فوائد وسائل الاتصال

الرئيسية » لبيبة » اتصالات » فوائد وسائل الاتصال

تُعرف وسائل الاتصال بالأدوات والتقنيات التي تسهل تبادل المعلومات والأفكار والآراء بين الأشخاص والمؤسسات، ومن أهم فوائد وسائل الاتصال أنها تلعب دورًا هامًا في تنمية البلدان إذ أنها تختصر المسافة وتجعل تدفق المعلومات أسرع، كما أنها توفر الوقت والميزانية والجهد في العمل، حيث يمكن مشاركة المعلومات والأفكار والآراء بين العديد من الأشخاص في أي وقتٍ من خلال وسائل الاتصال الحديثة. بعض الأمثلة على وسائل الاتصال هي الهاتف، والبرقية، والفاكس، والبريد الإلكتروني، والإنترنت، والتلكس.

نشرح في هذا المقال بشكلٍ أساسي طرق الاتصال المختلفة التي نستخدمها الآن و فوائد وسائل الاتصال .1

فوائد وسائل الاتصال وأنواعها

تقسم وسائل التواصل إلى ثلاثة أنواع رئيسية، التواصل الشفوي، التواصل الكتابي، التواصل الرمزي.

التواصل الشفوي

التواصل الشفوي: هو عملية تبادل الأفكار والمعلومات عن طريق الكلام الشفوي، حيث تنقل الأفكار والمعلومات من فرد أو جماعة إلى فرد آخر بشكل شفوي، وفيما يلي بعض وسائل الاتصال الشفهي الهامة:

  • الهاتف

الهاتف: هو وسيلة الاتصال الحديثة والشائعة والأسرع من الاتصال الشفهي والتي يتم من خلالها تبادل المعلومات بين شخصين أو مكتبين بمساعدة اتصال سلكي، ولكن يمكن الآن إرسال الرسالة عبر الهاتف في أي جزء من الكرة الأرضية دون أي نظام اتصالات سلكي بسبب نظام الإرسال عبر الأقمار الصناعية، كما تنقسم مكالمات الهواتف إلى فئتين وهما مكالمات قصيرة المسافة ومكالمات المسافات الطويلة، الهاتف هو وسيلة اتصال هامة لجميع الأعمال التجارية، والمكاتب الحكومية، والمؤسسات الاجتماعية، والأفراد.

  • الإذاعة والتلفزيون

هما وسيلتي الاتصال الجماهيري اللتان تعدان أسرع وسيلة لنقل الرسالة إلى المناطق الجغرافية الأوسع للبلاد، ومن أهم فوائد وسائل الاتصال هذه أن الإذاعة والتلفزيون تساعدان في الإعلان عن المنتجات المختلفة والتي تساعد بدورها على زيادة حجم المبيعات.

فوائد وسائل الاتصال في التواصل الكتابي

يسمى الاتصال الذي يتم من خلال مستندات مكتوبة مختلفة بالاتصال الكتابي، الوسائل الهامة للاتصال الكتابي هي كما يلي:

  • Telegram  

هو نظام تواصل لاسلكي للاتصال يقوم بنقل رسالة إلى مكان بعيد بدون نظام اتصال سلكي، ومن المفيد أحيانًا إرسال رسالة عاجلة وقصيرة، ووفقًا لطول الرسالة وإلحاحها  يتم حساب تكلفة البرقية، ويتم استخدامه في الأمكنة التي لا يوجد بها هاتف، كما يسمى الجهاز المستخدم في إرسال الرسالة بالتلغراف.

  • الفاكس

وهو أحد الأنظمة الإلكترونية المشهورة التي يمكن من خلالها إرسال النص والرسومات من المصدر واستلامها بنفس التنسيق من مكان إلى آخر، فهو يساعد على إرسال رسائل طويلة إلى مكان بعيد نسبيًا بتكلفة أقل.

  •  البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني هو رسالة نصية يتم إرسالها إلى الكمبيوتر بمساعدة الهاتف وموفر خدمة الإنترنت، هنالك أيضًا تلك الشركات مثل hotmail.com و yahoo.com و gmail.com و rediffmail.com التي توفر صندوق بريد مجاني لعملائها، يعتبر البريد الإلكتروني هو أرخص وأسرع وسائل الاتصال.

  • الإنترنت

يعد الإنترنت وسيلة التواصل التي أصبحت سوقًا عالمية، إذ إن كثير من الناس لديهم معاملات بملايين الدولارات كل يوم، ومن أهم فوائد وسائل الاتصال هذه أن التجارة الإلكترونية ممكنة فقط من خلال الإنترنت، ويعتبر من أحدث ما قدمت التكنولوجيا في تعزيز التجارة، والصناعة، والصحة التعليم المصرفي، والتأمين؛ فقد غير نمط حياة الناس.

  • الرسالة Telex

هو نظام دولي للتبليغ باستخدام الرسائل المطبوعة المرسلة والمستلمة من قبل شبكة الاتصالات العامة، إذ يمكن عرض الرسالة المرسلة من خلال التلكس في شاشة التلفزيون أو في أجهزة العرض الأخرى، كما أنه يساعد على كتابة رسالة، وإرسال الأخبار والجداول الزمنية المنقولة للقطارات والطائرات، وغيرها. Telex هو أرخص وأسرع وسائل الاتصال من خلال خط هاتفي.

  • الخدمة البريدية

الخدمة البريدية هي أرخص، أسهل، أكثر شعبية، مريحة وموثوقة على الرغم من وسائل الاتصال الأخرى، إنها عملية نقل الرسائل، والوثائق، والطرود، والمال من أشخاص ومنظمات من مكان إلى أماكن أخرى مختلفة، كما أنها واحدة من أقدم وسائل الاتصال.

التواصل الرمزي

إن طريقة تبادل المعلومات عن طريق استخدام رموز مختلفة تحمل معنى محدد هي أمر مألوف تمامًا للجميع، وتسمى الاتصال الرمزي، الإشارة الضوئية الحمراء والصفراء والخضراء للمرور، جرس الاستراحة المستخدم من قبل المؤسسات التعليمية، تعبيرات الوجه من الخوف والغضب والعاطفة، المفاجآت التي يعكسها الإنسان والإيماءات والعلامات والرموز، هي بعض الأمثلة على التواصل الرمزي.2

المراجع