يعد تطبيق انستغرام من أهم التطبيقات في عالم السوشيال ميديا، وهو من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، ويستخدمه ملايين الأشخاص حول العالم، وسوف يتحدث هذا المقال عن طريقة منع سرقة الصور من الانستقرام والمحافظة عليها، وكيفية الصور عن الأصدقاء في الانستغرام وغير ذلك.

اقرأ أيضًا: ريبورت سبام في الانستقرام .. الدليل الكامل بالصور.

خصوصية الصور في الانستقرام وطريقة منع سرقة الصور من الانستقرام

يحاول كثير من الأشخاص استخدام الصور دون مراعاة الخصوصية وتنحية المصور جانبًا، وقد يحصد الآخرون الربح من التطبيق على حساب صاحب الصورة الأساسي، لذلك يرغب البعض بالمحافظة على خصوصية الصور، وبذلك يحرَم أصحاب الصور من التعويض أو الاعتراف بصورهم، وتوجد بعض الطرق من أجل المحافظة على الصور من الضياع في انستغرام مثل التبليط أو وضع العلامة المائية، وتوجد طرق أخرى تمنع التطبيقات من استخدام المحتوى للإعلان أو غير ذلك، وفيما يأتي أهم طرق المحافظة على خصوصية الصور في انستغرام:

  • العلامة المائية: تعد هذه الصور من أشهر الطرق المستخدمة، لكن يتجنبها البعض لأنها قد تفسد جمال الصورة، ويمكن استخدام علامة مائية غير مرئية من أجل المحافظة على الصورة، وتمكن العلامة من معرفة صاحب الصورة الأصلي مهما تنقلت واستخدمت على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • البحث العكسي: يمكن من خلال البحث العكسي عن الصور معرفة من استخدم الصورة دون طلب إذن من صاحبها، ويجب تطبيق خدمة TinEye أو Google Image Search، من أجل البحث.
  • استخدام زر الماوس الأيمن: يمكن منع سرقة الصور من خلال استخدام مكون إضافي خاص وهو: No Right Click Images الخاص بموقع ورد برس أو JavaScript، إذا كانت المستخدم يستضيف الموقع الخاص به.
  • النسخ الاحتياطي: يساهم النسخ الاحتياطي في المحافظة على الصور وبقية محتوى الجهاز من الضياع، إذا ما قرر المستخدم حذف صورهِ من على انستغرام للمحافظة على خصوصيتها.  1   

 كيف أخفي صوري عن صديق في الانستقرام

لا يتيح تطبيق انستغرام بشكل رسمي للمستخدم حجب المنشورات والصور عن المتابعين ولكن يمكن تحاوز هذه المشكلة من خلال عدة طرق وفيما يأتي أبرزها:

  • تبديل الحساب إلى حساب خاص: يمكن من خلال ذلك إخفاء المنشورات عن بعض المتابعين، حيث أن الحساب الخاص يجعل الحساب أكثر خصوصية ولن يكون عامًا لجميع الأشخاص على انستغرام، ويحتاج الشخص الذي يرغب بالمتابعة بأخذ إذن وموافقة من صاحب الحساب حتى يتم قبوله ضمن قائمة المتابعين ورؤية الصور.
  • منع المتابع المقصود: يمكن اللجوء إلى طريقة أخرى لمنع أحد المتابعين من مشاهدة الصور، وهي حظر ذلك الشخص على انستغرام، عند ذلك لن يتمكن الحساب المحظور من متابعة المنشورات والصور.
  • أرشفة المشاركة: من الطرق المستخدمة أيضًا في منع ظهور الصور لدى الأصدقاء والمتابعين هي أرشفة الصور، عندما يقوم المستخدم بأرشفة المنشور أو الصورة لن يتم عرضها في صفحته وسوف تختفي من على الصفحة ولن يستطيع أحد رؤيتها، ولن يتمكن المتابعون من الاطلاع عليها بعد ذلك.  2   

كيفية أرشفة منشور على Instagram

يكن أرشفة الصور والمنشورات على تطبيق أنستغرام من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة فيما يأتي:

  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية في تطبيق أنستغرام وتسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، إذا لم يكن المستخدم قد سجل الدخول من قبل.
  • الانتقال إلى ملف تعريف الانستغرام الخاص بالمستخدم، والضغط على الصورة أو مقطع الفيديو المطلوب أرشفته.
  • النقر على النقاط الثلاث الموجودة في أعلى المنشور، ثم الضغط على خيار أرشيف من قائمة الخيارات التي تظهر للمستخدم.
  • سوف يختفي المنشور مباشرة وسوف تتم أرشفته ولن يظهر للمتابعين بعد ذلك.  3   

 ميزات خصوصية الصور في Instagram

توجد ميزات عديدة لخصوصية الصور في انستغرام، وذلك من أجل مزيد من الخصوصية والمحافظة على الحقوق الشخصية لكل مستخدم، وفيما يأتي أهم تلك الميزات:

  • يجب الموافقة على المتابعين الجدد حتى يتمكنوا من مشاهدة المحتوى الذي ينشره المستخدم على حسابه، وإلا لن يتمكنوا من مشاهدة الصور على الانستغرام.
  • يمنع جعل الحساب خاص على انستغرام وصول الويب إلى الصور ومحتوى الحساب، ويمنع توسيع دائرة الانستغرام عبر مواقع التصفح وما إلى هنالك، ولن يتمكن الأشخاص من مشاهدة الصور على الحساب.
  • ·         لن يستطيع أي شخص غير متابع وغير موافق عليه في الحساب الخاص، أن يصل إلى الصور، حتى لو شاهدها على محركات البحث.
  • إمكانية منع الآخرين من التعليق على الصور، حيث أن الخصوصية تمنع غير المتابعين من التعليقات على المنشور، أما إذا لم يكن خاصًّا يمكن للأشخاص غير المتابعين التعليق بسهولة على جميع المنشورات والصور.
 من يمكنه الإعجاب بصورة شخص ما أو الإعجاب بصورة في ملف التعريف الخاص بي؟

إذا كان الحساب عامًّا ومتاحًا لجميع الأشخاص على تطبيق أنستغرام فإنَّه يمكن للجميع الدخول إلى ملف التعريف الشخصي ومشاهدة الصور والمنشورات ووضع الإعجاب عليها، أمَّا إذا كان الحساب خاص، عند ذلك لن يستطيع الجميع الوصول إلى الصور والإعجاب بها، بل يقتصر ذلك على قائمة الأشخاص المتابعين فقط، ويحتاج أي شخص إلى الحصول على موافقة من صاحب الحساب حتى يتابع الصور ويضع إعجابًا على الصور.*

تعرفنا في النهاية على كيفية منع سرقة الصور في الانستقرام وفي بقية وسائل التواصل الاجتماعي بطرق سهلة وسريعة، وعرفنا كيفية جعل الحساب خاص من أجل المحافظة أكثر على الخصوصية.