طريقة برمجة الراوتر

الرئيسية » لبيبة » شبكات » راوتر » طريقة برمجة الراوتر
طريقة برمجة الراوتر

انتشر الانترنت اليوم في غالبية المنازل ومراكز العمل، حتى أصبح ضرورة ملحة لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا اليومية، مما جعل الراوتر يتواجد في كل مكان. ويمكننا تعريف الراوتر بطريقة مبسطة  بأنه جهاز إلكتروني أو برنامج حاسوبي  يقوم بتمرير المعلومات عبر شبكتين أو أكثر من شبكات الكمبيوتر، حيث يكون لكل شبكة عنوان IP  خاص بها، وعن طريق برمجة الراوتر تصبح هذه الشبكات كأنها شبكة واحدة تقوم بنقل المعلومات إلى نقطة الهدف أو التوجيه.

هناك عدة أنواع وأنماط للراوتر وذلك يعتمد على طبيعة العمل أو الغاية التي  ستستخدم الانترنت من أجلها؛ فالأجهزة التي تتواجد في المؤسسات الضخمة غير التي تتواجد في المنازل مثلًا وهكذا.1

قد يتعرض الراوتر لاختراق من قبل أحدهم مما يتطلب إعادة برمجة الراوتر وضبط إعداداته لضمان الأمن والحماية، وسنورد في هذا المقال طرقًا بسيطة تمكنك بكل سهولة من برمجته وإعادة ضبطه.

خطوات برمجة الراوتر

تعتمد برمجة الراوتر بشكل رئيسي على نوع الراوتر وسنشرح في هذه المقالة طريقة برمجة واحد من أشهر وأكثر أجهزة الراوتر انتشارًا ألا وهي D-link.

  1. قبل البدء بعملية برمجة الراوتر يجب الانتباه إلى عدة نقاط هامة.

  2. الـتأكد من أن الراوتر موصول بكابل الطاقة إلى جانب الـتأكد من أن  الكابلات الأخرى كال ADSL  و DSL موصولة على منافذ الجهاز، بعد ذلك قم بتشغيل الطاقة على الجهاز وانتظر مدة 2 إلى 3 دقائق واجعل لواقط الإشارة للراوتر باتجاه الأعلى.

  3. حتى الآن قمنا بإنهاء الإعداد الأولي للراوتر، يجب علينا الآن الدخول إلى لوحة الإعدادات الخاصة بالجهاز وتعديلها حسب ما نحتاج.

  4. قم بفتح متصفح الانترنت لديك مثل Firefox  أو Internet Explorer.

  5. اذهب إلى شريط العناوين وأدخل عنوان الIP الخاص بالراوتر ثم اضغط على Enter. في معظم أجهزة الراوتر يكون ال IP الافتراضي هو 192.168.1.1.

  6. بعد ذلك ستظهر لك نافذة تطلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بالشركة المصنعة. قم بكتابة admin في مربع الاسم وكلمة المرور، حيث أن كلمة admin هي المستخدمة غالبًا في معظم  أجهزة الراوتر، ثم اضغط على موافق كما في الصورة أدناه

  7. ستنتقل بعد ذلك تلقائيًا إلى الإعدادات الداخلية للراوتر حيث ستتمكن من تعديل الإعدادات المطلوبة.

  8. لتغيير أي إعداد، مثلًا إذا أردت تغيير كلمة سر شبكة الواي فاي Wi-Fi، عليك الضغط على خيار ثم إدخال التفاصيل المطلوبة.

  9. عليك القيام بخيار الحفظ بعد كل تغيير أو تعديل تقوم به أو ستفقد كل ما قمت به بمجرد الانتقال إلى صفحة أخرى>

ملاحظة: على الرغم من أن غالبية الشركات المصنعة للراوتر تستخدم 192.168.1.1 كعنوان للIP  الافتراضي  وال admin  كاسم مستخدم وكلمة مرور افتراضية؛ ولكن في حال كانت الشركة المصنعة لجهاز الراوتر لا تستخدم نفس الافتراضيات، قم بالتحقق من الجزء الخلفي لجهاز الراوتر أثناء برمجة الراوتر حيث ستجد معلومات تتضمن اسم المستخدم وكلمة المرور بالإضافة للIP.

 قد تواجهك بعض المشاكل أثناء عملية برمجة الراوتر ، فيجب عليك حينها التحقق من عدة أمور كالـتأكد من توصيل جميع الكابلات بشكل صحيح ومن وصول الطاقة الكهربائية إلى الجهاز.

 قد يكون الخطأ سببه خلل في إعدادات الاتصال بالإنترنت في جهازك الكمبيوتر، قم بالتحقق منها عن طريق الانتقال إلى إعدادات الاتصال بالإنترنت الموجودة على جهاز الكمبيوتر، وتأكد من تغيير إعدادات البوابة الافتراضية إلى 192.168.1.1 تحت إعدادات IPv4، ثم قم بإعادة تشغيل الراوتر والتجربة من جديد باتباع نفس الخطوات التي ذكرناها سابقًا في المقال.2

المراجع

  • 1 Margaret Rouse، Router، من موقع: searchnetworking.techtarget.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-1-2019
  • 2 ، 192.168.1.1 Admin Login Setup Guide 2018، من موقع: routeriplogins.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-1-2019