طريقة اخفاء عنوان IP أثناء استخدام الانترنت

الموسوعة » شبكات حاسوبية » حماية الشبكات » طريقة اخفاء عنوان IP أثناء استخدام الانترنت

عنوان IP هو عبارةٌ عن عنوانٍ فريدٍ لا نظير له في الشبكة، يعتبر ضروريًّا في عملية العثور على المعلومات ونقلها واستلامها من كمبيوتر (نقطة عبور) إلى آخر، ولكنّ بعض الهواجس الأمنية تفرض نفسها في هذا المجال، فتدفعنا للتفكير في كيفيّة اخفاء عنوان IP عند اتصالنا بالإنترنت.§

عبر اتصال VPN

شبكات VPN من أشهر وأبرز طرق اخفاء عنوان IP على الإطلاق، وهي اختصارٌ لـ Virtual Private Network وتعني الشبكة الخاصة الافتراضية، وهي عبارةٌ عن خدمةٍ برمجيةٍ مهمتها تشفير البيانات المرسلة عبر الإنترنت وتوجيهها عبر خادم VPN في موقعٍ آخر حيث يعمل كوسيطٍ يجعل مواقع الويب والتطبيقات عبر الإنترنت ترى عنوان IP الخادم بدلًا من IP المستخدم، ويتم استخدام VPN في إخفاء عنوان IP من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. نقوم بالاشتراك في إحدى خدمات VPN مثل ExpressVPN.

  2. نقوم بتنزيل تطبيق VPN من موقع المزود إن كنا من مستخدمي Mac أو Windows ومن Google Play إن كنّا من مستخدمي أندرويد ومن App Store إن كنّا من مستخدمي iOS.

  3. بعد تنزيل تطبيق VPN نقوم بتشغيله، وتسجيل الدخول إليه باستخدام الحساب الذي أنشأناه في الخطوة الأولى.

  4. نقوم بتحديد الخادم أو موقعه حيث سيتمّ اخفاء عنوان IP الفعلي الحقيقيّ لنا، وسيكون عنوان IP الجديد هو عنوان هذا الخادم.

  5. بعد الانتهاء من ذلك نضغط فوق زر الاتصال، أو نقوم بنقرةٍ مزدوجةٍ على الخادم لبدء الاتصال.

اخفاء عنوان IP باستخدام البروكسي

تقنيًّا يمكن اعتبار VPN نوعًا من أنواع البروكسي إلّا أنّ البروكسي هنا يقصد به أنواع مثل SSH و SSL و Socks، حيث يفتقد البروكسي للعديد من ميزات الأمان التي يمتلكها VPN إلّا أنّه يعمل عمله في إخفاء عنوان IP الخاص بالمستخدم في مواقع الويب، ويمكن تكوينه في متصفح الإنترنت أو في تطبيق شبيه بـ VPN أو استخدام تطبيق تابع لجهةٍ خارجيةٍ.

تتضمن شبكات VPN حمايةً ضد التسرب لذلك هي ليست كالبروكسي التي لا تتضمن حركة مرور DNS، مما يعني أنّ طلبات مواقع الويب الخاصة بالمستخدم سوف تذهب إلى خادم DNS تابع لجهةٍ خارجيةٍ، والذي يستطيع رؤية عنوان IP الحقيقي للمستخدم الذي يُكشف كذلك الأمر في حال تدنّي اتصال البروكسي لسببٍ ما.

بعض شبكات VPN تقدم بروكسي HTTPS (SSL) كملحقٍ في متصفحات الكروم والفايرفوكس التي تعمل على حماية هذه المتصفحات، إلّا أنّ التطبيقات الأخرى وطلبات DNS تكون قادرةً على الكشف عن عنوان IP للمستخدم.§

استخدام شبكة الموبايل في اخفاء عنوان IP

تعتبر من الطرق السريعة لتغيير عنوان IP الخاص بالمستخدم، إذ في حالات الخطر يمكن استخدام بيانات الهاتف المحمول كونها تتضمن نظامًا مختلفًا، حيث تساعد هذه الطريقة في الحالات الطارئة التي سيتعرض فيها عنوان IP للهجوم، ولكن في الحالات الأخرى يفضل عدم الاعتماد عليها كونها عملية غير فعالةٍ وقصيرة الأمد.

الاتصال بمزود خدمة الإنترنت من أجل اخفاء عنوان IP

لا يمكننا اختيار عنوان IP المعين على أنظمتنا ولكن من الممكن أن نطلب من مزود خدمة الإنترنت القيام بتغييره لنا، حيث أنّ هناك نوعين من عناوين IP التي يقوم الأخير بتعيينها وهما ستاتيكي (ثابت) وديناميكي، إذ أنّ معظم مزودي خدمة الإنترنت يقومون بتعيين عناوين IP ديناميكية، مع العلم أنّه يصعب تغيير عنوان IP الستاتيكي كونه يتطلب إجراء عمليةٍ طويلةٍ مع مزود خدمة الإنترنت الخاص بالمستخدم.§

استخدام متصفح Tor

Tor هو عبارة عن متصفحٍ مجانيٍّ مشابه لمتصفحات كروم وفايرفوكس و Internet Explorer ويستخدم شبكةً موزعةٍ من المتناوبات للاتصال المجهول، حيث أنّه يتيح للمستخدم استعمال شبكة Tor مع اخفاء عنوان IP الخاص بالمستخدم، ويتميز هذا المتصفح في كونه مفتوح المصدر لذلك تقل إحتمالية تعرضه للضعف.

كما أنّه قادرٌ على إلغاء حظر المواقع المحجوبة وتفادي رقابة الإنترنت، وكذلك يسمح بالوصول إلى مواقع الويب المظلم بنطاق onion، ولكنه قد يعاني من انخفاضٍ في الأداء عند مرور البيانات عبر شبكة onion، كما يمكن للقيادة العليا فيه مراقبة نشاطات المستخدم عبر الإنترنت، وكذلك لا يتم تشفير حركة المرور الخاصة بالمستخدم مما يمكّن من مراقبتها.

استخدام شبكة واي فاي بديلة

ويتم ذلك من خلال استخدام خدمة الواي فاي التي يقدمها الفندق أو المطعم أو أيّ مكانٍ عام آخر، ولكن يجب الانتباه إلى تجنب الاتصال بنقطة اتصال واي فاي غير آمنةٍ، ويتم تعيين عنوان IP عبر جهاز الراوتر الموجود في منطقة تواجد المستخدم بينما لا ينتقل عنوان IP هذا خلال جهازه الكمبيوتر.§

13٬968 مشاهدة