فوائد الفطر للجنس

الموسوعة » طب وصحة عامة » تغذية » فوائد الفطر للجنس

للحياة الجنسية دورًا مهمًّا في بناء حياةٍ زوجيةٍ سعيدة ومتكاملة، فالضعف بالأداء الجنسي عند أحد الزوجين قد يسبب العديد من المشاكل، وقد تصل أحيانًا إلى الطلاق، فهل كنتم تتخيلون أن تناول الفطر قد يحسن الأداء الجنسي؟ في هذا المقال سنستعرض عليكم بعض فوائد الفطر للجنس والعلاقة الحميميّة.

نبات الفطر وقيمته الغذائيّة

يعدُّ الفطر أو الماشروم (Mushroom) الجزء التناسلي لبعض أنواع الفطور؛ أي أنه الجزء الذي يحتوي على الأبواغ التي تساعد على التكاثر، ويعتقد الكثير من الناس أن الفطر من الخضراوات لشبهه بالنباتات، لكن الفطر يختلف عن النباتات لكونه لا يحتوي على اليخضور؛ أي الكلوروفيل (Chlorophyll)، بالتالي لا يستطيع القيام بعملية التركيب الضوئي، ويحتاج لأن يتطفل على مختلف النباتات لكي يُؤمن غذائه.§ §.

الفطر مصدرٌ مهمٌ للعديد من الفيتامينات والمعادن الرئيسية، فهو يحتوي على فيتامين B (فيتامين B2 وB3)، وفيتامين C، وأيضًا فيتامين D، فهو المصدر الوحيد غير الحيواني لفيتامين D، كما أن البعض استبدل اللحوم بالفطر، لكونه مصدرًا مهمًّا للبروتين، إذ أنه يحوي ضعفَي ما تحويه الخضراوات الأخرى من البروتين، كما أنه يعمل كمضادٍ للأكسدة، حيث يمنع تراكم الجذور الحرة التي تضر بخلايا الجسم بشكلٍ كبيرٍ، ومن عوامل المضادة للأكسدة الموجودة في الفطر نجد السيلينيوم، والكولين، والفيتامين C.§.

فوائد الفطر للجنس

كان الرعاة في جبال التبت (Tibet) أول من عرف تأثيرات الفطر على الوظيفة الجنسية، حيث لاحظوا زيادةً في السلوك الجنسي لدى الثيران في تلك المرتفعات، فقد كانت تلك الثيران تنبش الأرض، وتتناول الفطور فيها، وعند تجربتها على الإنسان، كانت النتائج إيجابيةً جدًا، وهي كالتالي:

  • مثير للرغبة الجنسية: خاصةً الفطر هراوي الرأس أو الكورديسيبس سينينسيس (Cordyceps Sinensis)، وهو فطرٌ صغيرٌ يشبه الدودة، ينمو في المرتفعات الجبلية، ويثير الشهوة عند كلٍّ من الرجال والنساء الذين يعانون من المشاكل في العلاقة الجنسية.
  • تحسين الأداء الجنسي ومعالجة العجز الجنسي: تختلف أسباب ضعف الانتصاب بين الرجال، ولكن تعدُّ الاضطرابات القلبية الوعائية من أهم الأسباب، فخلاصة الفطر الكورديسيبس تساعد في تحفيز تدفق الدم في الأوعية الدموية في كافة أنحاء الجسم؛ أي يحسن الدورة الدموية، وذلك يساعد على تحسين الانتصاب.
  • زيادة مستوى هرمون التستوستيرون: يعدُّ هرمون التستوستيرون من الهرمونات المهمة لإبراز الصفات الذكورية الخارجية، مثل الأعضاء والصفات التناسلية الظاهرية، كما أنّ له دورًا في إنتاج النطاف، والتحسين من حركتها، فبعض أنواع الفطور مثل فطر الشيتاكي (Shiitake)، والبورتوبيلو (Portobello)، والفطر الأبيض (Cremini)، تتسبّب بتثبيط إنزيم يدعى بالأروماتاز (Aromatase)، والذي يعمل على تحويل هرمون الأندروجين إلى هرمون الأستروجين، وعند تثبيطه سينخفض مستوى هرمون الأستروجين ويرتفع هرمون الأندروجين.§ §.

فوائد الفطر الأخرى

فضلًا عن فوائد الفطر للجنس والحياة الزوجيّة، فإنّ له العديد من التأثيرات الإيجابيّة على الصحّة والحياة، نذكر منها:

  • الوقاية من بعض أنواع السرطانات: فالفطر غنيٌّ جدًا بالعوامل المضادة للأكسدة، والتي لها دورٌ كبيرٌ في الوقاية من سرطان البروستات، وسرطان الرئة، وسرطان الثدي، كما أشارت بعض الدراسات أن الفيتامين D له دورٌ أيضًا في الوقاية من أنواعٍ أخرى من السرطانات.
  • الوقاية من الإصابة بالسكري: يعدُّ الفطر غنيًّا بالألياف الطبيعية، فقد أشارت الدراسات أن الأطعمة الغنية بالألياف تعمل على تقليل مستوى الغلوكوز في الدم؛ بالتالي تقلل خطر الإصابة بالسكري، خاصةً السكري نمط 2.
  • يحافظ على صحة القلب: إن البوتاسيوم الموجود في الفطر يعمل على تنظيم ضغط الدم؛ بالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن للألياف وفيتامين C الموجودة فيه تأثيرًا إيجابيًّا على صحة القلب والأوعية.
  • مفيد خلال الحمل: إذ يجب على المرأة الحامل تناول مكملات حمض الفوليك والحديد، والفطر خير ما يمدّها بذلك.
  • دور الكولين الموجود في الفطر: فالكولين يساعد في حركة العضلات، وفي التعلّم والذاكرة، كما أنه يحافظ على بنية الأغشية الخلوية، ويلعب دورًا مهمًّا في نقل الإشارات العصبية بين الخلايا.
  • له دور مضاد للالتهاب: فقد أثبتت الدراسات أن تعرّض خلايا الجسم إلى فطر الكورديسيبس يزيد من تثبيط البروتينات التي تنشّط الحالة الالتهابية، ويمكن استخدامها موضعيًّا على الجلد.
  • يخفف من آثار الشيخوخة: بسبب احتواء الفطر على مضادات الأكسدة، التي تقوم بإزالة الجذور الحرة، بالإضافة لدور الفطر في التقليل من الشعور بالتعب، وتحسين الذاكرة.§ §.

وهكذا بتجربة الفطر، يمكن أن نستغني عن بعض الأدوية التي تكلف الكثير من الأموال، والتي لها العديد من الآثار الجانبية على صحتنا.

648 مشاهدة

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.