فوائد رياضة كرة السلة

الموسوعة » رياضة » فوائد رياضة كرة السلة

تُعتبر كرة السلة واحدةً من أكثر الرياضات الجماعية شعبيًا على مستوى العالم فهي الرياضة الثانية من حيث الشعبية بعد كرة القدم. يتالّف الفريق الواحد فيها من خمسة لاعبين يتنافسون لإدخال الكرة ضمن سلّة الخصم وتحقيق النقاط في مباراةٍ تتألف من أربعة أشواطٍ مدة كل شوطٍ فيها 10 دقائق، فإذا كنت تفكر في ممارسة نوعٍ من أنواع الرياضة أنصحك بقوةٍ بالتفكير بممارستها لما لها من فوائد سألخصها كالتالي:

فوائد رياضة كرة السلة

تُحسن صحة القلب والأوعية الدموية

تفرض وتيرة اللّعب في رياضة كرة السلة المُتغيرة بشكلٍ كبيرٍ، بين المراقبة اللّصيقة والارتداد السريع بين الهجوم والدفاع، نوعًا من التّمارين مُشابهًا للتمارين الموصوفة لتنشيط عضلة القلب وزيادة خفقانه بشكلٍ طبيعيٍ ضمن الحدود السليمة وتوسيع الأوعية الدموية بما يزيد من التروية الدموية عامةً.

حرق السعرات الحرارية

تُعتبر الرياضة وسيلةً فعالةً وآمنةً لحرق الدّهون والسّعرات الحرارية بالمقارنة مع الوسائل الأخرى التي تتطلّب تناول الأدوية المُساعدة على حرق الدهون أو العمليات الجراحية للتخلص من الدهون الزائدة.

يُساعد لعب كرة السلة على خفض الوزن الزائد وعدم اكتسابه مجددًا، خصوصًا مع زيادة نشاط القلب والتروية الدموية الجيدة، الذي يستهلك كمياتٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية، ما يُقلّل من احتمال الإصابة بمرض السكري أو المشاكل المُرتبطة بزيادة الوزن.

زيادة القوة البدنية

تعتمد رياضة كرة السلة بالدّرجة الأولى على القوّة البدنية واللياقة، لأنها تعتمد على استراتيجيات لعبٍ تتضمّن الركض المُستمر والقفز العالي والمراوغة وبذل الطاقة . هذه الأنشطة بحدّ ذاتها هي تمارينٌ للقوّة البدنية، تُحرك كل عضلةٍ من جسم اللاعب وتدربها، ويُمكنك ملاحظة أن أغلب لاعبي كرة السلة يمارسون بشكلٍ منتظمٍ تمارين القوة البدنية ورفع الأثقال لأنها تُساعدهم في أداء دورهم على أرض الملعب على أكمل وجه، كمثالٍ على دور السلة في القوة البدنية ومقدار الجهد المبذول، العب كرة السلة لمدة ساعةٍ بعد فترة انقطاع طويلةٍ وستُلاحظ كميّة الشدّ العضلي التي ستتعرض لها في اليوم التالي كأنك قمت برفع الأثقال.

تُعزز وتزيد من قوة العظام

تتجلّى فوائد رياضة كرة السلة كذلك في زيادة قوة العظام من خلال جملة الفوائد السابقة، فنشاط القلب يزيد من التروية الدموية ونقل الفيتامينات والمعادن الضرورية لقوة العظام، وتمارين القوة البدنية تزيد من الكتلة العضلية وبالتالي تتطلب عظامًا أقوى وهو ما يقوم الجسم ببنائه.

بدون ممارسة التمارين الرياضيّة المناسبة، ستبدأ عظام جسمك بالتدهور ببطءٍ. يمكن أن يتسبب ذلك في ضعف وهشاشة العظام وتُصبح مُعرضةً للكسر بسهولةٍ.

تقوية الجهاز المناعي للجسم

يُعدّ الجهاز المناعيّ جُزءًا مهمًا من صحة الإنسان، لأنه يساعد على حمايته من المرض، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالصّحة العامة، فكلما كان الجسم أكثر صحةً، تطور نظام المناعة للأفضل.

تُعزّز كرة السلة جهاز المناعة لديك عن طريق تحسين صحتك العامة بشكلٍ عامٍ، كما تُسبب زيادة التعرّق الذي بدوره يُخلّص جسمك من السموم غير المرغوب فيها.§

فوائد رياضة كرة السلة العقلية

تعطي ممارسة كرة السلة فائدة لممارسيها على الصعيد العقلي من خلال عدة جوانب:

  •  تحسين الإدراك وتوسيع الافق: تنشط كرة السلة الإدراك العقلي والنشاط الذهنيّ للاعبين، إذ ينبغي عليهم التفكير باستمرار وإدراك ما يجب القيام به، ومُلاحظة مكان وجود اللاعبين الآخرين في الملعب وكيفية التعامل والتفاعل تحت الضغط.
  • تطور القدرة على تنسيق الحواس: يُساعد لعب كرة السلة على تحسين المهارات الحركية والتنسيق، بين مُختلف الحواس ويُنشط القدرة العالية على معالجة المتغيرات المحيطة باللاعب واتخاذ القرار المناسب.§
  • تزيد الثقة بالنفس: إن تعلّم أيّ مهارةٍ جديدةٍ هو طريقةٌ رائعةٌ لبناء الثقة بالنفس، وممارسة رياضة كرة السلة كجزءٍ من بيئة الفريق يؤدي إلى زيادة الإيمان بالذات. تساعد الرياضات الجماعية الأطفال على مواجهة الانتكاسات والعقبات دون النظر إليها على أنها انعكاسٌ سلبيٌّ لأنفسهم، بل على أنها تحدٍ يجب التغلب عليه.
  • تطوير منطق تقبل الهزيمة والاستفادة من التجارب: يمر اللاعبون وخاصّةً الأطفال بعددٍ من الانتصارات والخسائر الرياضية التي تعلمهم دروسًا في القدرة على التعاطي مع الانتكاسات والعقبات والعراقيل مع عدم الاستسلام لها.§

فوائد رياضة كرة السلة الاجتماعية

  • تُشجع روح الفريق والعمل الجماعي: يساعد لعب السلة على تعزيز الشعور بالانتماء إلى المجتمع والعمل الجماعي، بحيث يوفر فرصةً للتفاعل بشكلٍ إيجابيٍ مع أشخاصٍ من خلفياتٍ مختلفةٍ، مما قد يوسّع منظور اللاعبين ويُشجعهم على تقبل الآخر والعمل معه بغض النظر عن الاختلافات فيما بينهم.
  • تُطوّر مهارات التواصل: أثناء تفاعل اللاعبين بين بعضهم، قد يُطورون طُرقًا جديدة للتواصل فيما بينهم، كما ستُتاح لهم الفرصة للتحدّث إلى زملائهم في الفريق والاستماع إليهم، وهو ما يُعزز قدرة اللاعبين على التواصل مع الآخرين حتى خارج ميدان الرياضة.§