كل ما تريد معرفته عن جزر الكناري

الرئيسية » جغرافيا » دول وأقاليم » كل ما تريد معرفته عن جزر الكناري

جزر الكناري الاسبانية من الجزر الأكثر جمالًا وشعبيةً في العالم، وتتميز بمعالم طبيعية ساحرة جعلت منها الوجهة المفضلة لعشاق السياحة في كل أنحاءالعالم. وفي هذا المقال سنتحدث عن جزر الكناري وموقعها وبعض الحقائق المثيرة عنها.

ما هي جزر الكناري

جزر الكَناري أو الجزر الخالدات أو جزر السعادة هي أرخبيل في المحيط الأطلسي على مقربة من  الساحل الشمالي الغربي لإفريقيا، وتتكون جزر الكناري من 17 جزيرة يعتبر بعضها رئيسي والباقي عبارة عن جزر صغيرة تتناثر حول الجزر الرئيسية، ومن جزرها الرئيسية تنيريفي، فويرتيفنتورا، كران كناريا، لانزاروتي ولا بالما.

الجزر الرئيسية هي جزر ذات أصل بركاني، وتضم جزيرة تينيريفي جبل تيد الذي يعد ثالث أكبر بركان في العالم، وهي ذات مناخ شبه استوائي وشواطئ رملية جعلتها مقصد للكثير من السائحين بالإضافة للنبيذ الممتاز الذي تقدمه هذه الجزر.§

المناخ

تتميز جزر الكناري بالطقس الحارعلى مدار العام بسبب مناخها شبه الاستوائي كما أنها تكون معتدلة ودافئة في فصل الشتاء ويزورها حوالي 12 مليون زائر سنويًا.

وتتمتع كل جزيرة من الجزر الرئيسية بسحرها الفريد والخاص ويرافق تنوعها المناخي تنوع في النباتات والحيوانات والطيور.§

أفضل الأماكن السياحية في جزر الكناري

جزر الكناري أقرب إلى إفريقيا من أوروبا واللغة الاسبانية هي لغتها المحلية وتتميز بطابع خاص بها، وتضم هذه الجزر العديد من الأماكن السياحية الرائعة ومنها:

  • حديقة تيد الوطنية: تقع في جزيرة تنريفي في اسبانيا وهي من أكبر وأقدم الحدائق الوطنية وتم إدراجها في مواقع التراث العالمي التابعة لليونيسكو.
  • حديقة تيمانفايا الوطنية: حديقة ضخمة يمكنك فيها السير على الأقدام ومشاهدة المناظر الطبيعية البركانية والاستمتاع بمناظرها الفريدة.
  • شواطئ غران كناريا: تعد غران كناريا من أجمل الجزر الاسبانية وثالث أكبر جزر الكناري وتمنحك شواطئ غران كناريا فرصة رائعة للاستمتاع بشواطئها الذهبية والرملية والمناخ المشمس.
  • شواطئ تينيرفي: تقدم تينريفي الكثير من الأمور المثيرة حيث تحتوي على المنتجعات والجبال الشاهقة والشواطئ الصافية كما يمكنك فيها رؤية الأهرامات التي تتكون من الصخور البركانية ومشاهدة الحيوانات المائية بالإضافة لتجارب التشويق وركوب الامواج والتزلج على الماء وركوب الخيل والغوص.§

أبرز الحقائق عن جزر الكناري

فيما يلي بعض الحقائق المثيرة عن جزر الكناري:

  1. لا يوجد لجزر الكناري عاصمة واحدة بل عاصمتين رسميتين وهما سانتا كروز دي تينيريفي ولاس بالماس دي جران كناريا والتي تقعان على أكبر جزيرتين معًا كما أنهما من أهم الموانئ السياحية خلال موسم السياحة ،حيث تجذب سانتا كروز دي تينيريفي أكثر من مليون شخص كل فبراير في كرنفالها السنوي الأكثر شعبيةً في العالم.
  2. عند التفكير في اسم جزر الكناري يعتقد البعض أنها سميت بهذا الاسم نسبةً لطائر الكناري، إلا أنها في الواقع كلمة مأخوذة من اللاتينية وتعني جزيرة الكلاب حيث تقول الأسطورة أن السكان الأصليين للجزيرة اعتادواعبادة الكلاب ذات الأحجام الكبيرة والتي كانت منتشرة في هذه الجزر، وأحيانًا كانوا يحنطونهم ويعاملونهم كحيوانات مقدسة، والرومان هم من أطلقوا هذا الاسم عليها.
  3. تقع هذه الجزر قبالة الساحل الشمالي الغربي لإفريقيا وتتكون من جزر رئيسية وعدة جزر صغيرة، وجميع هذه الجزر من أصل بركاني.
  4. يقع جبل تيد ثالث أكبر بركان في العالم في جزيرة تينيريفي وهي كبر جزر الكناري الاسبانية و تضم العديد من الأماكن السياحية التي يمكنك فيها الاستمتاع بأجمل المناظر الطبيعية ومشاهدة الشواطئ الطبيعية الجميلة المصنوعة من القباب والمخاريط البركانية ذات الرمال السوداء والذهبية والصخور البركانية المذهلة بالإضافة لاحتوائها على الكثير من المعالم الجيولوجية الأكثر شهرةً في العالم مما جعلها وجهةً سياحيةً رئيسيةً حيث يزورها 3 ملايين زائر سنويًا.
  5. تشتهر جزيرة الكناري برياضة خاصة بها وهي مصارعة الكناري الأكثر شهرةً في هذه الجزر التي جاءت من سكان الجزيرة الأصليين والتي يعتقد أنها نشأت في عام 1420 ومازالت مستمرة حتى يومنا هذا مع تطور أساليبها المختلفة وأصبحت جزءًا من من الفلكلورالشعبي فهله الجزر وعادةً ما يتم تقديم عروض المصارعة التقليدية في الاحتفالات أو المهرجانات المحلية.
  6. يعد الطعام جزء من ثقافة جزر الكناري والتي تشتهر بأغرب المأكولات مثل طبق الموجو وهي صلصة ملونة قد تكون حمراء أو برتقالية أو خضراء حسب مكوناتها.
  7. تعد موطنًا لأكبر السلاحف في العالم والمهددة بالانقراض.
  8. تضم جزر الكناري العديد من الحدائق الوطنية والمطاعم.
  9. يوجد فيها ملاهي مائية وحمامات سباحة طبيعية ذات التصاميم المعمارية الرائعة.§