تعد مراقبة درجة الحرارة وتوزيعها بدقةٍ على الأيام والمناطق بالجوال، والهاتف المتنقل أمرًا صاعدًا في أيامنا هذه. حيث تتم هذه العملية بشكلٍ تلقائي على أغلب أنظمة التشغيل، وإصدارات الجوالات عن طريق ربطها بأقمارٍ صناعية تُشكل خريطةً حرارية للمنطقة، كما قد يستعين البعض بطرقٍ أدق لحسابها مثل اللجوء إلى بعض التطبيقات والمواقع الالكترونية المضمونة والمجربة. وفي مقالنا هذا سنعد لكَ دليلًا شاملًا عن أهم برامج قياس درجة حرارة الجو بالجوال، وكيفية إتمام هذه العملية، وبعض التضاد التي ذكرها علماء الفيزياء أثناء تجربتهم لذلك.

هل يمكن قياس درجة حرارة الجو بالجوال؟

قدّ يستنكر العديد من مستخدمي التكنولوجيا الإجابة عن هذا السؤال وهو "هل يمكن قياس درجة الحرارة بالهاتف؟".

حيث أثبت البعض إجاباتهم المنطقية أنه "لا، لا يمكن"، لأن درجة حرارة الجوال عادةً ما تكون مرتفعة، لذلك من الممكن أن يعطي درجاتٍ مرتفعة؛ وهذا الكلام ينطبق على جميع أنواع الأجهزة دون استثناء. كما قال البعض أنه من الممكن تثبيت دونجل ثانوي ووصله في الهاتف حتى يقيس درجة الحرارة بشكلٍ أدق.

ولكن على نقيض ذلك أثبتت بعض البرامج والتطبيقات عكس هذه النظرية، حيث كُثرت استخدامها من قبل العديد من الناس، حتى تقيس درجة حرارة الجو والجسم بشكلٍ صحيح، والتي سنذكر في هذا المقال أهمها.

اقرأ أيضًا: افضل برامج الطقس للايفون وأكثرها دقة وموثوقية.

كيف تقاس درجة حرارة الجو؟

تَفكر العديد من مصنعيّ الهواتف المحمولة، أنه عادةً ما تكون مقاييس الحرارة صغيرة ومدمجة ودقيقة؛ فلماذا لا ندمجها مع هواتفنا الذكية التي تشابهها بالخاصيات.

وبعد فترةٍ وجيزة تم تطبيق الفكرة ولكن صَعب أمر ضبط أمر ارتفاع درجة حرارة الهاتف بشكلٍ فجائي، وفي نفس الوقت إن فكرة إرفاق جهاز قياس من مقبس الشاحن أو عن طريق وصلة USB أمرٌ ليس بسليم ويفقد من جمالية شك الهاتف الخارجية.

 كَون درجة الحرارة تعتبر تُعتبر كميةً فيزيائية مهمةً جدًا لصحة الإنسان؛ لذلك تم ابتكار هواتف ذكية مع موازين حرارة، وهذه الميزة يمكنك التعرف عليها إذا طلب منك جهازك أن تتوقف عن استخدامه إلى أن تبرد لوحاته، وتحصل هذه الحالة عند زيادة سطوع الشاشة، وبذل وحدة المعالجة المركزية المزيد من الطاقة، أو تشغيل عدّة برامج في آنٍ واحد ولفترةٍ طويلة من الزمن.

إذًا سيبدأ الجوال بعمله كمقياسٍ للحرارة عند وضعية السكون والخمول، حتى تبرد البطارية واللوحة الأم و يستطيع قياس درجة الحرارة الفعلية للجو، وأيضًا قدّ تقيس درجة حرارة الإنسان إذا كان موضوعًا في الجيب أو ممسوكًا في اليد. كما تزود بعض الأجهزة بأدوات استشعار للهواء بحيث يستغلها حتى يبرد الجهاز.  1   

 التطبيق الإلكتروني Weather 1

يُقدم لكَ تطبيق Weather 1 أهم معلومات الطقس على طبقٍ من فضّة، كونه يقدم تنبؤات دقيقة وتغطية للطقس في نفس اللحظة وإلى 7 أيامٍ متواصلة. ولعّل من أهم مميزاته:

  • التبديل السريع بين توقعات الطقس اليومية وساعات لمنطقتك المفضلة.
  • خريطة تفاعلية لهطول الأمطار والتنبؤ خلال 24 ساعة قادمة، أو 6 ساعاتٍ سابقة.
  • التنبيه بأن هناك طقسٌ قاسي قادم مثل الرياح القاسية، و الجليد، والضباب، والأمطار الغزيرة التي تُشكل سيلانات.
  • كما يمكن للمستخدم مشاهدة أحدث الفيديوهات التنبؤية للطقس.

بالإضافة إلى أنه يعرض تفاصيل أكثر دقة عن أحوال الطقس، مثل:

  • رادار يضع مناطق هطول الأمطار في الحسبان لمدة 24 ساعة.
  • درجة الحرارة الفعلية، ودرجة الحرارة المتوقعة.
  • سرعة واتجاه الرياح.
  • أوقات الشروق والغروب.
  • تنبؤات تلوث الهواء.
  • علاوة على تواجد مؤشر الأشعة فوق البنفسجية والرؤية والرطوبة والضغط.  2   

التطبيق الإلكتروني Dark sky

يعتبر تطبيق تطبيق  Dark sky من أفضل برامج قياس درجة الحرارة بالجوال، وأسهلها استخدامًا كونه يظهر بواجهةٍ بسيطة القراءة والاستخدام. كما يتميز بمعلوماته الدقيقة عن الطقس ودرجة الحرارة والظروف السائدة خارجًا، وحتى كثافة السحب ومستواها في السماء.

بالإضافة إلى ذلك يوفر  Dark sky معلوماتٍ دقيقة عن الرطوبة والهواء ومؤشر الأشعة فوق البنفسجية، وتنبيهات الأمطار والرياح الغزيرة، علاوةً على الأخبار المفيدة عن طريقة التعامل مع ظروف الطقس القاسية وكيفية التحرك في المدينة التي تقطن بها، والطرق السهلة والمفتوحة.  3   

التطبيق الإلكتروني Thermometer

حتى أدنى وأعلى درجات الحرارة يحسب التطبيق الإلكتروني Thermometer الدرجات بدقيةٍ متناهية. 

حيث يُمكنك بنقرات بسيطة معرفة أدق التفاصيل عن أحوال الجو في الخارج، ولعّل أهم ما يميزه عن غيره:

  • يمتلك ميزان حرارة عالي الدقة: فهو يقيسها بدرجة الحرارة و الفهرنهايت، فليس على المستخدم إلا القيام بمعايرة التطبيق مع درجة حرارة الخارج.
  • مجاني على أنظمة Android و iOS.
  • يقيس درجة حرارة مستخدمه، وينبهه عندما تزداد الحرارة بشكلٍ مفرط.  4   

 تطبيق Body Temperature Recorder

يعتبر تطبيق  Body Temperature Recorder من افضل الأدوات لقياس درجة حرارة الجسم .

حيث يقوم بدوره بتسجيل درجة حرارة الشخص، بحيث  يمكن للمستخدم إدراج المشاكل الصحية التي يعاني منها مُسبقًا عن طريق قائمة بداخله؛ مثل سيلان الأنف أو انسدادها، أو السعال والزكام، والصداع، والعديد من الأمراض الأخرى. كما يُمكنك إضافة تعليق في قسم المذكرة حيث يمكنك إدراج أعراضٍ إضافية ليست موجودة في القائمة.

بعد الانتهاء من تعبئة البيانات، الآن أنقر على زر "حفظ" وسيكون لديك سجلٌ مُتكامل لدرجة حرارة الجسم مع التواريخ والأعراض والأوقات كما قدّ يعرض التطبيق ميزات إضافية مثل الرسم البياني الذي يوضح تغير درجة الحرارة على مدار نصف شهر وحتى شهرٍ كامل، كما يُمكن إضافة المزيد من الأشخاص الذين تريد تتبع درجات حرارتهم، وأيضًا يمكن إرسال التقرير عبر إيميل بريدٍ إلكتروني؛ وهذه الطريقة يستخدمها العديد من الأطباء لاستلام تقارير مرضاهم إلكترونيًا.  5