تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بالنسخ الاحتياطي الذي استخدمته في المرحلة السابقة، وتذكر أنه لا يمكن استعادة بياناتك في حال كانت نسخة الاندرويد التي تود الاستعادة عليها أقل من النسخة التي قمت بعملية النسخ ضمنها، وعند إعادة تثبيت تطبيق ما يمكن استعادة البيانات الخاصة به من الحساب المحفوظة عليه.

خطوات عملية النسخ الاحتياطي واستعادة التطبيقات في الأندرويد

للقيام بعملية استعادة للبيانات يجب اتباع التالي:

  1. قم بفتح الإعدادات ضمن الهاتف، ثم اضغط على النظام ثم الخيارات المتقدمة ثم النسخ الاحتياطي ثم بيانات التطبيقات، وإن لم تتوفر الخيارات بنفس تلك الطريقة في جهازك حاول البحث ضمن الإعدادت باستخدام نسخ احتياطي أو Backup.

  2. ثم قم بتفعيل الاستعادة التلقائية.

إذا كنت قد حفظت جهات الاتصال الخاصة بك في حساب غوغل فستتم عملية مزامنة تلقائية لها واستعادتها.1

المراجع