يفضل الكثيرون أن يحافظوا على خصوصية صفحاتهم على الفيسبوك من تطفل الغرباء وغير الأصدقاء واطلاعهم على صورهم ومنشوراتهم و منع الغرباء من مشاهدة حساب فيسبوك الخاص بهم. ولتحقيق ذلك ما عليك سوى القيام بزيارة إلى إعدادات الفيسبوك وإخفاء الصفحة عن أعين الفضوليين بعيدًا عن مشاهدة الغرباء للصفحة الشخصية .

يواجه بعض الأشخاص مشكلات حول مشاهدة الغرباء للصفحة الشخصية الخاصة بهم ثم التواصل معهم، لذلك حان الوقت للقيام ببعض التعديلات والتغييرات على إعدادات الخصوصية ليصبح بمقدور قائمة أصدقائك فقط رؤية حساب الفيسبوك، وبذلك لن يستطيع الغرباء رؤيته أو إرسال الرسائل.

ملاحظة: ليس مستحيلًا معرفة من شاهد صفحتك الشخصية أو منشوراتك على فيسبوك، لذلك يتوجب عليك الانتباه بشكل خاص لتعديل إعدادات الخصوصية لتمنع الغرباء من التلصص على حسابك.1

خطوات تغيير إعدادات الخصوصية لحماية حساب الفيس بوك 

لتحقيق منع الغرباء من مشاهدة حساب فيسبوك اتبع الخطوات التالية:

  1. في أعلى صفحة الفيس الفيس بوك، انقر على السهم المتجه للأسفل في يمين الشاشة واختر إعدادات Settings من القائمة المنسدلة.

  2. انقر على رابط الخصوصية Privacy في العمود الأيسر لفتح إعدادات الخصوصية وأدوات الشاشة.

  3. في الصفحة 3 أقسام من خيارات الخصوصية، قم بتحرير كل من هذه الأقسام لتحمي خصوصيتك.

خيارات الخصوصية وخطوات تغيير إعداداتها

من يمكنه رؤية المحتوى الخاص بك

  1. في القسم الأول، إلى جانب السؤال الأول الذي يقول: من يستطيع رؤية منشوراتي المقبلة، اختر تحرير Edit لتخصيص من يمكنه مشاهدة أي منشور لك سيظهر في المستقبل.
  2. اختر “الأصدقاء” لمنع أي شخص آخر عدا قائمة أصدقائك من رؤية صفحتك.
  3. يوجد خيارات أخرى، لكن لا تقم باختيار “العامة” Public. حيث أن هذا الخيار يؤدي إلى منع الغرباء من مشاهدة حساب فيسبوك الخاص بك.
  4. يمكنك اختيار “أنا فقط” والذي يمنع الجميع حتى قائمة أصدقائك من رؤية منشوراتك، كما يمكنك انتقاء مجموعة مخصصة من أصدقائك ( الذين على قائمة دردشتك، أو الأشخاص في قائمة أفراد العائلة وغيرها من تصنيفات الأصدقاء).
  5. انقر Close لحفظ التغييرات.
  6. ستكون منشوراتك المستقبلية مرئية لمن قمت بتخصيصهم فقط دون مشاهدة الغرباء للصفحة الشخصية لك، ما لم تغير هذه الإعدادات يدويًا عند نشرك لمنشور مقبل.

رؤية المنشورات التي تتم الإشارة إليك فيها على يومياتك 

  1. انقر على استخدام سجل النشاطات.
  2. اختر المنشورات المشار إليك فيها من اللوحة على اليسار. انقر على أيقونة “الجمهور” Audience في كل منشور والذي سيخبرك معظمها أنها قابلة للمشاهدة من الناشر وكل أصدقاء الناشر. افتح كل منشور ترغب بتعديله وقم بإزالة الإشارة أو الإعجاب في حال كنت قد أعجبت به. فهذا الإعجاب هو رابط لصفحتك الشخصية.
  3. انقر على “تقييد من يمكنه رؤية المنشورات السابقة” بجانب تقييد الجمهور للمنشورات التي شاركت بها أصدقاء الأصدقاء أو العامة؟ لتغيير الجمهور على كل منشوراتك القديمة إلى الأصدقاء.

من يستطيع التواصل معي

لهذا القسم إعداد واحد، لكنه إعداد مهم. إلى جانب “من يستطيع إرسال طلبات الصداقة إليك” انقر على Edit واختر أصدقاء الأصدقاء. الخيار الوحيد الآخر هو “الجميع” والذي يسمح لأي شخص بمراسلتك.

من يستطيع البحث عني

في هذا القسم 3 أسئلة. استخدم زر Edit بجانب كل منها لتحديد الخيار المرغوب.

  1. اختر “الأصدقاء” من أجل خياري “من يستطيع البحث عنك باستخدام عنوان بريدك الإلكتروني” و”من يستطيع البحث عنك بواسطة رقم الهاتف الذي قدمته”.
  2. قم بإلغاء العلامة بجانب خيار “هل تريد ربط محركات البحث خارج فيسبوك بملفك الشخصي؟” وذلك لمنع الأشخاص من إيجادك عن طريق محركات البحث. من الطرق التي تضمن منع الغرباء من مشاهدة حساب فيسبوك إن كنت قد ضبطت إعدادات الخصوصية جيدًا.

 خيارات لحظر أشخاص محددين

إن تغيير إعدادات الخصوصية يوفر لك الحماية ويبعدك عن المشكلات، لكن في حال أقدم شخص غريب على التواصل معك فبمقدورك حظره مع رسائله في الحال. مع العلم أنه لا يمكن تطبيق الحظر على المجموعات، التطبيقات أو الألعاب.

اختر Blocking من القائمة اليسرى لشاشة الإعدادات، ثم اكتب اسم الشخص في المربعات المعنونة ب “حظر المستخدمين Block users” و”حظر الرسائل Block Messages”.

عندما تقوم بحظر أحدهم، لن يتمكن من:

  1. رؤية أي من منشوراتك.
  2. الإشارة إليك.
  3. إجراء محادثة معك.
  4. إرسال رسائل صوتية لك أو مكالمات فيديو.
  5. إضافتك كصديق.
  6. دعوتك إلى المناسبات.

خيار انتهاك معايير المجتمع

لدى الفيسبوك عدة طرق للإبلاغ عن أي من مستخدميه الذين يقومو بما يعرف ب “انتهاك معايير المجتمع”؛ فأي عضو في الموقع الأزرق ينتهك إحدى القواعد الاجتماعية الواردة هنا ينبغي أن يتم الإبلاغ عنه إلى الفيسبوك. وتتضمن هذه القواعد:

  1. التحرش وإلحاق الأذى.
  2. التهديد المباشر.
  3. الاستغلال الجنسي.
  4. التهديد بنشر صور أو فيديوهات حميمة.

وللتبليغ عن انتهاك ما قم بما يلي:

  1. انقر على أيقونة مركز المساعدة Help Center في أعلى شاشة الفيس بوك.
  2. قم بإدخال “كيف أبلغ عن رسالة تهديد” في حقل البحث لتلقي تعليمات خاصة.

المراجع