علامات وصفات الشخص الغبي

الرئيسية » موسوعة أراجيك » ثقافة عامة » علامات وصفات الشخص الغبي

يسكن عالمنا كافة أنواع الأشخاص بمستويات ذكاء متفاوتة، فإذا سألت أغلب من حولك هل هم أذكياء فإن إجابتهم بالطبع ستكون نعم! فالجميع يروا أنفسهم كذلك، ولكن في الواقع، تختلف القدرات العقلية وطريقة التفكير لدى الإنسان من شخص لآخر فالبعض قد يكون ذكيًا حقًا ومنهم المتوسط الذكاء ومنهم الأغبياء. هنا الغباء ليس في مستوى الفهم والتعلم فقط، بل الغباء في مواقف الحياة المختلفة، وفيما يلي سأعرف لك الشخص الغبي والصفات والعلامات التي تدل على ذلك وكيفية التعامل معه.

الشخص الغبي

الغبي هو الشخص الذي غالبًا ما تكون لديه عادات تخرج منه على أنها غبية ويمكن أيضًا أن تكون كارثية في بعض الأحيان، وأهم ما يميزه هو العناد والغباء والإزعاج وعدم الإدراك والفهم وعدم العقلانية في الكثير من المواقف واعتقاده بأن ما يقوله ويفكر به هو الصحيح دائمًا، وفي بعض الأحيان قد يكون متعجرف وأناني لحد كبير.§ §

علامات وصفات تدل على الشخص الغبي

هناك خمسة فروق أساسية بين الأشخاص الأذكياء والأغبياء وفقًا للخبراء وهي:

  • لوم الآخرين على أخطائهم: بالطبع هو أمر غير احترافي لا يمكن أن يقوم به الشخص الذكي أبدًا، بل فقط الأغبياء هم من يحملون الآخرين مسؤولية أخطائهم ويقومون بلعب دور الضحية ولوم الآخر لكسب الشفقة، فالشخص الذكي هو من يتحمل المسؤولية كاملة ويتعلم من خطئه ليقوم بالعمل بشكل أفضل في المرة القادمة.
  • الظن بأنه دائمًا على حق: في حالة النزاع على أمر ما سيستمر الأغبياء بالجدال إلى الأبد والثبات على موقفهم سواء كانوا على حق أم لا، وهذه إحدى علامات الغباء فالشخص الذكي بالطبع سيغير رأيه إذا كان خاطئًا ويعيد النظر فيه بعد اطلاعه على حجج من يقابله وفهمها.
  • الغضب والتصرف بعدائية: الأذكياء أيضًا يغضبون في بعض المواقف، ولكن الغضب هو ردّ الفعل التلقائي عند الأغبياء والأشخاص الأقل ذكاءً عندما تعترضهم مشكلة ما ويشعرون بأنهم غير مسيطرين على الموقف ولا تسير الأمور كما يريدون، فيلجؤون إلى العصبية والغضب والضرب أحيانًا لتأمين مركزهم.
  • تجاهل مشاعر واحتياجات الآخرين: غالبًا ما يجد الأشخاص الأغبياء صعوبة في تخيل أن الناس يفكرون بشكل مختلف عما يفكرون به، وبالتالي سيختلفون معهم. كما لا يمكنهم القيام بشيء ما لشخص آخر من دون توقع خدمة مقابلة لذلك، وجميع البشر في النهاية لديهم ميول أنانية وهذا طبع بشري، لكن يجب الحفاظ على التوازن بين الحاجة لمراعاة مشاعر الآخرين والحاجة إلى متابعة أهدافنا الخاصة، فالأشخاص الأكثر ذكاءً يميلون إلى أن يكونوا جيدين في التعاطف مع الآخرين والعطاء دون مقابل.
  • الاعتقاد بأنهم الأفضل: يميل الأغبياء إلى التشهير بالآخرين للظهور بشكل أفضل منهم فهم لا يرغبون بتقديم المساعدة لأحد ويعتقدون أنفسهم فوق الآخرين ويسارعون بالحكم عليهم خوفًا من أن يطغوا عليهم، ولكن الشخص الذكي هو من يحفز الآخرين ويساعدهم دون الخوف من أن يصبحوا أفضل منه فهو يملك ثقة كبيرة بنفسه.§

كيف تتعامل مع الأغبياء

للأسف، يتعين علينا أحيانًا التعامل مع بعض الأغبياء في حياتنا بين الحين والآخر، وفيما يلي بعض النصائح المفيدة للتعامل مع الشخص الغبي وتحمّل صفات وعلامات غبائه:

  • تخفيض توقعاتك

    عليك أن تخفض مستوى توقعاتك بالآخرين كيلا تتفاجأ عند مقابلتك للشخص الغبي في الواقع، فالمجتمع من حولك يحوي على جميع أنواع الأشخاص وهذا يعني أنه من الصعب دائمًا ان تجد من يفكر ويشعر ويتصرف مثلك، فلكل شخص درجة ذكاء خاصة به وشخصية مختلفة لذلك عليك خفض معاييرك لتحمل الشخص الغبي عند مصادفته ومحاولة مجاراته.

  • حاول رؤية العالم من وجهة نظرهم

    لنتمكن من التعامل مع الأشخاص الأغبياء علينا التعاطف معهم ومحاولة رؤية العالم وما يحيط بهم من منظورهم، فقد نتمكن عندها من فهمهم بشكل أكبر ومن فهم طريقة تفكيرهم وشعورهم وتصرفاتهم وبالتالي التمكن من تقبل اختلافاتهم.

  • اعترف بنقاط قوتهم

    قد يكون لدى الأشخاص الأغبياء نقاط قوة ومواهب في مجال ما بالرغم من كونهم أغبياء في الحياة العامة، فكل شخص لديه القدرة على أن يصبح جيدًا في شيء ما خاصةً عندما يجد نشاطًا يجذبه بشغف، وبمجرد أن نفهم ذلك فإنه يمكننا البحث عن نقطة قوة أو شيء جيد في الشخص الغبي الذي أمامنا.

  • كن محترمًا مع الأغبياء من دون سبب وجيه

    في بعض الأحيان، قد لا نستطيع التعاطف مع الشخص الغبي ولا أن نجد شيئًا جيدًا فيه أو نقطة قوة له، وفي هذه الحالات عليك فقط أن تكون محترمًا معه من غير سبب سوى الحفاظ على السلام وأن تبقى متحضرًا كبشر، حتى عندما نعتقد أننا أكثر ذكاءً من الآخر الذي أمامنا، علينا أحيانًا فقط أن نبتسم ابتسامة بسيطة لتبديد مشاعرنا السيئة اتجاهه.§

  • ابتعد فقط

    إذا صادفت شخصا غبيا ولم تطق الفات التي لديه نهائيًا، وذلك بالطبع يحدث معنا فنحن في النهاية كائنات متنوعة بعقلية وفهم وأهداف مختلفين وسنجد أشخاصًا لا يمكننا التواصل معهم بالرغم من محاولتنا لذلك، عندها ما عليك سوى الابتعاد عن هؤلاء الأشخاص وتجاهلهم إذا اضطر الأمر وقد يكون ذلك حلًا مناسبًا للطرفين.