طريقة عمل سجادة من الصوف

الموسوعة » حرف يدوية » طريقة عمل سجادة من الصوف

يُعتبر السجاد جزءًا أساسيًا من أثاث المنزل، حيث يُعطي مظهرًا رائعًا خصوصًا في حال كانت ألوانه متناسبة مع ديكور المنزل، تختلف أنواع السجاد وجودته تبعًا للمواد المُصنّع منها. لذا سنتحدث في هذا المقال عن السجاد وأنواعه، كما سنتعلّم طريقة عمل سجادة من الصوف.

السجاد

السجاد هو نوعٌ من الأرضيات، مصنوعٌ من أليافٍ منسوجة، له عدّة أشكال وألوان، يُضيف السجاد مزيدًا من الدفء على المنزل، كما يمنحك سطحًا غير قابل للانزلاق، ونظرًا لسطحه المبطن فهو قادر على امتصاص الصوت، تُعتبر أسعار السجاد معقولة بالمقارنة مع أنواع الأرضيات الأخرى، كما يُصنّع معظمه من مواد تجعله مقاوم للبقع والأتربة، وسهل التنظيف.§

المواد الداخلة في تصنيع السجاد

قد تساعد معرفة المواد التي تتكون منها السجادة على تقييم جودتها، فعلى سبيل المثال يُعتبر الوبر الكثيف والمتين علامة على جودة السجاد، وكما ذكرنا آنفًا أنّ الألياف هي المادة الأساسية التي يتكون منها السجاد، لكن هناك أكثر من 90% من السجاد اليوم مصنوع من أليافٍ اصطناعيةٍ، والباقي من أليافٍ طبيعيةٍ أو الصوف.

تتكون الألياف الاصطناعية عادةً من واحدة من ثلاث مواد مختلفة، فإمّا أن تتكون من النايلون أو من بولي بروبيلين أو من البوليستر، وإنّ هذه المواد الثلاث يُمكن تكوينها من خلال عمليات كيميائية متماثلة وذلك بواسطة النفط والغاز الطبيعي. يُعتبر النايلون من المواد الجيدة والأكثر شيوعًا في صناعة السجاد، فهناك ما يُقارب 75% من السجاد اليوم مصنوع من النايلون، ومن مميزاته أنه يجعل السجاد مقاوم للأوساخ والبقع، ومقاوم للحرارة، كما يُحافظ على مظهره مع مرور الزمن.

ثم تأتي بعد النايلون مادة البولي بروبيلين، حيث تُعتبر المادة التالية الأكثر شيوعًا في صناعة السجاد، وتمثل اليوم أكثر من 35% من إجمالي الألياف المستخدمة في صناعة السجاد، لا تمتاز تلك المادة بخاصية عدم التآكل مثلما يفعل النايلون، لكنها تجعل السجاد مُقاوم للبقع والبهتان مع مرور الوقت. أمّا البوليستر فيأتي بعد النايلون والبولي بروبيلين في صناعة السجاد، حيث اُستخدم في منتصف الستينيات وقد شاعَ استخدامه لوضوح ألوانه، ولمقاومته الجيدة للبقع.

إنّ النوع الآخر من الألياف المُستخدم في صناعة السجاد هو الألياف الأساسية (Staple)، وهو الصوف. يأتي الصوف التي يُصنّع منه السجاد اليوم من ثلاث مناطق؛ نيوزيلندا والأرجنتين والمملكة المتحدة، ونظرًا لاعتبار الصوف من الألياف الطبيعية فيتراوح لونه بين الأبيض الفاتح (أوف وايت) والأسود، بالإضافة إلى العديد من الألوان الترابية.§

سجادة الصوف

يُعتبر الصوف من أغلى أنواع الألياف المُستخدمة في صناعة السجاد، وهو مادة طبيعية فاخرة، كما يُعتبر من المواد التي تدوم طويلًا، وهو من أنعم أنواع الألياف ملمسًا. هنالك بعض أنواع السجاد المصنع من الصوف يكون منخفض الجودة وبالتالي فهو أكثر عرضة للتلطيخ وبقاء آثار البقع، بينما يعد سجاد الصوف عالي الجودة باهظ الثمن.

تجمع بعض الشركات المصنعة للسجاد بين الصوف والألياف الاصطناعية لصناعة سجادة تتميز بفوائد كليهما، مثل صناعة سجاد مكون من مادتي الصوف والأكريليك. بينما السجاد المصنوع من الصوف الخالص فلا يحتوي على أي مواد كيميائية أو مواد مُضافة مما يجعله خيارًا مثاليًا لمن يعانون من الحساسية، أو الحساسية تجاه المواد الكيميائية، ومن الجدير بالذكر أنّ الصوف لا يُعتبر اختيارًا جيدًا للمناطق ذات الرطوبة العالية لكونه مادة طبيعية، فهو أكثر عرضة للتلف الناتج عن التعفن أو العفن الفطري والذي يتغذى على المواد العضوية.§ §

طريقة عمل سجادة من الصوف

لعمل سجادة من صوف، إليك الخطوات التالية:

  1. جمع الأدوات

    ستحتاج إلى عدّة أدوات لصنع سجادة من صوف وهي:
    مكبات الغزل.
    شبكة سجاد مرنة.
    مقص.
    إطار خشبي.

  2. لف الخيط حول الإطار الخشبي

    اربط الخيوط بإحكام، وذلك بمسافة 2 بوصة بينهم (كما في الصورة).

  3. قص الخيوط في الوسط

    عدّل على الخيوط بواسطة القص، لصنع كرات صوف ذات شكل أكثر استدارة.

  4. صنع كرات صوف

    بعد تطبيق الخطوة السابقة، سيُصبح لديك مجموعة من كرات الصوف، كما في الصورة.

  5. اربط كرات الصوف على شبكة السجادة

    بإمكانك مزج ألوان الصوف بشكل عشوائي، أو ترتيبها كما يُناسبك.

  6. تمتّع بسجادة صوف جميلة وملونة

    بعد ربط كرات الصوف على الشبكة التي قمنا بتحضيرها منذ البداية، نكون قد انتهينا من عمل سجادة صوف ذات ألوان زاهية.

416 مشاهدة