فوائد الرقص

الرئيسية » فنون » فوائد الرقص

الرقص هو عبارة عن تحريك الجسم بشكل إيقاعي مع الموسيقا للتعبير عن فكرة أو شعور أو من أجل تفريغ الطاقة، ويوجد الكثيرين الذين يحترفون الرقص ويؤدونه على مسارح كبرى وأمام جمهور كبير بقصد إيصال فكرة والتعبير عن موضوع معين وهذا يطلق عليه فن الرقص، وبغض النظر عن احتراف الرقص إلا أنه يمكن لكل شخص ممارسته بمفرده كأي نوع من أنواع الرياضات لما له من فوائد كبيرة على الصحة الجسدية والنفسية، والتي سنعرضها لكم في هذا المقال.§

فوائد الرقص

للرقص فوائد جسدية ونفسية كبيرة على حياة الإنسان وفيما يلي سنبيّن لك بعض هذه الفوائد وهي:

  • تحسين الذاكرة

يقوي الرّقص الذاكرة ويعزز قدراتها ويمنعك من الإصابة بالخرف مع التقدم في العمر، إذ أن حجم الحصين المسؤول عن الذاكرة يتقلص مع التقدم في العمر، وإن التمارين الهوائية في الرّقص تعمل على التقليل من تقلص حجم الحصين وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالخرف.

  • زيادة مرونة الجسم

يزيد الرَقص من مرونة الجسم وبالتالي التخفيف من آلام المفاصل، حيث أن حركات الأرابيسك التي يمارسها راقصو الباليه على سبيل المثال ليست مجرد حركات بل هي أيضاً تزيد من مرونة الجسم وتقلل صلابته.

  • تقليل الاكتئاب

يعمل الرقص على رفع المعنويات والتقليل من الاكتئاب عن طريق التسلية وتغيير الجو للمصاب بالاكتئاب وتفريغ طاقته السلبية بالرقص.

  • يفيد مرضى القلب

الرَقص مهم جداً لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إذ يعمل على تحسين صحة القلب والتنفس ونوعية الحياة للمصابين بأمراض القلب.

  • فقدان الوزن

أثبتت الدراسات أن الرقص مثله مثل العديد من الرياضات مفيد جداً لفقدان الوزن وحرق الدهون خسارة الحريرات كما يحسن الأداء البدني ويزيد من مستويات الطاقة.§

فوائده عند الأطفال

الرَقص لا يسمح للأطفال بإخراج طاقاتهم ومواهبهم فقط بل يساعدهم على التعبير عن نفسهم وتعلم لغة أخرى وهي لغة الحركة، كما يساعدهم على تعلم الانضباط عن طريق قيامهم بحفظ وتنفيذ الحركات والخطوات المحددة للرقصة، وكذلك يتعلمون ويتعودون على العمل الجماعي والذي يساعدهم في مجالات حياتهم مستقبلاً.§

كما نلاحظ إن للرقص فوائد عديدة على صحتنا لذلك إذا كنت قد تشجعت لممارسته فيمكنك القيام بذلك بمفردك أو بوجود شريك أو ضمن مجموعة، وذلك في المنزل أو الانضمام إلى مدرسة رقص أو في العديد من النوادي الرياضية التي أصبحت تقدم دروساً في الرقص كجزء من برنامج اللياقة البدنية.

ما عليك سوى اختيار نوع الرقص الذي ترغب في تجربته وتعلمه ومن ثم البدء بذلك عن طريق التعلم بمفردك على الانترنت أو التسجيل في مدرسة للرقص والمعدات التي تلزمك للرقص تعتمد على خيارك ففي حال رغبت بتعلم الباليه ستحتاج للحذاء الخاص بالباليه ولباسه أيضاً، وفيما سنذكر بعض أنواع الرَقص التي يمكنك تعلمها.§

أنواع الرقص

هناك العديد من الرقصات والتي لكل منها حركاتها وأسلوبها الخاص وموسيقاها، وفيما يلي سنتعرف على بعض أنواع هذه الرقصات:

  • الرقص المعاصر

يقوم هذا النوع على ربط العقل والجسد من خلال حركات الرَقص والراقصون يكونون غالباً حافيي القدميين، وليس له حركات محددة بل يترك للراقص حرية الحركة والإبداع ويتم الرقص على مجموعة مختلفة من الموسيقى.

  • الباليه

الباليه هي العمود الفقري للرقص، إذ تستخدم أساسيات الباليه في جميع أنماط الرقص الأخرى، وللباليه ثلاثة أقسام رئيسية هي: الباليه الكلاسيكي، الباليه الكلاسيكي الجديد، والباليه المعاصر، والباليه تعتمد بشكل كبير على التقنيات وغالباً ما يستخدم هذا النوع من الرقص لسرد قصة ما ويتم الرقص على الموسيقى الكلاسيكية الهادئة.

  • الجاز

يتميز هذا النوع من الرَقص بخطوات سريعة والكثير من القفزات والانعطافات والتحركات الفريدة وهو رقص ممتع للغاية، ويتم الرقص على أنغام موسيقى سريعة ومحمسة كالهيب هوب والجاز ويكون راقصو هذا النوع يتمتعون بحرية كبيرة في التعبير عن شخصيتهم.

  • الهيب هوب

البريك دانس Breakdancing أشهر أنواع هذا النوع من الرقص وقد تطور بشكل كبير وهو يسمح للراقص بدمج شخصيته مع الحركات التقليدية لهذا النوع ويتم الرقص على موسيقى الهيب الهوب.

  • رقص الصالونات

تتم بوجود شريك لرقص (رجل وامرأة) وهناك أنواع كثيرة لهذا النوع من الرقص مثل التشا تشا Cha Cha والسامبا samba والتانغو tango والمامبو mambo وغيرهم.§