كثيرًا ما تسمع أنك بحاجة عمل روت للأندرويد لتستطيع تثبيت وتنزيل بعض التطبيقات، أو إضافة بعض المميزات للنظام عندك ، فما هو الروت.

الروت هو عمليةٌ برمجيةٌ تتيح لك الوصول إلى جميع الإعدادات في هاتفك، مما يعني أنه سيكون بمقدورك تثبيت وإزالة أي شي تريده ،يمكننا تشبيه الأمر بأنك تملك ميزاتٍ إداريةً واسعةً على جهاز الكمبيوتر، وإلى جانب هذه الميّزات يوجد بعض المخاطر التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار.

قبل أن تقوم بعمل روت لجهازك، يجب الإشارة بضرورة قيامك بعمل نسخةٍ احتياطيّةٍ لبياناتك، كإجراءٍ احترازيٍّ في حال حدوث خطأ أثناء عمل روت للأندرويد ، أو في حال أردت التراجع عن إكمالها.1

بعد القيام بعمل نسخةٍ احتياطيةٍ ننتقل للخطوة الثانية، وهي اختيار APK من حزمة تطبيقات الأندرويد، أو اختيار ROM مخصص حيث أن الأندرويد يعتبر نظامًا مفتوح المصدر يستخدم  ملف APK  بغرض توزيع البرامج وتثبيتها على جهازك.

إذا كنت قد اخترت  ملف Apk على جهازك، سيتيح لك ذلك تثبيت بعض البرامج الخاصة بعملية الروت ومنها برنامج ال Kingo، والذي يقوم العاملون عليه على تطويره ليصبح أكثر تداولًا وذا شعبيةً بين المستخدمين.2

عمل روت للأندرويد Android عن طريق برنامج KingoRoot.apk

  1. عليك أولا أن تقوم بتحميل KingoRoot.apk .

  2. سيتم التنزيل تلقائيًّا، وإذا أعطاك متصفح الكروم Chrome إنذارًا حول هذا التطبيق قم بالضغط على موافق OK أقبل هذا التطبيق لتستمر العملية.

  3. بعد انتهاء عملية تنزيل  KingoRoot.apk، قم بتثبيته على جهازك، قد يحظر هاتفك عملية تثبيت التطبيق بداعي الأمان. لحل هذه المشكلة قم بالدخول إلى إعدادات جهازك ومنها إلى قسم الأمان وأعطي صلاحية تثبيت التطبيقات من مصادرٍ غير معروفة.

  4. بعد تثبيت التطبيق، قم بالدخول إليه وإعطائه صلاحية العمل لتحقيق عمل روت للأندرويد ، حيث كل ما عليك هو الضغط على one click root.

  5. بعد الضغط على خيار بدء عمل روت للأندرويد ستظهر لديك شاشة تبين النسبة المنجزة من العملية.

  6. في آخر خطوة، ستظهر لديك نتيجة العملية إما نجاح الروت أو فشله، لا تقلق تستطيع أن تعيد المحاولة عدة مراتٍ حتى تنجح.

ملاحظة: إذا كنت تستخدم كمبيوترك الشخصي من أجل عمل روت للأندرويد ، يمكنك اختيار تنزيل الإصدار الخاص بأجهزة الكمبيوتر KingoRoot Android، والذي تبين أنه يحقق نسب نجاحٍ أعلى من نسب نجاح الإصدار الخاص بالأندرويد Android.3

عمل روت للأندرويد بإلغاء قفل Bootloader

سنعرج على طريقةٍ أخرى من أجل عمل روت للأندرويد ، وهي إلغاء قفل Bootloader، حيث تعتبر هذه الطريقة إحدى الطرق شبه الرسمية لعمل روت لجهاز الأندرويد، وتعتمد آلية هذه العملية على جعل مستوى الوصول لبعض الأجهزة منخفضًا، مما يجعل عملية الروت سهلةً، وتقوم الشركات المصنعة لأجهزة الأندرويد بتقديم طرقٍ مختلفةٍ لإلغاء قفل هذه الأداة (Bootloader)؛ وعلى سبيل المثال أجهزة ال (Nexus) تستطيع إلغاء قفل Bootloader لها عن طريق أمرٍ واحد فقط ثم القيام بإضافة ملف مضغوط (Zip) لإتمام عملية الروت، هذه العملية تتم بالاعتماد على مجموعة أدوات (Nexus Root Toolkit) المخصصة لأجهزة Nexus.

يبقى علينا أن نذكر بعضًا من إيجابيات وسلبيات الروت من أجل أن تستطيع اتخاذ القرار الأفضل لجهازك، وكما ذكرنا في بداية المقال فإن الروت يمنحك صلاحية تحكمٍ أكبر في جهازك والوصول إلى جميع الإعدادات وتعديلها بالإضافة إلى تخصيص هاتفك بألوانٍ ومواضيعٍ مختلفةٍ. أما بالنسبة للسلبيات والمخاطر فهي بنسبةٍ ضئيلةٍ؛ كإلغاء الضمان في هاتفك أو فقدان القدرة على الوصول لبعض التطبيقات، ولكنك إذا اتخذت الاحتياطات المناسبة فلن تواجهك أي مشاكل على الإطلاق. 4

المراجع