هو الجهاز الشائع للشبكة المنزلية، عبارةٌ عن قطعةٍ من معدات الشبكة التي تسمح بالاتصال بين شبكتك المنزلية المحلية وبين الإنترنت (الراوتر يوجه الاتصال بالإنترنت لجميع أجهزة الحاسب المكتبية واللوحية والهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة المتصلة).

يستخدم الراوتر في المنزل والشبكات الصغيرة واسمه بشكلٍ أصح هو بوابةٌ سكنيةٌ residential gateway.

ماهو عمل الراوتر

الراوتر هو خط الأمان الأول ضد الدخول بدون إذنٍ إلى الشبكة؛ فتفعيل المستوى الأعلى من الحماية على الراوتر هو الطريقة المثلى للحفاظ على نظام الحاسوب والمعلومات آمنةً من الهجمات.

وتحتوي الراوترات على برنامجٍ يسمى البرنامج الدائم أو الثابت firmware والذي يجب أن يبقى محدثًا كما كان عند إطلاقه من المصنع.

وتتصل معظم الراوترات بأجهزة الشبكة الأخرى عن طريق كوابل الشبكة فقط ولا تتطلب أي سواقاتٍ للتشغيل على ويندوز أو غيره من أنظمة التشغيل. أما الراوترات التي تتصل بحاسوبٍ عبر USB أو FireWire فتتطلب عادةً سواقاتٍ لتشغيلها بشكلٍ مناسبٍ.

يعمل الراوتر كخادم DHCP (بروتوكول التكوين العام، المضيف الديناميكي) على شبكاتٍ صغيرةٍ مكونًا عناوين IP خاصةً لا مثيل لها.

ويأتي الراوتر بعدة أشكالٍ وأحجامٍ. ويتم تصنيع معظمه من قبل شركات مثل Linksys، 3Com Belkin، D-Link، موتورولا Motorola، TRENDnet وCisco.

طريقة عمل الراوتر

يتصل الراوتر عبر مودم (جهاز وصلٍ مثل كابلٍ أو خط هاتفٍ أو أقمارٍ اصطناعيةٍ أو أليافٍ ضوئيةٍ) بغيره من الأجهزة ليسمح بالاتصال بين هذه الأجهزة والإنترنت. وتمتلك معظم الراوترات بما فيها الراوترات اللاسلكية عادةً عدة مخارجٍ للشبكة لتفسح المجال لأجهزةٍ كثيرةٍ بالاتصال بالإنترنت في آنٍ واحدٍ.

يتصل الراوتر عادةً عبر كابل الشبكة إلى مودمٍ بوساطة منفذ الإنترنت أو WAN (شبكةٌ واسعةٌ النطاق مكونةً من عدة شبكاتٍ محليةٍ) ثم يتصل ثانيةً عبر كابل الشبكة ببطاقة اتصال الشبكة إلى العدد الذي تريد من أجهزة الشبكة السلكية. ويمكن للراوتر اللاسلكي أن يتصل عبر معاييرٍ لاسلكيةٍ متنوعةٍ Wireless Standard ( وهي معاييرٌ ومقاييسٌ عالميةٌ وضعتها منظمة IEEE لتستخدم كمعيارٍ عالميٍّ في الشبكات اللاسلكية) إلى الأجهزة التي يجب أن تدعم ال standard الخاص المستخدم. فقبل اختيار الأجهزة التي سنستخدمها في الشبكة يتعين معرفة ال standard الذي سنتعامل معه حتى نشتري ما يتوافق معه من الأجهزة.

ويكون عنوان IP المخصص لاتصال WAN أو الإنترنت عنوان IP عامًا، أما عنوان IP المخصص ل LAN أو شبكة الاتصال المحلية هو عنوان IP خاص. ويكون هذا العنوان المخصص للراوتر عادةً هو البوابة الافتراضية لدخول الأجهزة المتعددة على الشبكة.

ويعمل الراوتر اللاسلكي والسلكي مع الاتصالات المتعددة أيضًا كمبدّل شبكةٍ بسيطٍ يسمح للأجهزة بالاتصال مع بعضها البعض، مثال: تستطيع الحواسيب المتعددة المتصلة براوترٍ واحدٍ مهيأة لمشاركة الطابعة والملفات بين بعضها البعض.

ما يجب فعله لأمان وسلامة الراوتر

سنقدم عددًا من الأمور الشائعة التي يجب عليك القيام بها مع الراوتر:

  • تغيير كلمة سر الراوتر.
  • تأكيد أمان الوايرلس على الراوتر.
  • تحديث البرنامج الدائم Firmware للراوتر.1

اختيار الراوتر

هناك عدة أنواعٍ متوفرةٍ من الراوتر، تتراوح بين الأقل سعرًا إلى الأعلى مستوى. فيما يلي بعض الراوترات المتوفرة:

  • راوتر 802.11ac
  1. Linksys EA6500 وهو راوتر Linksys اللاسلكي الذكي الأول ويقدم للمستخدمين تحكم كامل بشبكتهم اللاسلكية في منازلهم من أي مكانٍ عن طريق تطبيق موبايل أو متصفح.
  2. (Netgear AC1750 (R6300 وهو خيارٌ جيدٌ للمنازل الكبيرة مع الكثير من الأجهزة اللاسلكية.
  • راوتر 802.11n
  1. Netgear N300 WNR2000: راوتر ذو جودةٍ عاليةٍ مع كفالةٍ دائمةٍ أي إذا واجهتك أي مشكلةٍ أثناء استخدامه يمكنك الاتصال بNetgear لمساعدتك على إصلاح الخلل.
  2. TP-LINK TL-WR841N: راوتر TP-LINK يتميز بأنتيناتٍ خارجيةٍ تزود باتصالٍ أقوى.
  • راوتر 802.11g
  1. Netgear WGR614: والـ WGR614 هو راوترٌ من الطراز الأول مع نطاقٍ واسعٍ للإشارة (مناسب للمنازل ذات جدران الآجر أو العوائق الأصغر) مع كفالةٍ لثلاث سنوات.
  2. Linksys WRT54G Wireless-G: راوتر لا يتطلب أي وقتٍ في التثبيت، ذلك أن نطاق إشارته قويٌّ أي لا داعٍ للقلق حول البطء في تحميل الصفحات.2

المراجع