قد يبدو لك موضوع شحن هاتفك الآيفون، عملًا روتينيًا لا تفكّر مليًا عندما تقوم به، فقط أدخل الكابل واشحن. ولكن إذا صادفَ يومٌ من الأيام، ووصلتَ الهاتف بالشحن، ولم يتم شحنه، هنا قد يكون السبب المحتمل لذلك هو مدخل الشاحن المتسخ. من الشائع جدًا أن يتسخ منفذ جهاز الآيفون بمرور الوقت، يمكن أن تتراكم الأوساخ والغبار والوبر في الشقوق الصغيرة بمنفذ الشحن، ويمنع ذلك مرور الإشارة الكهربائية. إليك في هذا المقال طريقة تنظيف مدخل شاحن الايفون قبل الذهاب إلى أقرب متجر ودفع الأموال!

طريقة تنظيف مدخل شاحن الايفون

إليك أهم الطرق لـ تنظيف مدخل شاحن الايفون:

جرّب تنظيفه بالهواء المضغوط

يوصي الخبراء بتجربة هذه الحيلة أولًا، كونها الحل الأسرع والأفضل لتنظيف مدخل شاحن الأيفون. للقيام بذلك، اتبع الخطوات:

  1. قم بإيقاف تشغيل الجهاز من خلال الولوج إلى "الإعدادات (Settings)"، ثم "عام (General)"، ثم "إيقاف التشغيل (Shut Down)".
  2. أمسك علبة الهواء المضغوط، ووجّهه فوهتها بشكل مستقيم نحو المنفذ، واحرص على عدم لصق الفوهة بمنفذ الشحن.
  3. اضغط ورُشّ الهواء في رشقات خفيفة.
  4. انتظر قليلًا بعد آخر رشّة، ثم صِل الكابل بالمنفذ.
  5. أعد تشغيل الهاتف وتأكد ما إذا كان يشحن.

جرب استخدام القطن أو الورق

إذا لم تنجح الطريقة السابقة، فجرّب تنظيف مدخل شاحن الأيفون باستخدم أدوات تنظيف الأذنين أو الأسنان، أو القطن، أو أي منتج ورقي مناسب. طريقة بسيطة جدًا، ولكنها تحتاج الرّفق لا العنف، لأنها تنطوي على مخاطر أهمها تلف نقاط اللمس الحساسة داخل المنفذ. اتبع الخطوات:

  1. قم بإيقاف تشغيل الجهاز من خلال الولوج إلى "الإعدادات (Settings)"، ثم "عام (General)"، ثم "إيقاف التشغيل (Shut Down)".
  2. أحضر عود تنظيف الأذنين، أو حتى عود تنظيف الأسنان، ولُفّ طرفه بالقطن أو مُنتج ورقي.
  3. أدخل الطرف في المنفذ، وحرّك برفق لتنظيفه.
  4. يمكنك الاستعانة بالهواء المضغوط في هذه الخطوة لإزالة أي أوساخ قد تم تحريكها، أو انفخ قليلًا في المنفذ.
  5. والآن، أدخل الكابل بالمدخل، وأعد تشغيل الهاتف.

اقرأ أيضًا: حل مشكلة تعليق الصوت في الايفون.

علامات وجود مشكلة في منفذ الشاحن

إذا كان لديك أي من المشاكل أدناه، فربما هناك مشكلة تتعلق بوجود الأوساخ في منفذ الشحن:

يجب أن تضع هاتفك بزاوية معينة بالنسبة للشاحن

هل هناك زاوية معينة تضع هاتفك فيها حتى يبدأ الشحن؟ هذه دلالة على مشكلة في منفذ الشحن، أو في الشاحن! قد تتراكم الأوساخ الميكروية؛ من الغبار إلى الجلد الميت (من يدك!) إلى شعر الحيوانات الأليفة مثلًا، كل ذلك قد يجتمع في منفذ الشحن.

الشاحن يفصل بشكل دائم

ستلاحظ أن الشاحن يشحن لوهلة ثم يفصل ثم يشحن ثم يفصل، وقد تلاحظ أنه لا يمكنك تركيبه بالكامل في المنفذ! حتى لو حاولت وضعه بزاوية معينة، قد تلاحظ أنه لا يقبل زاوية معينة مثلًا.

الشحن ببطء

عندما تضع هاتفك على الشحن، وتنتظره وقتًا طويلًا، وبعد فترة ليست بقليلة، تراه وصل إلى نسبة شحن "مقبولة"، على الرغم من أنك متأكد من جودة الشاحن. هنا ربما لا بدً من التنظيف!

وأخيرًا، إذا كان الهاتف لا يشحن بأي طريقة، فهناك بالتأكيد مشكلة في المنفذ (إذا كنت متأكدًا من جودة الكابل).  1   

تنظيف مدخل الشاحن من الماء

إذا كان هناك ماء في مدخل الشاحن، ببساطة، سيخبرك هاتفك. عند توصيل جهازك بالشحن، إذا كان يوجد ماء في منفذ الشحن، ستظهر إشارة منبثقة على الشاشة تفيد وجود سائل إما في منفذ الشحن أو الكابل. سيوقف الهاتف الشحن حتى يجف المنفذ أو الكابل، بحسب المبلل منهما.

لتنظيف مدخل الشاحن من الماء، يجب فصل جميع الكابلات والملحقات من الهاتف، وامسك الهاتف بلطف بحيث يكون معاكس ليدك، أو بمعنى آخر، أن يكون منفذ الشحن يتجه نحو الأسفل.

أما لتجفيف المنفذ، فقط اترك الجهاز في مكان نظيف وجاف ويتدفق فيه الهواء. قد يستغرق الجهاز يومًا كاملًا (24 ساعة) حتى يجفّ تمامًا. انتبه، لا تحاول استخدام مصدر حرارة خارجي للتجفيف، أو هواء مضغوط، أو حتى حيلة الأرز، لا تجرّب أيًا منها، فقد تسبب تلف الهاتف نهائيًا.  2   

اقرأ أيضًا: طريقة تجفيف الهاتف من الماء.

طريقة الحفاظ على كابل الشاحن

إليك عدة نصائح:

  • بعد الاستخدام، لا ترمي الكابل في درجك بعشوائية، قم بطيّه بدقة لتجنب الالتواءات والتشابك، ولا تربطه بعد لفّه، هذا يشكل خطر الثّني والانقسام.
  • كُن لطيفًا بالتعامل مع الكابل، لا تضعه في القابس أو المنفذ بقسوة، ولا تنزعه بقسوة، كي لا ينكسر الكابل أو يتعطل المنفذ.
  • تأكد من كون الكابل مسطحًا عند الوصل والشحن، ولا تجعله عموديًا كي لا يتعرض للانحناء بسبب الجاذبية، فهذا السبب شائع جدًا لكسر الكابل.
  • لا تستخدم الهاتف أثناء الشحن! فهذا يؤذي البطارية والكابل.  3   
هل يمكن تنظيف مدخل شاحن الأيفون بدون أعواد تنظيف الأذنين أو الأسنان؟

نعم، يمكنك ذلك. إذا لم تتوافر عيدان التنظيف في المنزل، استخدم مادة أخرى مثل إبرة حادة أو أداة إخراج بطاقة السيم، ولكن يجب عليك توخي الحذر أثناء استخدام هذه المواد، لأنها حادة، وقد تتلف المنفذ.

هل يمكن استخدام الكحول المحمر لتنظيف منفذ الشحن؟

لا، لا يمكنك استخدام الكحول المحمر لتنظيف مدخل شاحن الأيفون، لأن استخدامه قد يسبب المزيد من الضرر، وقد يكون المسبب الرئيس في تلف هيكل الجهاز.

هل يجب استخدام القطن في التنظيف؟

لا، يمكنك استخدام نكّاشات الأسنان فقط في التنظيف كونها خشبية، أي عملية وضع القطن اختيارية تمامًا، ولكن يُنصح به لأنه يضيف طبقة مثل وسادة حماية للحفاظ على سلامة المنفذ.

كم سعر تصليح مدخل الشاحن للأيفون؟

في النهاية، ربما لن تكون الطرق السابقة لإصلاح مدخل شاحن الآيفون ناجعة، وهنا نوصي بزيارة مركز خدمة آبل لإصلاح المنفذ. غالبًا، سيستبدل أخصائيو الإصلاح المنفذ، وسيكلّفك ذلك ما بين 79 دولارًا و599 دولارًا أمريكيًا اعتمادًا على طراز الهاتف خاصتك.