علامات الترقيم واستخدامها

وائل سليمان
وائل سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

قد لا يعير كثيرٌ منا أي انتباهٍ إلى علامات الترقيم واستخداماتها عند الكتابة، وقد يظن الكثيرون أنها ليست ذات أهميةٍ كبيرةٍ؛ بحيث يمكن الاستغناء عنها دون أن تؤثر على المعنى. هذا ما يرفضه اختصاصيو اللغة العربية وعلمائها، ويؤكدون على ضرورة تعلّم استخدامها بالشكل الأمثل.


ما هو الترقيم في اللغة العربية

أثناء الكتابة باللغة العربية يلجأ الكاتب إلى وضع علامات محددة للمساعدة في تحديد مواضيع الابتداء والتوقف والمتابعة خلال القراءة إضافة لبعض الأمور الأخرى، أي بمعنى آخر مساعدة القارئ في معرفة أماكن الابتداء والوقف والفصل بين الجمل وتغيير نبرة الصوت للدلالة على سياق الكلام الذي يتغير بحسب المعنى كالسؤال والتعجب؛ وتُدعى علامات الترقيم.

قد يعتبر الكثيرون هذه المعلومات من الأمور البديهية السهلة، لكنهم قد يجهلون أهميتها الكبيرة في اللغة العربية تحديدًا.


أهم علامات الترقيم المستخدمة

ذو صلة

خلال تطور اللغة العربية استخدمت علامات الترقيم على شكل رموز اتفق عليها واعتمدت بشكل ثابت متعارف عليه، بحيث يسهل معرفة كل علامة منها ودلالاتها وكيفية استخدامها.

  • الفاصلة (،)

من أشهر علامات الترقيم ، يطلق عليها البعض الفصلة أو الشولة، وتكتب بعد الكلمة التي قبلها مباشرةً، حيث توضع بين الجمل لفصل أجزاء الكلام عن بعضها. ويجب على القارئ التوقف وقفةً خفيفةً عندها، أما عن استعمالها فوفق الحالات التالية:

  1. تستخدم الفاصلة بين الجمل التي تتضمن كلامًا تامًا، أو بين الفقرات المكونة من جملٍ صغيرةٍ تكمل بعضها.
  2. تُستخدم بين أنواع الشيء وأقسامه فمثلًا نكتب؛ ألوان قوس قزح: الأحمر والأصفر، والأخضر، والبرتقالي، والبنفسجي.
  3. توضع الفاصلة بين العبارات المرتبطة بكلمات أو عبارات أخرى لتصبح أشبه بالجمل الطويلة.
  4. تستخدم الفاصلة بعد لفظ المنادي مثلًا يا غلام، أحضر لنا الطعام.
  5. توضع الفاصلة في أول الجملة بعد كلمة الجواب مثلًا: هل درست اللغة العربية؟  نعم، درست اللغة العربية.
  • الفاصلة المنقوطة (؛)

تكتب الفاصلة المنقوطة بعد الكلمة دون وجود فراغ بينهما، ويتوجب على القارئ التوقف لوقت أطول من التوقف عند الفاصلة، أما استخداماتها ففي الحالات التالية:

  1. تكتب الفاصلة بين جملتين على أن تكون الثانية ناتجة عن الأولى، على سبيل المثال تكتب: أمضى الطالب معظم أوقاته في اللهو وأهمل دراسته؛ فكان الفشل من نصيبه.
  2. توضع الفاصلة المنقوطة بين جملتين تكون الأولى ناتجة عن الثانية، فنكتب حصد الطالب الفشل؛ لأنه أمضى معظم وقته في اللهو، وأهمل دراسته.
  3. توضع الفاصلة المنقوطة بين عدة جمل متعلقة مع بعضها البعض من حيث المعنى فقد تكون الجملة تفسيرًا للجملة التي سبقتها أو تأكيدًا لها.
  • النقطة (.)

إحدى أسهل علامات الترقيم من حيث الاستخدام، يجب على القارئ عند رؤيتها التوقف لمدة كافية قبل أن يتابع القراءة، ليفهم من يستمع له أن الكلام قد انتهى وأكمل المعنى. حيث توضع النقطة في نهاية الجملة مكتملة العناصر وفي نهاية الفقرة.

  • النقطتان (:)

توضع النقطتان بعد الكلمة التي سبقتها دون وجود أي فراغ، وتستخدمان للتوضيح والتبيين، أما أماكن استعمالها فهي:

  1. تكتب النقطتان بعد القول مباشرة بغض النظر عن شكله فمثلًا، قال الأب لولده: عليك بالصدق فالصدق منجاة.
  2. تكتب النقطتان بين الشيء وأنواعه وأقسامه مثلًا نكتب، أحرف الجر هي: من، إلى، عن، على، الباء.
  3. تكتبان قبل الكلام المتضمن تفسيرًا للكلام الذي سبقه فمثلًا: للعسل فوائد لا تعد ولا تحصى: يقوي مناعة الجسم، وينشط الدورة الدموية.
  4. تكتب النقطتان قبل الأمثلة التي تأتي بعد القاعدة للتوضيح.
  • الشرطة (-)

تدعى أيضًا الوصلة أو المعترضة، وتستخدم لفصل الجمل المعترضة عن البقية وفق الحالات التالية:

تستخدم الشرطة بين العدد والمعدود سواء كان رقمًا أم كتابة فعلى سبيل المثال يظهر على مريض الإنفلونزا عددٌ من الأعراض:

1- السعال.

2- العطاس.

3- الصداع.

4- احتقان الأنف.

5-الحمى.

تُكتب الشرطة بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول، لتوالي عدد من الجمل فيه، فتصبح فاصلًا بينه وبين الركن الثاني وهو الجزء المكمل للمعنى في الحالات التالية:

  1. الفصل بين المبتدأ أو الخبر فمثلًا نكتب: بالاعتماد على تلك النظرية ومن وجهة نظري الخاصة- يمكننا الوصول إلى نتيجة أقرب ما تكون للواقع.
  2. الفصل بين جملة الشرط وجوابها على سبيل المثال نكتب: إن درس الطالب خلال العام، واتبع كافة نصائح المعلم، وامتنع عما يؤثر على تركيزه من عادات- كان نصيبه النجاح لا محالة.

تُكتب الشرطة بدلًا من تكرار الأسماء أثناء الحوار في المسرحيات.

  • علامة الاستفهام (؟)

إحدى أشهر علامات الترقيم أيضًا، تُكتب بعد الكلمة التي سبقتها دون ترك أي فراغ بينهما، وتستخدم في نهاية جملة الاستفهام على خلاف أنواعها مثلًا: هل درست جيدًا للامتحان؟

  • علامة التعجب (!)

وتدعى أيضًا علامة التأثر أو الانفعال، وتكتب بعد الكلمة التي سبقتها دون وجود أي فراغ، تستخدم في نهاية الجمل المتضمنة انفعالات نفسية كالدهشة والتعجب، مثلًا: ما أجمل السماء مليئة بالنجوم!

  • علامة التنصيص (<<  >>)

وتدعى علامة التنضيب أو الاقتباس أو المزدوجتان، وتستخدم لكتابة الكلام المقتبس عن أحد ما، ليظهر القارئ أنه مأخوذ حرفيًا عن قائلة؛ كما تستخدم علامة التنصيص ليكتب بينها العبارات الواردة بعد القول.

  • علامة الحذف (" ")

تدعى نقط الاختصار أو الإضمار، وتكتب على شكل نقط فقط، وتستخدم للدلالة على أن للكلام تتمة لكنه غير ذي فائدة مباشرة للموضوع عند نقل جملة أو فقرة من نص آخر بغرض الاستشهادية.

  • القوسان الهلاليتان ( )

يدعيان الهلالين، ويستخدمان للإحاطة بالجمل أو المصطلحات التي لا تتعلق بالموضوع المكتوب عنه، أو تلك التي يراد التنبيه إليها.

هل أعجبك المقال؟