علامات تلف بطارية الآيفون

علامات تلف بطارية الآيفون

كريم اليازجي
كريم اليازجي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

7 د

هناك الكثير من العوامل التي قد تسبب البطء والضعف في عمل هواتف الآيفون، وأهم تلك العوامل هو البطارية، كونها من أكثر أجزاء الآيفون أهمية وحساسية في الوقت نفسه، لكن كيف يمكننا معرفة الوقت المناسب للقيام بتبديل البطارية؟ وما هي علامات تلف بطارية الآيفون؟


علامات تلف بطارية الآيفون

سنتعرف الأن على علامات تلف بطارية الآيفون التي تخبرنا أنه علينا استبدال بطارية الآيفون:


انتفاخ البطارية

يعتبر انتفاخ بطارية الآيفون من أكثر العلامات شيوعاً والتي تدلنا أن عمر البطارية قد انتهى، في نفس الوقت الكثير من الناس لا يعلمون كيفية التعامل مع الأمر، حيث أنه يجب علينا أخذ الحيطة والحذر الشديدين عند حدوث انتفاخ في بطارية الآيفون، وذلك تجنباً لحدوث أي ثقب في البطارية والذي سيؤدي إلى خروج كل المواد السامة منها، وفيما يلي بعض المؤشرات المبكرة التي قد تنبهنا أن البطارية في طريقها للانتفاخ ويجب علينا استبدالها على الفور:

ذو صلة
  • ملاحظة ظهور شيء أشبه بضباب أبيض على شاشة الآيفون.
  • مع بدء انتفاخ البطارية ستبدأ الشاشة في الانفصال عن جسم الآيفون.
  • ملاحظة ظاهرة "انسكاب الشاشة" وهي أن الشاشة تتحرك قليلاً عند قيامنا بالضغط على حواف الهاتف.

عند ملاحظتك هذه العوامل قم باستبدال بطارية الآيفون بسرعة.


توقف جهاز الـ iPhone فجأة عند نفاذ نصف شحن البطارية

  • راقب نسبة شحن هاتفك الآيفون، إذا توقف الهاتف عن العمل فجأة عند وصول البطارية إلى نسبة استهلاك 50% فأنت بحاجة إلى القيام بشيء اسمه "معايرة البطارية"، وذلك يتم بعدة خطوات كالتالي:
  • قم بتوصيل البطارية بالشاحن الأصلي تحديداً، حيث أن استعمال شاحن آخر للبطارية غير الشاحن الأصلي يسبب العديد من المشاكل، واشحن البطارية حتى تصل إلى نسبة شحن 100% مع الانتباه إلى عدم فصل الشاحن عن البطارية.
  • هنا نقوم بعملية "إعادة الضبط" عبر الضغط على زر القفل ثم زر الصفحة الرئيسية وأي زر من أزرار الصوت، نستمر بالضغط حتى نرى شعار Apple.
  • من المفترض أن تعالج هذه الخطوات الخلل في البطارية، لكن إن لم تجد نتيجة فهذا يعني أن البطارية بحاجة إلى الاستبدال على الفور.

اختناق هاتفك أثناء تشغيل iOS 11.3 أو إصدار أحدث

تعتبر من أكثر المشكلات شيوعاً مع مستخدمي هواتف الآيفون الحديثة، فإذا كنت تحاول تشغيل ios 11.3 مثلاً على جهاز iPhone 6 أو إصدار أحدث ستلاحظ أنك قد واجهت مشكلة من الركود والبطء في الهاتف، ويعود هذا البطء والركود إلى قيام الهاتف بعمليات معقدة لا تتناسب مع قدرة البطارية، فقط اتبع الخطوات لتعرف حل المشكلة:

  1. اذهب إلى الإعدادات.
  2. انقر على خيار "البطارية".
  3. اختر "قدرة الأداء القصوى" ثم "صحة البطارية "Battery Health.

إذا لاحظت رسالة توضح أن الهاتف في حالة من الركود والاختناق فهذا يعني أنه يجب عليك استبدال البطارية على الفور.


هاتفك موصول بالشاحن ولكنه لا يعمل

إذا انتهى شحن بطارية هاتف الآيفون وقمت بتوصيل الشاحن ومع ذلك لم يعمل الهاتف فهذا يعني أن عمر البطارية انتهى ويجب عليك استبدالها، حيث أن هذه المشكلة متكررة ومشهورة بين مستخدمي هواتف الآيفون.


سخونة الهاتف بشكل ملحوظ يؤثر على أداءه

راقب حرارة هاتفك أثناء وصله بالشاحن، لكن انتبه لعدم وجودك في مكان حار أو تحت أشعة الشمس، كي تكون النتيجة والمسببات واضحة، حيث أن البطاريات تصدر حرارة أثناء وصلها بالشاحن، هذا ما استدعي المصممين لابتكار بطاريات الليثيوم التي بدورها قادرة على استيعاب الحرارة بالشكل الذي يحمي أجزاء الهاتف الأخرى، فإذا لاحظت سخونة زائدة في الهاتف فهذا يعني أن البطارية تالفة أو ستتلف، مما يتوجب عليك استبدالها. 

لكن كي تكون متأكداً من وجوب استبدال البطارية أم لا قم بهذا الإجراء:

  1. اذهب للإعدادات واختر "البطارية".
  2. ستلاحظ وجود مؤقتين هما الاستعداد والاستعمال، أحضر ورقة ودون كليهما.
  3. ثم اضغط على زر الطاقة لوضع جهازك في وضع الاستعداد، مع الانتباه لعدم استخدام الجهاز لمدة عشر دقائق، إذا قمت بتلقي رسالة نصية أو مكالمة عليك إعادة الخطوات من البداية.
  4. قم بتشغيل الهاتف بعد انتهاء العشر دقائق واذهب إلى الخيار نفسه (الاستعمال والاستعداد).

في الحالة الطبيعية يجب أن تلاحظ ازدياد معدل الاستعداد 10 دقائق، ومعدل الاستعمال حوالي الدقيقتين، إذا تحقق ذلك فهذا يدل على وجود مشاكل أخرى لا علاقة لها بالبطارية، وبالتالي استبدال البطارية لن يفيد. 


بطارية جهازك الـ iPhone لا تدوم طويلاً

في حالة الاستخدام المعتدل من المفترض أن تدوم بطارية الآيفون حوالي الـ 6 إلى 8 ساعات، إذا دامت أقل من هذه المدة فهذا يعني وجود مشكلة في البطارية ويجب استبدالها، لكن راقب استخدامك لهاتفك، إن الاستخدام المكثف يستهلك شحن البطارية بشكل سريع وقد لا يكون هنالك مشكلة حقيقية في البطارية.


استخدام هاتفك بمجرد توصيله بالشاحن والبطارية %5

في الحالة الطبيعية، عند انتهاء شحن بطارية الآيفون وتقوم بوصلها في الشاحن، سيظهر لك رمز البطارية على الشاشة ثم سيستغرق الأمر حوالي الدقيقتين حتى يتم الإقلاع أو التشغيل، لكن إذا قام الهاتف بالإقلاع على الفور فهذا يعني وجود مشكلة في البطارية ويفضل إغلاق الهاتف فوراً واستبدال البطارية.


أهمية معرفة متى يمكنك استبدال بطارية iPhone

في أغلب الحالات تؤثر البطارية التالفة على أداء هاتفك الآيفون، فتجده لا يعمل بأفضل حال، وببعض الحالات مثل ارتفاع حرارة البطارية يمكن ذلك أن يسبب الضرر لأجزاء الهاتف الأخرى، أهمية لتفادي هذا النوع من المشاكل يجب عليك مراقبة حالة البطارية لديك والقيام باستبدالها إذا لاحظت وجود مشكلة.


بطاريات Li-ion المستخدمة في أجهزة أيفون

تعد بطاريات الليثيوم أيون خط من خطوط حماية هاتف الآيفون من المشكلات الناجمة عن ارتفاع درجة حرارة البطارية مما قد يؤدي لحدوث خلل في الجهاز، إضافة إلى أنها تعتبر حلاً لمشكلة الشحن والاستخدام، حيث تستغرق بطاريات الليثيوم وقتاً أٌقل كي تُشحن، وتدوم وقتاً أطول أثناء الاستخدام، إضافة إلى أنها تمتلك خاصيتين للشحن وهما الشحن السريع الذي يمنحك المزيد من الطاقة في وقت قياسي، والشحن البطيء الذي بدوره يطيل من عمر البطارية.


ما هو عمر بطارية الآيفون؟

يمكن أن تدوم بطارية الآيفون حوالي الـ 300 إلى 400 دورة شحن، والمقصود بدورة الشحن هنا هو العملية التي تقوم فيها باستهلاك 100% من شحن البطارية، وهذا لا يحدث بالضرورة فقط عندما يصل شحن الهاتف إلى نسبة 0%، فمثلاً إذا قمت باستهلاك 80% من شحن الهاتف ثم أعدت شحنه ليصبح 100% ثم استهلكت 20% من نسبة الشحن مجدداً فهذه تسمى دورة شحن حيث أن (80% + 20% = 100%)، وهذا عادة ما يستغرق حوالي السنتين، هذا يفسر كوننا نضع عمراً افتراضياً (سنتين) لهواتفنا.

في النهاية تبدو النقطة الهامة فعلاً بالنسبة لمستخدمي الهواتف هو القراءة والبحث عن أساليب الأمان التي يمكن اتباعها بحيث يمكننا أن نحمي هواتفنا من أي خلل قد يهدد الهاتف، وبالتركيز على البطارية، كونها قسم من أقسام الهاتف شديدة الحساسية، وكوننا نعتمد على هواتفنا في أغلب أمور حياتنا، هذا ما قد يسبب بعض التعب والإجهاد في أقسام الهاتف، ومع الإهمال يمكن أن تتفاقم المشكلة، لذلك يجب علينا الانتباه والتقيد بالتعليمات التي تقوم شركات الهواتف بالإفصاح عنها.

كيف يمكنني معرفة حالة بطارية الآيفون (Battery Health)؟

من الإعدادات، انقر على خيار "البطارية"، قم بالضغط على Battery Health أو صحة البطارية، ثم اختر "أقصى قدرة على الأداء" أو "Maximum Capacity"، ومنه يمكنك معرفة مدى صحة البطارية خاصتك.

إذا قمنا بوصل هاتف الآيفون بالشاحن طوال الليل، هل سيؤثر ذلك على عمر وعمل البطارية؟

حسب تصريحات شركة أبل فإن ترك الهاتف موصولاً بالشاحن أثناء الليل لا يؤثر تأثيراً سلبياً على البطارية، كما أنها توصي بوصل الشاحن بالهاتف ليلاً مع إبقاء الواي فاي "Wi-Fi" يعمل حتى يقوم الهاتف بعمليات النسخ الاحتياطي للبيانات المخزنة.

ماهي التطبيقات التي تستنزف شحن بطارية هاتف الآيفون؟

يمكن للتطبيقات التالية أن تستهلك بطارية هاتف الآيفون بشكل سريع:
تطبيق فيسبوك
خرائط غوغل
سناب شات
واتساب
فيسبوك مسنجر

كيف يمكنني معرفة الوقت الأنسب لشحن بطارية هاتف الآيفون؟

إن أفضل وقت لوصل بطارية هاتف الآيفون بالشاحن هو عند وصول البطارية إلى نسبة شحن 20%، لذلك عليك تجنب الوصول إلى نسبة شحن أقل دون وصل البطارية بالشاحن.

إذا قمنا بوصل الهاتف بالشاحن طوال وقت النوم، هل سيؤثر ذلك على عمل البطارية؟

قامت شركة أبل بابتكار خاصية يمكنها معرفة موعد نوم واستيقاظ مستخدمي هواتفها وذلك تجنباً لحدوث خلل ما في البطارية، حيث يقوم الهاتف أثناء نومك بالاستمرار في الشحن حتى يصل إلى نسبة شحن 80% ثم يتوقف عن الشحن أو يصبح أبطأ إلى ما قبل استيقاظك بوقت قصير ثم يكمل عملية الشحن لتصبح 100% عند موعد استيقاظك.

متى يجب تغيير بطارية الآيفون؟

عند ظهور علامات تلف بطارية الآيفون والتي تحدثنا عنها في مقالنا مثل ارتفاع درجة حرارة البطارية وأنها لا تدوم طويلاً أثناء الاستخدام المعتدل، عندها يجب أن نقوم باستبدال بطارية الآيفون، أو يمكنك الذهاب إلى المراكز المتخصصة لمعرفة حالة جهازك والبطارية إذا كانت حالتها تستدعي استبدالها أم لا.

هل أعجبك المقال؟