انتشرت ألعاب الفيديو بشكلٍ كبيرٍ خلال السنوات القليلة السابقة وخصوصًا الألعاب التي تتطلب اتصال إنترنتٍ مستمرٍ (الأونلاين) وأصبحت الشغل الشاغل لأغلب مراهقي العالم والكثير من البالغين أيضًا كونها تمنحهم جرعةً من الأدرينالين والمتعة من الصعب الحصول عليها من أشياءٍ أخرى، ومن أشهر ألعاب الأونلاين منذ بداية القرن الواحد والعشرين وحتى الآن هي لعبة دوتا .

ما هي ألعاب الموبا (MOBA)

قبل أن نتحدث عن دوتا سنسلط الضوء على نمط الألعاب التي تنتمي إليه الدوتا وهو نمط الموبا (Multiplayer Online Battle Arena) والذي نقصد به الألعاب الاستراتيجية ذات النمط التفاعلي بين لاعبين حقيقيين على الإنترنت. وفي هذا النمط من الألعاب يكون هناك ساحة لعبٍ على شكل خريطةٍ تختلف بالشكل بين لعبةٍ وأخرى، ينزل في هذه الخريطة فريقان من اللاعبين يتصارعان من أجل تدمير مبنى الخصم الرئيسي، والفريق الفائز هو الذي يقوم بتدمير مبنى الفريق الآخر.1

ما هي دوتا

كلمة دوتا (Dota) هي اختصارٌ لعبارة (Defence Of The Ancients) وتعني الدفاع عن الصروح وهي لعبةٌ مجانيةٌ على منصّة ستيم (Steam)، لعبة دوتا مثلها مثل أغلب ألعاب الموبا تتألف من خريطة و10 لاعبين يتحكمون بأبطالٍ يتصارعون من أجل تدمير المبنى الرئيسي أو ما يسميه اللاعبون الإنشينت (Ancient). منذ إطلاق هذه اللعبة وهي مصدر اهتمامٍ عالميٍّ وتستضيف مسابقات وأحداث سنوية مشهورة جدًَا في العالم مع جوائز ماليةٍ كبيرةٍ ونسبة متابعين حول العالم تفوق الـ 100 مليون متابع بين مشاهدين للمسابقات على منصة twitch وبين لاعبي للعبة.

يقسم اللاعبون العشر إلى فريقين من 5 أشخاص أحدهما يسمى الراديانت (Radiant)، وكان يسمى سابقًا الحارس (Sentinel) مقرَُه في الزاوية السفلية اليسرى من الخريطة، والفريق الآخر يسمى الداير (Dire) وكان اسمه سابقًا سكورج (Scourge) وتعني البلاء أو الكارثة ومقرُّه في الزاوية العلويَّة اليمنى من الخريطة حيث يرمز فريق الراديانت للخير وفريق الداير للشر.

في مركز كل مقرٍ من المقرات مبنى رئيسي (الإنشينت) وهو المبنى الذي على كل فريق حمايته وتدمير مبنى خصمه للفوز باللعبة.2

مكونات دوتا

كما ذكرنا سابقًا تتكون لعبة الدوتا من خريطة وفريقين كل فريق يحتوي 5 لاعبين يختارون شخصيات محددة من اللعبة تسمى الأبطال (Heroes)، سنتحدث عن الخريطة والأبطال بشكلٍ مفصَّلٍ.

خريطة اللعبة

تتكون خريطة دوتا من قطعة أرضٍ مربعة الشكل تحتوي ثلاث طرقٍ رئيسيةٍ حيث تصل الطرق الثلاثة بين المقرَّين، يوجد نهرٌ يقسم الخريطة بشكل قطرٍ للمربع إلى قسمين متساويين ويوجد في القسم العلوي الأيسر ضمن النهر حفرة الوحش القديم روشان (Roshan)، وهو أكبر كريبٍ حياديٍّ موجود في اللعبة وأقواهم أيضًا فلا يمكن لأي بطلٍ القضاء عليه لوحده في المرحلة المبكرة من اللعبة. يُسقِط عند موته غرضًا مهما جدًا يُمَكِّن البطل الذي يأخذ هذا الغرض من إعادة إحياء نفسه عند موته في نفس المكان بعد ثمان ثواني من الموت، وأغلب المعارك التي تحصل في حفرة روشان بين الفريقين خصوصًا في المرحلة المتأخرة من اللعبة تقوم بتحديد مصير المباراة.

يمتلك كل فريقٍ عددًا من الجنود البسيطين يسمَّون الكريبس أو الأتباع (Creeps) لا يمكن التحكم بهم من قبل اللاعبين، ويبدأ الأتباع بالظهور لحظة بداية مؤقت اللعبة أي عند الوقت 00:00 ويستمرون بالظهور كل 30 ثانية. في كل طريقٍ هناك ثلاثة أتباع يحملون سيوف (Melee) وتابع يحمل سلاح ذو مدى (Ranged)، ولكن الطريق الموجود في منتصف الخريطة ويسمى الميدل (middle) يحتوي على تابعٍ إضافيٍّ يحمل سيف. يظهر تابع واحد عند الدقيقة 15 و30 و 45 في كل طريق، كما يظهر منجنيق واحد مع موجة أتباع كل عشر موجات يحدث ضررًا إضافيًّا على الأبنية.3

يحتوي كل خطٍ من الخطوط الثلاثة على 6 أبراج دفاعية، ثلاثة لكل فريقٍ وبرجان أمام كل إنشينت، وفي نهاية كل خطٍ لجهة المقر يوجد ثكنتين واحدة لقوات الميلي (Melee) والثانية لقوات الرينج (Range). عند تدمير أحد هذه الثكنات في طريق من الطرق الثلاثة يصبح أتباع الخصم الذين من نفس نوع هذه الثكنة أقوى ويسمَّون سوبر كريبس (Super Creeps)، وعند تدمير الثكنات كلها في الخطوط الثلاثة لأحد المقرات يتحول أتباع الخصم إلى الميغا كريبس (Mega Creeps) وهي أعلى مستوى للأتباع ويصبح من الصعب إيقافهم حتى من قبل الأبطال نفسهم.

يحتوي كل نصفٍ من الخريطة على غابة أو أدغال (Jungle) تحتوي على مخيمات وأشجار تحيط بهذه المخيمات، ويحتوي كل مخيمٍ على وحوشٍ أو أتباعٍ لا ينتمون لأي فريق يسمون الأتباع الحياديُّين (Neutral Creeps) حيث يهاجمون أي بطلٍ يدخل إلى مخيماتهم. تختلف المخيمات بعدد الأتباع وقوّتهم وكمية الذهب التي يحصل عليها البطل عند قتلهم.

يظهر الأتباع الحياديون كل دقيقةٍ على عداد اللعبة بشرط عدم وجود أي تابع أو وارد (أداة مراقبة) ضمن نطاق المخيم الخاص بهم.

يوجد أيضًا في كل نصفٍ من الخريطة قطعتان أثريتان تسميان رون (Rune) تظهران كل خمس دقائق منذ بداية مؤقت اللعبة، يمكن للأبطال أخذها فتعطي الفريق كميةٍ معينةٍ من الذهب حسب مدة بقائها على خريطة اللعبة قبل أخذها، كما توجد رونتان في النهر واحدة على كل طرف من الطريق المتوسط (middle lane) تظهر كل دقيقتين منذ الدقيقة 02:00 من مؤقت اللعبة تسميان رون الطاقة (power-up) تعطي البطل ميزات محددة لكل نوعٍ منها لفترةٍ قصيرةٍ من الزمن، هناك ست أنواع لهذه الرونات هي التعبئة الفورية لنقاط الحياة والشعوذة (regeneration)، سرعة المشي (haste)، نقاط الضرر المضاعفة (double damage)، الاختفاء (invisibility)، الخيال (illusion) والأركين (arcane).

الأبطال (Heroes)

تحتوي لعبة دوتا حتى الوقت الحالي على 117 بطلًا وستتم إضافة بطلين إلى اللعبة في نهاية عام 2019 ليصبح عدد الأبطال الكلي 119 بطلًا، تختلف هذه اللعبة عن بقية ألعاب الموبا بأنه لا يمكن اختيار نفس البطل لأكثر من شخصٍ واحدٍ في نفس المباراة. يكون للبطل نقاط حياة ونقاط مانا (mana) يستخدمها لتفعيل خواصه. 

يمتلك كل بطل إمكانيات (abilities) وسمات (attributes) تختلف عن الآخر ويتم تصنيف الأبطال في اللعبة بالنسبة للسمة الرئيسية الخاصة بهم.

يقسم الأبطال تبعًا لثلاث سماتٍ رئيسيةٍ هي القوة (Strength)، الرشاقة (Agility) والذكاء (Intelligence). يتميز الأبطال الذين ينتمون إلى فئة القوة بأن نقاط حياتهم تكون أعلى وقدرة تحملهم للسحر أكثر من باقي الأبطال، بينما يتميز أبطال الرشاقة بسرعة ضرباتهم ودرعهم الطبيعي الأعلى نسبيًا من غيرهم، أما أبطال الذكاء فتكون قدرتهم على إلقاء السحر والخواص أفضل من غيرهم من ناحية عدد المرات التي يمكنهم إلقاء السحر نسبة لكمية المانا المتوفرة لديهم لأن المانا ترتبط بشكلٍ طرديٍّ مع كمية سمة الذكاء الموجودة عند البطل. 

المرجع:https://liquipedia.net/dota2/Main_Page

طريقة لعب دوتا

قبل بداية المباراة هناك مرحلة اختيار الأبطال حيث يقوم كل لاعب باختيار البطل الذي سيستخدمه في اللعبة بناءً على اختيارات زملائه والمناقشة فيما بينهم حيث أن لكل بطل من الأبطال الخمسة في كل فريق دور محدد يقوم به في المباراة، وبالتالي هنالك خمس أدوار (roles) في كل فريق وهي:

  • الكاري (carry): ليس صلصة الكاري وإنما هو البطل الذي يستغرق حوالي 25 إلى 30 دقيقة وربما أكثر من ذلك في جمع الأغراض (items) التي تمكنه من المشاركة في المعارك التي تحصل بين أعضاء الفريقين ويكون اعتماد الفريق بشكلٍ كبيرٍ عليه، يتمركز بشكلٍ رئيسيٍّ في الطريق العلوي لفريق الداير، والطريق السفلي لفريق الراديانت.
  • الأوفلينر (offlaner): لا يحتاج هذا البطل إلى دعم من بطل آخر غالبًا لأن أبطال هذا الدور يتمتعون بخواصٍ وسماتٍ تمنحهم قدرة على تحمل ضربات الخصم أكثر من غيرهم وتمكنهم من إزعاج كاري الفريق الآخر وتأخيره أو حتى منعه من الحصول على أغراضه، وهي مهمتهم الرئيسية ويتواجدون في الطريق المتلاقي مع كاري الفريق الخصم.
  • البطل الداعم (support): مهمة هذا البطل هي حماية الكاري من هجمات الأوفلينر الذي يحاول منع الكاري من الحصول على الأغراض اللازمة له، كما يقع على عاتقه شراء الوارد (أغراض المراقبة) التي تمكن الفريق من رؤية مساحةٍ محددةٍ من الخريطة حول مكان وضع هذه الوارد (ward) لتفادي هجمات الأبطال الجواَّلين (roamers). يتواجد في نفس الطريق مع الكاري أغلب الوقت ويسمى هذا الطريق بالطريق الآمن (safe lane).
  • بطل الخط الأوسط (midlaner): وظيفة هذا البطل مشابهةً لوظيفة الكاري وتختلف عنه بأنه يكون وحيدًا في طريقه فيحصل على نقاط الخبرة أسرع من باقي الطرق التي تتقاسم نقاط الخبرة بين البطلين من نفس الفريق عند قتل بطل للخصم أو التوابع الخاصة بالخصم.
  • البطل المتنقل (roamer): يقوم هذا البطل بالتنقل بين الطرق لمساعدة الأبطال آخرين على قتل خصومهم في الطرق أو إنقاذهم من الموت في بعض الأحيان عند وصوله في الوقت المناسب، حيث يجب أن يتمتع بخواصٍ تمكنه من إحداث كمية ضررٍ كبيرةٍ نسبيًّا أو خواص تمكنه من التنقل بسرعةٍ في أرجاء الخريطة وغالبًا تكون نقاط خبرته أقل من باقي الأبطال كونه يضيع بعض الوقت في التنقل، كما يقوم بمساعدة السبورت (support) بشراء الوارد ويكون له دورٌ رئيسيٌّ في بدء المعركة بين الفريقين بمساعدة الأوفلينر.4

المراجع