التكنولوجيا هي العلم المتعلق بالعلوم التقنية والفنون الصناعية أو العملية، فهو النظام الذي يستطيع المجتمع بواسطته تزويد الأفراد بكل ما هو مفيد، فلا شك أن فوائد التكنولوجيا كثيرة إذا أحسن استخدامها. نستطيع القول أن مفهوم التكنولوجيا موجود منذ الأزل؛ فمثلًا تكنولوجيا العصر الحجري كانت بتطويرهم لآلات بسيطة من الحجر أو الخشب لتسهيل حياتهم، أو باستخدام تقنية العود الخشبي والحجر لإشعال النار وإضاءة المكان، وهكذا لكل عصر تقنياته المستخدمة التي ناسبت الإمكانيات المتوافرة ذاك الوقت والتي تطورت بمرور الوقت.

فالعصر البرونزي مثلًا، استخدم المعدن لصنع أدوات أكثر حدة، والعصر الحديدي شهد تطويرًا لهذه الآلات باستخدام معدن أقسى، وقد تمكنوا وقتها من استخراج الحديد، مما ساهم في زيادة صناعة الأسلحة وازدهار مجال الصناعة والنقل.

وهكذا استمرت التكنولوجيا في التطور لتتناسب مع احتياجات وإمكانيات كل عصر، ولعلّ أبرز ما يجول في خاطرنا عند ذكرها هو الإنترنت، الذي جعل كل ما هو جديد في مجال المعلومات في متناول اليد في غضون دقائق، كما نذكر المعدات والمواد المستخدمة في مجال الفضاء والتي مكنت العلماء والمهندسين من استخدامها في مجال التصنيع، والتقنيات الأخرى التي يستخدمها الأطباء لفحص الأعضاء الداخلية للإنسان كالأشعة فوق الصوتية.1

فوائد التكنولوجيا

لا شك أن التقنية باتت جزءًا رئيسيًا من حياتنا، إليك بعضًا من فوائد التكنولوجيا :

سهولة الوصول للمعلومات

حوّلت الشبكة العنكبوتية أو ما يعرف بـ www العالم إلى قرية اجتماعية، وجعلت معرفة كل ما يحدث في العالم متاحاً للجميع، فقد أصبح بالإمكان الوصول إلى الصور المتعلقة بالأخبار التي نقرأ عنها وقراءة الكتاب الذي نريده دون تكبد عناء البحث عنه، وكما أخذ التلفاز كثيراً من  بريق الراديو، طُوّر بدوره ليصبح بشاشات أكثر دقة كشاشات LED  وLCD، وما زال البحث مستمرًا لإيجاد مصادر موثوقة للمعلومات وكله بفضل فوائد التكنولوجيا.

  • توفير الوقت

هل سافرت يومًا وواجهت مشكلة في الوصول إلى مكان ما؟ ستساعدك التكنولوجيا بالاستمتاع بوقتك كاملًا دون هدره على إيجاد الاتجاهات من خلال إرشادك إلى وجهتك بالتفصيل، حتى أنّ بعض الأجهزة تطورت لدرجة إخبارك بحركة المرور على طريقك.

  • تسهيل النقل

هل تستطيع تخيل حياتك دون سيارة أو دراجة؟ يكفي التفكير أن المسافة الكبيرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا تبلغ حوالي 15187 كم يمكن اجتيازها بـ 16 أو 17 ساعة فقط، نعم! لقد جعلت الطائرات والقطارات الكهربائية والسيارات ذلك ممكنًا، وما زال العمل جاريًا في كل يوم لتقديم المزيد من التطور في هذا المجال وتحقيق أكبر قدر من فوائد التكنولوجيا.

  • وسائل تواصل أفضل

حلّت التكنولوجيا الحديثة مكان القديمة، فلم يعد أحد يكتب الرسائل على ورق بوجود اتصال الصوت والفيديو. لم تكن المراسلة ومشاركة الصور والفيديوهات أكثر سهولة من الآن، وبذلك لا يمكن التقليل من أهمية فوائد التكنولوجيا والراحة التي تؤمنها في عصرنا الحالي.

  • ادخار المال

إحدى أهم أهداف التكنولوجيا، هي تخفيض الأسعار وتسهيل حصول الناس على ما يريدونه بأقل تكلفة، كما أنها زادت من المنافسة بين الصناعات مما نتج عنه انخفاض أكبر في الأسعار.

  • الابتكار في عدة مجالات

سببت التكنولوجيا ثورة عالمية في كافة المجالات الطبية والزراعية والإلكترونية، فالتطور في الزراعة مثلًا نتج عنه طعامًا أكثر صحة، كما أنّ الزراعة الرأسية ساهمت في توفير المساحة وزيادة الطعام المُنتج، أما التطور الطبي فقد نتج عنه علاجاتٍ لأمراضٍ مستعصية كالسرطان.

  • صيرفة متطورة

ظهرت مؤخرًا العملة الرقمية Bitcoin التي استبدلت العملات الورقية كالدولار، وقد انتشرت العملة الرقمية لفائدتها الكبيرة، فلم يعد هناك ضرورة للانتظار الطويل في البنوك لدفع الفواتير.

  • تقنيات تعليم أفضل

دخلت فوائد تكنولوجيا مجال التعليم لتزيد من متعته، فأصبح بإمكان المدرس استخدام الكثير من البرمجيات والإلكترونيات أثناء إعطائه الدروس لإضفاء نوع من المتعة و التحفيز، وأبسط مثال على ذلك هو الآلات الحاسبة التي تستطيع أن تجري الكثير من العمليات الحسابية المعقدة بنقرة واحدة.

  • العاجزون أصبحوا قادرين

العلم الحديث وفوائد التكنولوجيا جعلا كل شيء ممكنًا، فقد اختُرع نظام “بريل” الذي يعمل عن طريق النبضات الكهربائية، واستعمل في صناعة الأقدام الاصطناعية، و العصا الذكية و غيرها. لم يعد العاجز عاجزاً بل أصبح قادراً على مجاراة الشخص الطبيعي.

وهكذا نستطيع القول أن القرن 21 شهد ثورة تكنولوجية كبيرة اعتادها الناس، فلا يستطيع أحد تخيل حياته دون هاتفه الذكي مثلاً. لقد أصبح كل شيء في حياتنا رقميًا والأفضل قادم بكل تأكيد.2/

المراجع