شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرةٌ ملفتةٌ تتمثل بسرقة صور الآخرين بغرض البيع أو إنشاء ملفات تعريفٍ مزورة، وأصبحت من المشكلات الشائعة في المجتمع الحديث. الأمر الذي دفع شركة فيس بوك إلى إطلاق أدواتٍ جديدةٍ حماية صورة فيس بوك الشخصيّة لمستخدميها، وإبقائهم في حالة أمان. منها ما يتعلق تحديدًا بسلامة النساء عبر الإنترنت. فقد تلقت فيس بوك تعليقاتٍ خلال بحثها مع الأشخاص ومنظمات السلامة في الهند، بأن بعض النساء يخترن عدم تحميل صورة وجوههن على الإنترنت بسبب القلق مما قد يحدث لصورهن.1

ومن ضمن هذه الوسائل الحماية الجديدة ميزة حارس صورة الملف الشخصي Profile Picture Guard”.2

تم إطلاق أداة حماية صورة فيس بوك الشخصيّة أوّل الأمر في الهند، حيث تتيح لأي شخصٍ حماية صورته الشخصية من إساءة الاستخدام، وكذلك إمكانية التحكم فيها بصورةٍ أكبر، وتحافظ على أمان صورة الملف الشخصي عبر الإنترنت، عن طريق منع مشاركة هذه الصورة وإرسالها وتنزيلها، وباختصارٍ، يتم تأمين صورة الملف الشخصي تمامًا.

ويمكن للشخص أن يعرف بسهولةٍ إذا كان الحارس في وضع التشغيل بالنظر إلى الدرع الأزرق والمربع حول صورة الملف الشخصي، ووفقًا لفريق أمان فيس بوك، ستجعل الميزة الصورة أكثر أمانًا، وبالتالي سيشعر المستخدم بأنه أكثر أمانًا أيضًا.3

عمل حارس صورة الملف الشخصي

ينص فيس بوك على أن أداة حماية صورة فيس بوك الشخصية الجديدة تحرس صورة الملف الشخصي، بثلاث طرق:

  • منع الآخرين من تنزيل صورة ملفك الشخصي، أو مشاركتها أو إرسالها عبر رسائل على فيس بوك.
  • عدم قدرة الأشخاص المجهولين من غير الأصدقاء على وضع إشارةٍ لأي شخصٍ في صورة ملفك الشخصي، بما في ذلك أنفسهم.
  • عرض إطار أزرق حول الصورة الشخصية لتوفير حماية ظاهرة، وتقول الشركة إن إضافة الإطار الأزرق إلى الصورة الشخصية، يقلل فرص نسخها بنسبة 75% على الأقل. بالإضافة إلى منع الآخرين من أخذ لقطة شاشةٍ لصورة البروفايل.

مدى فعالية أدوات الحماية

من المهم الانتباه إلى عدم توفر طريقةٍ لإخفاء صورة الملف الشخصي، فهي عامةٌ دائمًا بشكلٍ افتراضيٍّ. قد تؤدي أدوات وطرق فيس بوك هذه إلى منع محاولات إساءة استخدام الصورة الشخصية، ولكنها لا تحل المشكلة تمامًا. ولمزيدٍ من الأمان، ومن أجل منع الغرباء من مشاهدة حساب فيسبوك الخاص بك، يفضل إضافة خيارات لتقييد عرض صور الملف الشخصي على الأصدقاء وأصدقاء الأصدقاء فقط.

طرق حماية صورة فيس بوك الشخصيّة

شرح فيس بوك بعض الطرق لحماية صورة الملف الشخصي، منها أولًا رؤية خيار تشغيل حارس الصور الشخصية المتموضع أسفل الصورة الشخصية. وعند تشغيله، سيتم حماية الصورة برمزٍ على شكل درعٍ.

ثانيًا، إمكانية إضافة تصميم إلى صورة ملفك الشخصي يعيق نسخها. ويمكن القيام بذلك عبر خيار “إضافة تصميم”. ويمكن فيه الاختيار من بين عدة تصميماتٍ للعلامة المائية لإضافتها كصورةٍ متراكبةٍ، والتي ينبغي أن تمنع الآخرين من سرقة صورة الملف الشخصي. ويقول فيس بوك إنه سيمنع أيضًا أخذ لقطات لصورة الملف الشخصي.4

تمكين حارس صورة الملف الشخصي على فيس بوك

لتمكين حارس صورة الملف الشخصي لفيس بوك، يجب اتباع هذه الخطوات على تطبيق فيس بوك لنظام أندرويد. حيث أن هذه الميزة غير متوفرةٍ لإصدار الويب من فيس بوك.

  1. فتح ملف فيس بوك الشخصي.

    والنقر على زر تعديل “Edit” في الصورة الشخصية. يجب العثور على خيارٍ يسمى تشغيل حارس الصورة الشخصية Turn on profile picture guard.

  2. تأكيد الإجراء.

    النقر فوق أزرار “التالي” و”حفظ”، وبعد إتمام العملية، سيظهر درع أزرق حول صورة الملف الشخصي الحالية.5

المراجع