كتاب ابق قويا 365 يومًا في السنة

الموسوعة » كتب و روايات » كتاب ابق قويا 365 يومًا في السنة

بالرغم من سيطرة التكنولوجيا على حياتنا وتخللها لأدق تفاصيل يومنا، وانتشار الكتب الالكترونيّة والمسموعة، والمجلات الرقميّة، إلا أنّه لا يمكن إنكار أهمية الكتب التقليديّة ومدى تعلّق الناس بها، لما تشكّله من متنفسٍّ لا غنى عنه لدى الكثيرين، فالقراءة هي غذاء الروح، والتي يصقل الإنسان شخصيّته من خلالها، ويكوّن ذاته ويستكشف نفسه، وتساعد بشكلٍ رئيسيٍّ في تنمية الفكر وتطلق العنان أمام مواهب الإنسان وإبداعاته. مقالُنا اليوم عن كتاب يمكنك التماس مشاعر التحفيز من عنوانه، كتاب ابق قويا 365 يومًا في السنة.

بدايةً، وبالحديث عن أهمية القراءة التقليدية، إذا أردنا التكلّم من وجهة نظرٍ دينيّةٍ فقد حث الإسلام على القراءة والاطلاع، حيث قال سبحانه وتعالى في سورة العلق:

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5).

معلومات عن كتاب ابق قويا

  • المؤلف: ديمي لوفاتو (Demi Lovato‏).
  • التصنيف: تنمية بشريّة – سيرة ذاتيّة.
  • عدد الصفحات: 403 صفحة.
  • دار النشر: مكتبة جرير للنشر والتوزيع.
  • تاريخ النشر: 19 نوفمبر 2013.
  • اللغة الأصلية للكتاب: الإنجليزيّة.

لمحة عن محتوى كتاب ابق قويا 365 يومًا في السنة

يعتبر كتاب ابق قويا 365 يومًا في السنة، من الكتب الفريدة التي جمعت ما بين التنميّة البشريّة والسيرة الذاتيّة، حيث يحمل الكتاب بين صفحاته مذكرات كُتبت على نحو مستمر لمدة عامٍ كاملٍ، ومن هنا اشتق اسم الكتاب ” ابق قويا 365 يومًا في السنة “.

تضم هذه المذكرات خبراتٍ مستوحاةً من تجارب الحياة الكثيرة واقتباسات من كتبٍ مشهورةٍ وأقوالٍ مأثورةٍ، بالإضافة إلى احتوائها على كلماتٍ نابعةٍ من القلب تشمل نصائحَ حياتيّةً واقتراحاتٍ وتأملاتٍ وخواطرَ.

تلخص ديمي لوفاتو في كتابها الدروس التي تعلمتها خلال مشوارها في الحياة، والتجارب التي خاضتها بكل شفافيّةٍ ومصداقيّةٍ، مشاركة الذكريات والأحداث التي خاضتها مع القرّاء والجمهور، حيث تشارك ديمي مشاعرها الشخصيّة والمشاكل التي مرّت بها والصعوبات التي عاشتها ولحظات الضعف والخوف التي أحاطت بها، وتشرح ديمي في مذكراتها الطرق التي تعاملت بها مع هذه الصعوبات، لتمنح القرّاء الأمل والإلهام والقوّة في حياتهم.

وركّزت الكاتبة على أهميّة التعبير عن المشاعر والعواطف وتجاوز ثقافة الصمت والخوف من التكلّم عن المشاكل ولحظات الضعف التي يمر بها كل إنسانٍ في حياته، إذ أنّ كبت المشاعر وإخفاء الحقائق وعدم البوح بما يؤلم روحنا، يترتّب عليه مشاكل نفسيّة جمّة وحالات ضعفٍ كارثيّة، فنحن نعيش وسط عالمٍ مفتوحٍ ولسنا عصافير محبوسة في أقفاصٍ.

وقد نجحت الكاتبة بتوصيل أفكارها ونقل تجاربها باتباعها أسلوبٍ سهلٍ بسيطٍ وقريبٍ من القلوب، وبعيدٍ كل البعد عن الملل، لعدم اعتمادها على قصةٍ طويلةٍ متوالية الأحداث، بل اعتمدت على أسلوبٍ سلسٍ يتلخّص بمذكراتٍ يوميّةٍ قصيرة تحمل معانٍ عميقة وتجارب ملهمة. ومن أبرز عناصر نجاح الكتاب تخلّله اقتباسات عن شخصياتٍ مشهورةٍ، ولم تقتصر هذه الشخصيات على الأدباء والمفكرين والفلاسفة، بل أدخلت اقتباسات من بعض الأغاني المشهورة، ولشخصياتٍ عامّةٍ لتجعل من الكتاب مناسبًا لجميع الفئات العمريّة.

اقتباسات من كتاب ابق قويا

إليك بعض من اقتباسات كتاب ابق قويا الملهمة:

 ابتسم وأظهر للعالم مدى جمالك، كن مراعيًا مشاعر الآخرين من حولك وتذكر تأثيرك عليهم

تذكر لا يمكن لأحد أن يحطّ من قدرك بدون موافقتك

 إذا غيرت أفكارك ستتغير حياتك

لن تتعلم أبدًا من أخطائك إن لم تعترف بها

 ابق قويا وتذكر لا أحد في هذه الحياة يستحق أن تضعُف لأجله

قد تكون الحياة عصيبة في بعض الأحيان، ولكن مقاومة الألم تستحق المحاولة، ومعاناة جميع أنواع المشاعر أفضل من عدم الشعور بها

 كن طيب القلب وابتسم ودع الخلق للخالق

مررت بجميع أنواع التجارب التي قد نتصورها خلال حياتي، ومررت بصراعات تراوحت ما بين الإدمان والاكتئاب، كل هذا في أثناء محاولتي البحث عن ذاتي الحقيقة وعن السعادة

إن الحياة تمتلئ بالنجاحات والإخفاقات والهزائم والانتصارات، وكل شيء آخر يقع فيما بين ذلك، لذا في بعض الأحيان قد تشكل حتى أقل الكلمات فارقًا كبيرًا

نبذة عن الكاتبة

ديمتريا ديفون لوفاتو (Demetria Devonne Lovato) مغنيّةٌ وممثّلةٌ وكاتبةٌ أمريكيّةٌ ولدت في العشرين من أغسطس عام 1992، في مدينة ألباكركي أكبر مدن ولاية نيومكسيكو، وتُعرف الكاتبة في الوسط الفنيّ باسم ديمي لوفاتو.

كتاب ابق قويا -  ديمي لوفاتو (Demi Lovato‏)
ديمي لوفاتو (Demi Lovato‏)

بدأت ديمي مشوارها الفني منذ الصغر في مسلسل (Barney & Friends)، ولاحقًا في عام 2007، لعبت دورًا في عرضٍ قصيرٍ لصالح شركة ديزني بعنوان (As the Bell Rings)، ثم انتقلت إلى عالم النجوميّة بلعب دور البطولة في فيلم (Camp Rock) الذي صدر في عام 2008، وعملت ديمي بجهدٍ على بلورة شخصيتها والارتقاء في أدائها الفنيّ، وقدمّت ديمي عملًا آخر لصالح شركة ديزني بعنوان (Sonny With aChance)، وكان من المسلسلات الناجحة جدًا، والذي فتح لها آفاقًا جديدةً في عالم الفن.

وبالعودة إلى عام 2008، وإلى جانب التمثيل، وقّعت ديمي عقدًا مع شركة (Hollywood Records)، وأصدرت أول ألبوماتها الغنائيّة بعنوان (Don’t Forget)، الذي حقّق نجاحًا باهرًا بحصوله حينها على المركز الثاني في قائمة أفضل مئتي أغنية.

وفي الحادي والعشرين من شهر يوليو في عام 2009، أصدرت ديمي ثاني ألبوماتها الموسيقيّة بعنوان (Here We Go Again) الذي أحدث ضجةً كبيرةً وحقق انتشارًا واسعًا. وبعيدًا عن الموسيقى والسينما، عملت ديمي كمعلّقةٍ صوتيّةٍ لبرامجَ إذاعيّةٍ وتلفزيونيّةٍ لصالح العديد من الشركات مثل (Denny’s) و(Hasbro)، وفي عام 2012، عملت ديمي كحكمٍ في البرنامج الشهير X-Factor، إضافةً إلى ما سبق، فهي كاتبةٌ مميزةٌ ويعتبر كتاب ابق قويا أشهر أعمالها.