إنّ اختراق الحواسيب الشخصية أصبح مشكلة شائعة جدًا، والأمر ليس مجرد مزحة بسيطة، إذ إن عمليات القرصنة الإلكترونية واختراق الأجهزة اليوم معقدة ومتطورة ويمكنها أن تشكل تهديدات شديدة للمعلومات والبينات الشخصية لمستخدمي الإنترنت حول العالم، حيث يمكن لأي شخص أن يكون عرضة لخطر اختراق حاسوبه الشخصي. في هذا المقال، سنتعرف على أهم عوارض أو علامات تدل على أن حاسوبك مخترق أو مصاب ببرمجيّات خبيثة، وبعض التدابير التي يمكن القيام بها لتجنب ذلك، أو تدارك الأمر إن وقع.  1   

خمس علامات تدل على أن حاسوبك مخترق

إن الشخص الذي سيخترق حاسوبك الشخصي سيعمل جاهدًا لكي يخفي جميع أفعاله وحركاته، ولذلك يجب الانتباه لجميع التغيرات التي تحصل في حاسوبك الشخصي، وفيما يلي سنوضح ما هي العلامات التي قد تلاحظها وتدل على أنه تم اختراق حاسوبك الشخصي:

  1. برامج جديدة مثبتة
    عند رؤيتك لبرامج وملفات جديدة على حاسوبك وكنت أنت المستخدم الوحيد له، فعليك الانتباه لأنها قد تكون مؤشرًا على أن جهازك مخترق، ولكن بالرغم من ذلك، قد يكون ظهور هذه البرامج أمرًا عاديًّا؛ كأن يقوم نظام التشغيل أو بعض البرامج الموجودة لديك ببعض التحديثات والتي تتضمن برامج وملفات جديدة.
  2. تغيير كلمة سر الحاسوب
    في حال عدم قدرتك على دخول حاسوبك الشخصي بسبب تغير كلمة المرور، فمن المؤكد أن حاسوبك قد تم اختراقه، إذ لا يوجد سبب لتغيير كلمة المرور من تلقاء نفسها، وأيضًا في بعض الأحيان، قد يتم تغيير كلمة سر أحد حساباتك على وسائل التواصل، وعندها قم باستخدام خاصيّة أو إجراء “نسيت كلمة المرور” لاستعادة حسابك.
  3. إرسال البريد الإلكتروني العشوائي
    قد تتم قرصنة حساب البريد الإلكتروني الخاص بك واستخدامه لإرسال رسائل عشوائية أو فيروسات عن طريق بعض الروابط، ففي حال أخبرك أحد أصدقائك بذلك، عليك التأكد من أنه قد تم قرصنة الحساب فقط أو الحاسوب.
  4. ضعف بشبكة الإنترنت
    عندما يسيطر أي شخص على جهاز الكمبيوتر، يجب عليه الاتصال به عن بُعد عبر الإنترنت، وبالتالي سيكون اتصالك بالإنترنت أبطأ.
  5. قيام الحاسوب بأشياء من تلقاء نفسه
    إذا لاحظت أن مؤشر الماوس يتحرك من تلقاء نفسه، أو يقوم الحاسوب بالكتابة من تلقاء نفسه أيضًا، فإن ذلك يدل على أن حاسوبك مخترق.  2   

التدابير التي يمكنك القيام بها عند اختراق حاسوبك

في حال ظهرت أي علامات تدل على أن حاسوبك مخترق أو مصاب بفيروس أو بعض البرامج الضارة ممّا أسبفنا، فيجب عليك اتخاذ تدابير سريعة لحماية معلوماتك وبياناتك الشخصية واستعادة سيطرتك عليه بشكل كامل، وفيما يلي بعض هذه التدابير التي يمكنك القيام بها وهي:

  1. تغيير كلمات السر الخاصة بك: إنّ فك شيفرة كلمة السر التي لا يتجاوز طولها 6 حروف رئيسية لا يستغرق سوى خمس ساعات، لذا فإنّ كلمة السر الطويلة هي الحل، حيث يجب عليك وضع كلمة طولها لا يقل عن 12 حرفًا، فيصبح الوقت اللازم لفكها حوالي قرنين أو أكثر، لذلك اختر كلمات سر طويلة لحساباتك جميعها. بشكل عام، هناك خمسة معايير عليك اتباعها لإنشاء كلمة مرور آمنة، وهي:
    • أن تكون كلمة السر من 8 أحرف على الأقل.
    • حاول عدم وضع معلومات شخصية في كلمات السر، كأن تكتب اسمك أو اسم المستخدم الخاص بك أو مواليدك.
    • عند تغيير كلمة السر يجب أن تكون كلمة السر الجديدة مختلفة تمامًا عن كلمة السر السابقة.
    • يفضل ألا تتضمن كلمة السر كلمات كاملة.
    • أن تنوع في كتابة كلمة السر بحيث تحتوي على أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز متنوعة.
  2. عزل الحاسوب: يجب عزل الحاسوب عند ملاحظة الاختراق وقطع الاتصال بالإنترنت فورًا لضمان عدم قيام المخترق بالوصول إلى حساباتك الخاصة على الإنترنت.
  3. إخبار الأصدقاء بذلك: عندما يتم اختراق جهازك عليك نشر الخبر بين الأصدقاء والعائلة لتجنب تلقيهن بريد مزعج أو فيروسات من خلال حسابك وباسمك.  3    أيضًا هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لزيادة الأمان وتجنب حدوث اختراق لجهازك وهي:
    • استخدام برامج للأمان مثل برامج لفحص الجهاز وبرامج الحماية من الفيروسات والتطبيقات الضارة.
    • تحديث البرامج الخاصة بك بشكل دائم.
    • معرفة كيف ومتى تقوم بتأمين اتصالك بالإنترنت.
    • البقاء على اطلاع دائم بأحدث التهديدات وعلى كيفية استخدام الإنترنت بشكل آمن.

في النهاية، إن الوقاية أكثر فاعلية بكثير من أي محاولة لاكتشاف الاختراق سواء أثناء حدوثه أو بعده.  4