طريقة توثيق المراجع من الإنترنت APA

طريقة توثيق المراجع من الإنترنت APA

بثينة زينو
بثينة زينو

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

6 د

يجهل كثيرون طريقة توثيق المراجع من الإنترنت APA، فماهي هذه الآلية؟ يستخدم أسلوب الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA) بشكل شائع في الاستشهاد بمراجع في أوراق الطلاب في العلوم والطب والصحة العامة والعلوم الصحية والتمريض وكذلك العلوم الاجتماعية. الغرض من التوثيق هو أن تحدد أو (تستشهد) بأفكار ومعلومات الآخرين المستخدمة في مقالتك أو ورقة مصطلحك. وأن تحدد المؤلفين أو مصادرهم في قائمة المراجع في نهاية ورقتك البحثية. كما يعتمد هذا الدليل على دليل APA (الطبعة السابعة) الذي تم نشره في عام 2020.

عند الاستشهاد بفصل في كتاب عبر الإنترنت مثل كتب Google، استخدم معرف فصل أو قسم وقم بتوفير عنوان URL يربط مباشرة بقسم الفصل، وليس الصفحة الرئيسية لموقع الويب.  وللتبحر أكثر في طريقة توثيق المراجع دعونا نتعرف عليها تفصيليًا.


طريقة توثيق المراجع من الإنترنت APA

تتطلب بعض الاستشهادات الإلكترونية استخدام الأقواس، حيث يفرض نمط APA أن الأقواس يجب أن تحيط بمحتواها مباشرةً بدون مسافات (على سبيل المثال، يجب أن يبدو [محتوى بين قوسين] هكذا). عندما يكون ذلك ممكنًا، قم بتضمين السنة والشهر والتاريخ في المراجع. إذا لم يكن الشهر والتاريخ متاحين، فاستخدم سنة النشر. بالإضافة إلى ذلك، لم يعد يتطلب الإصدار السابع من APA  استخدام "تم الاسترجاع من" قبل عناوين URL أو DOIs؛ ومع ذلك، يتم إجراء استثناءات خاصة للموارد غير المؤرشفة. كما يشير تضمين تاريخ الاسترداد لهذه المصادر للقراء إلى أن إصدار العمل الذي يقومون باسترجاعه قد يكون مختلفًا عما تم استخدامه في الأصل.

اقرأ أيضًا: تحميل الصور من بنترست.. الخطوات بالصور.


خطوات طريقة توثيق المراجع من الإنترنت APA

ذو صلة

توثيق صفحة ويب أو جزء من المحتوى عبر الإنترنت

  1. إذا كانت الصفحة تسمي مؤلفاً فردياً، فاذكر اسمه أولاً: اسم العائلة، F. M. (السنة ، تاريخ الشهر). عنوان الصفحة. اسم الموقع. URL .
  2. إذا تمت كتابة المورد بواسطة مجموعة أو منظمة، فاستخدم اسم المجموعة / المنظمة كمؤلف. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان المؤلف واسم الموقع متماثلين، فاحذف اسم الموقع من الاقتباس. اسم المجموعة. (السنة، الشهر التاريخ). عنوان الصفحة. اسم الموقع. URL         مثال: الجمعية الأمريكية لمنع القسوة على الحيوانات. (2019 ، 21 نوفمبر). خدم العدالة: تم إغلاق القضية لأكثر من 40 ضحية من ضحايا مصارعة الكلاب.
  3. إذا لم يكن مؤلف الصفحة مدرجاً، فابدأ بالعنوان بدلاً من ذلك. بالإضافة إلى ذلك، قم بتضمين تاريخ استرداد عندما يحتمل أن يتغير محتوى الصفحة بمرور الوقت (على سبيل المثال، إذا كنت تستشهد بموقع wiki تم تحريره علنًا). عنوان الصفحة. (السنة، الشهر التاريخ). اسم الموقع. تم استرداد الشهر، السنة، من URL        باستا توسكانا بالفاصوليا البيضاء. (2018، 25 فبراير). بايت . تم الاسترجاع في 18 مارس 2020.
  4. إذا لم يكن تاريخ النشر مدرجًا، فاستخدم الاختصار (بدون تاريخ). المؤلف أو اسم المجموعة. (اختصار الثاني.). عنوان الصفحة. اسم الموقع (إن وجد). URL          التحالف الوطني للأمراض العقلية. (اختصار الثاني.). حالات الصحة العقلية.

اقرأ أيضًا: ما هو امن المعلومات؟


توثيق مقال ويكيبيديا

يعامل APA 7 مقالات Wikipedia على أنها أمثلة خاصة للإدخالات في الأعمال المرجعية. وبالتالي، فهناك بعض الاختلافات بين إدخالات المراجع لصفحات ويكيبيديا وتلك الخاصة بصفحات الويب العامة.

الخطوات:

عنوان المقال. (السنة، الشهر التاريخ). في ويكيبيديا. عنوان URL للنسخة المؤرشفة من الصفحة ميكانيكا الكم. (2019 ، 19 نوفمبر). في ويكيبيديا.

غالباً ما يتم تحديث مقالات ويكيبيديا بشكل متكرر. لهذا السبب، يشير التاريخ إلى تاريخ نشر النسخة المقتبس منها من الصفحة. ولاحظ أيضًا أن الدليل يوصي بربط النسخة المؤرشفة من الصفحة، بدلاً من الإصدار الحالي للصفحة على الموقع، حيث يمكن أن يتغير الأخير بمرور الوقت. قم بالوصول إلى النسخة المؤرشفة من خلال النقر على "عرض السجل"، ثم النقر على التاريخ / الطابع الزمني للنسخة التي تريد الاستشهاد بها.


توثيق مقال المجلات الدراسية عبر الإنترنت: الاستشهاد بـ DOIS

يرجى ملاحظة ما يلي: نظراً لأنه من المحتمل أن تغير المواد عبر الإنترنت عناوين URL، توصي APA بتوفير معرف كائن رقمي (DOI)، عندما يكون متاحًا، بدلاً من عنوان URL. تُعد DOIs محاولة لتوفير روابط مستقرة وطويلة الأمد للمقالات عبر الإنترنت. إنها فريدة من نوعها في مستنداتهم وتتكون من رمز أبجدي رقمي طويل. كما سيوفر العديد من الناشرين، وليس كلهم ​، معرفات رقمية للمقالة في الصفحة الأولى من المستند.

لاحظ أيضًا أن بعض الببليوجرافيات على الإنترنت توفر DOI للمقالة ولكنها قد "تخفي" الكود تحت زر قد يقرأ "مقالة" أو قد يكون اختصارًا لاسم بائع مثل "CrossRef" أو "PubMed". عادةً ما يقود هذا الزر المستخدم إلى المقالة الكاملة التي ستتضمن DOI. إذًا ابحث عن معرفات DOIs من المنشورات المطبوعة أو تلك التي تنتقل إلى الروابط الميتة باستخدام وظيفة "Resolve a DOI" الخاصة بـ doi.org،  والمتاحة على الصفحة الرئيسية للموقع.

تنصح APA 7 الكتّاب أيضًا بتضمين DOI (إذا كان متاحًا)، حتى عند استخدام مصدر الطباعة.

مثال آخر

مقال من دورية عبر الإنترنت مع تعيين DOI

اسم العائلة، F. M. ، & Lastname ، F. M. (السنة). عنوان المقال. عنوان الدورية، المجلد (العدد)، أرقام الصفحات. DOI Drollinger ، T. ، Comer ، L.B ،& Warrington ،P. T. (2006). تطوير والتحقق من مقياس الاستماع النشط التعاطفي. علم النفس والتسويق، 23 (2)، 161-180.


توثيق مقالة من دورية عبر الإنترنت بدون تعيين DOI

إذا كانت مقالة مجلة علمية عبر الإنترنت لا تحتوي على DOI وتم نشرها على موقع ويب، فقم بتضمين عنوان URL. إذا كانت المقالة العلمية عبر الإنترنت لا تحتوي على معرف رقمي للكيانات وتم نشرها في قاعدة بيانات، فلا تقم بتضمين عنوان URL أو أي معلومات عن قاعدة البيانات. الاستثناء الوحيد هو قواعد البيانات التي تنشر مقالات متداولة بشكل محدود (مثل ERIC) أو المتوفرة فقط على قاعدة البيانات هذه (مثل UpToDate). لاحظ أن تواريخ الاسترداد مطلوبة للمصادر غير المؤرشفة التي يُحتمل تغييرها بمرور الوقت أو يقصد بها ذلك.

مثال جديد على ذلك:

Perreault ، L. (2019). السمنة عند البالغين: دور النشاط البدني والتمارين الرياضية. حتى الآن. تم الاسترجاع في 12 يناير 2020 من url.


توثيق المراجع بنظام Apa مايكروسوفت word

يقوم Word تلقائياً بإنشاء ببليوغرافيا من المصادر التي استخدمتها لكتابة ورقتك. في كل مرة تضيف فيها اقتباساً جديداً إلى المستند، يضيف Word هذا المصدر بحيث يظهر في قائمة المراجع بالتنسيق المناسب، مثل MLA و APA و Chicago-style.

  1. أضف اقتباساً بعد الاقتباس
  2. في علامة التبويب المراجع، في المجموعة الاستشهادات والببليوغرافيا، انقر فوق السهم الموجود بجانب النمط.
  3. انقر فوق النمط الذي تريد استخدامه للاقتباس والمصدر.
  4. انقر في نهاية الجملة أو العبارة التي تريد الاستشهاد بها.
  5. انقر فوق إدراج اقتباس ثم حدد إضافة مصدر جديد.
  6. في مربع إنشاء مصدر، اكتب تفاصيل الاقتباس، ثم انقر فوق موافق.

توثيق المراجع بنظام Apa مايكروسوفت word

طريقة توثيق المراجع من الإنترنت APA

عند الانتهاء من هذه الخطوات، تتم إضافة الاقتباس إلى قائمة الاستشهادات المتاحة. وفي المرة التالية التي تقتبس فيها هذا المرجع، لن تضطر إلى كتابته بالكامل مرة أخرى، فقط انقر فوق إدراج اقتباس وحدد الاقتباس الذي تريد استخدامه.


توثيق المراجع بنظام Apa في مايكروسوفت word

في الختام وبعد أن تعرفنا على طريقة توثيق المراجع من الإنترنت APA بالخطوات، أضبح بالإمكان الاستفادة من المراجع ودعم أعمالنا بالقليل من التوثيق والذي يضفي صفة الشرعية لكل معلومة، ويقطع الشك باليقين، كما يجعل من المقال محط ثقة لمن يرغب بالتأكد من صحة المعلومة ومدى جديتها.

هل أعجبك المقال؟