طريقة دمج الصور بالفوتوشوب

الموسوعة » حاسوب » برامج تصميم » طريقة دمج الصور بالفوتوشوب

إن كنت جديدًا أوخبيرًا في مجال التصميم الجرافيكي وتحرير الصور، فمن المؤكّد أنّك وصلت إلى المرحلة التي تستدعي منك دمج الصور في مشروعك أو منتجك، ولعلّ القيام بذلك بالفوتوشوب هو الطريقة الأنسب.

يعتبر برنامج Adobe Photoshop البرنامج الرائد في مجال تعديل الصور وإضافة التأثيرات عليها، والأداة التي لا يستغني عنها المصممون ومطورو مواقع الويب والمصورون الاحترافيون، لما يقدمه البرنامج لهم من أدوات مساعدة تُسهل من عملهم وتساعدهم في إيصال لأعمالهم بأفضل طريقة ممكنة، تتوفر نسخ متعددة من فوتوشوب، بما يضمن إمكانية وصول المستخدم للخدمة من أي جهاز إلكتروني، سواء أكان حاسوب مكتبي أو محمول، أو من خلال نسخة البرنامج لأجهزة الهاتف المحمول التي تعمل بنظام iOS.§

دمج الصور بالفوتوشوب باستخدام أمر الدمج الذاتي

تستخدم ميزة الدمج الذاتي للطبقات (Auto Blend Layers) التي يقدمها برنامج فوتوشوب لمستخدميه في دمج أو جمع قطع من صور متعددة ضمن صورة واحدة، بطريقة سلسة بحيث لا تظهر على المنتج النهائي أي شوائب أو أخطاء تشير إلى أن الصورة قد تم التعديل عليها، تقوم فكرة الميزة على إضافة طبقات على شكل أقنعة (Masks) فوق أو أسفل المكونات التي ستظهر في الصورة النهائية، بهدف مزج هذه المكونات بطريقة لا يظهر فيها تواجد مكونات من صور مختلفة، تستخدم الميزة للصور من نوعي RPG وGrayscale، ولا تعمل لباقي أنواع الصور مثل:

  • Smart Objects
  • video layers
  •  3D layers
  •  background layers

يمكننا باستخدام الميزة دمج مجموعة من الصور ضمن مشهد واحد، تحتوي كل منها على منطقة تركيز محددة، بحيث تنتج صورة بعمق ميدان مُوسع، كما تستطيع انشاء صور مركبة من خلال دمج مجموعة من الصور لمشهد واحد بدرجات إضاءة مختلفة،كما تمكنك الميزة من دمج مجموعة من الصور مع بعضها لتشكيل منظر بانورامي واسع.§

دمج الصور لتشكيل صورة بعمق ميدان

  1. ضع كافة الصور التي تريد دمجها في مجلد واحد، ستتحول كل صورة من الصورة في وقت لاحق إلى طبقة ضمن الصورة المركبة.

  2. قم باختيار الطبقات التي تريد دمجها.

  3. محاذاة الطبقات إما بشكل يدوي أو من خلال أمر المحاذاة التلقائي للطبقات.

  4. انقر على زر التعديل edit، ثم انقر على خيار auto blend layers.

  5. اختر نوع الصورة المركبة التي ترغب بصنعها بعد عملية الدمج، وفي هذه الخطوة يظهر نوعان، البانوراما وفيها تتراكم بعض الأجزاء المتشابهة من صورتين أثناء عملية الدمج، أو Stack Image في هذه الحالة تدمج أفضل أجزاء من كل صورة ضمن الصورة النهائية، وهذه الطريقة تعمل بشكل مثالي مع الصورة التي تمت محاذاتها بشكل مثالي.

  6. الخطوة الأخيرة تكون بضبط اللون والدرجات اللونية المستخدمة في عملية الدمج باستخدام خيار Seamless Tones and Colors.

  7. انقر على خيار OK عند الانتهاء.

دمج الصور بالفوتوشوب باستخدام أداة المسح

  1. افتح كافة الصور التي ترغب بدمجها في فوتوشوب معًا، وذلك باختيار الصور بالنقر عليها وتحديدا بزر الفأرة، ثم سحب الصور وإفلاتها فوق برنامج فوتوشوب. 
  2. تحديد حجم كل طبقة من الطبقات باستخدام أداة التحويل (Transform)، التي تسمح لك بتغيير قياسات الصورة، وتدويرها، وتعديل حجمها، كل ما عليك فعله لاستخدامها هو النقر على الطبقة، ثم الضغط على مفتاحي Ctrl+T للأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز أو Cmd-T لأجهزة Mac. 
  3. استخدم أداة الممحاة (Eraser Tool) للتخلص من أي زوائد ضمن الصور لا تحتاجها. 
  4. استخدام ميزة Layer Mask لمحو أجزاء من الصور بشكل جزئي، أي لا تظهر الأجزاء هذه على المنتج النهائي، ولكن يمكن استعادتها في حال ما رغبت بذلك.§

دمج الصور بالفوتوشوب باستخدام Photomerge

يمكن للمستخدمين خلق صور بانورامية، أو صنع مقارنات بين الصور قبل وبعد التعديل من خلال استخدام ميزة Photomerge التي تعمل على دمج مجموعة من الصور ضمن صورة واحدة، بحيث توضع كل صورة ضمن طبقة، بنا يسمح بإضافة تعديلات كثيرة عليها، في ما يلي خطوات استخدام الميزة:

  • افتح تطبيق فوتوشوب، ثم انقر على خيار ملف (File) ومنه اضغط على Photomerge. 
  • قم بتحديد المخطط الذي يناسبك من مجموعة الخيارات المتوفرة إلى اليسار من نافذة Photomerge، ستظهر لك خيارات كثيرة هي: آلي (Auto)، أسطواني (Cylindrical)، كروي (Spherical)، من منظور شخص ما (Perspective)، تجميعي (Collage)، تغيير الموضع (Reposition). 
  • اضغط على خيار استعراض (Browse) لاستعراض الحاسوب بحثًا عن الملفات التي ترغب باستخدامها، أو انقر على خيار إضافة الملفات المفتوحة (Add Open Files) لاستيراد الملفات التي تم فتحها في فوتوشوب، ستظهر الملفات ضمن قائمة تدعى بالملفات المصدرية (Source files). 
  • حدد الإعدادات والتفضيلات التي تريد من البرنامج اتباعها في عملية معالجة الصور ثم انقر على خيار موافق. 
  • عند الانتهاء من عملية المعالجة ستظهر الصور فوق بعضها، كل منها في طبقة لوحدها، بإمكانك الإبقاء على اختيار كافة الطبقات معًا أو اختيار كل واحدة منها بشكل فردي. 
  • باستخدام أداة التحريك (Move Tool)، تستطيع الآن تحريك البطاقات بالطريقة التي تناسبك بهدف خلق أفضل منتج نهائي ممكن. 
  • عند الانتهاء تستطيع حفظ الصورة المركبة بالصيغة التي ترغب بها.§
2٬968 مشاهدة