برامج إقلاع الحاسوب startup program هو البرنامج أو التطبيق الذي يعمل آليًا بعد إقلاع النظام. وعادة ما تكون برامج إقلاع الحاسوب عبارة عن خدمات تعمل في الخلفية؛ فالخدمات في ويندوز شبيهة بالبرامج الخلفية في يونكس.

وتعرف برامج إقلاع الحاسوب أيضًا بعناصر الإقلاع startup items أو تطبيقات الإقلاع startup applications.

ويثبَّت برنامج الإقلاع عادة لكي يدير جهازًا مثل طابعة، أو في حالة برنامج، لتفقد التحديثات. وتكون بعض هذه البرامج جزءًا من نظام التشغيل، وتعمل في الخلفية؛ مثلا تُرى في ويندوز كأيقونة على شريط المهام.

في نسخ ويندوز السابقة لويندوز 8، نجد قائمة برامج التشغيل في زر “ابدأ” من مربع حوار System Configuration. ويتم تفعيلها بكتابة “msconfig” في مربع حوار التشغيل Run dialog box من قائمة ابدأ. وتحتوي اليوم معظم تعريفات النظام على رابط. أما في ويندوز 8 فنجد القائمة في زر ” ابدأ” في مدير المهام. واليوم تعريفات النظام فقط تحتوي على رابط لها.1

إدارة برامج الإقلاع على الأندرويد

إن تعطيل التطبيقات لا يضمن عدم إقلاعها مجددًا بعد فترة، وعند إعادة تشغيل الجهاز سيضيع كل المجهود. كل ذلك بسبب امتلاك بعض التطبيقات لميزة التشغيل الآلي وانطلاقها مع النظام. وهذا هو السبب خلف ضرورة معرفة الإجابة عن سؤال: كيف أدير برامج الإقلاع؟

التشغيل الآلي، واحد من أهم البرامج المجربة لتعطيل تطبيقات الإقلاع. ولا يتطلب استخدام Xposed. وبنفس الوقت يمتلك كمدير تطبيق إقلاع قدرات أكبر من مدير الجذر Root Manager. لكن تحتاج قبل استخدام التطبيق إلى تفحص برامج الإقلاع، فالبرنامج يتطلب أيضًا صلاحيات الجذر ROOT rights.

لإدارة برامج الإقلاع اتبع التعليمات:

  1. افتح تطبيق التشغيل التلقائي.
  2. امنحه صلاحيات الجذر.
  3. اختر المجموعة التي تريد تحريرها.
  4. انقر مطولًا على التطبيق الذي تريد تعطيله.
  5.  اضغط “تعطيل”.

لن يقلع هذا التطبيق بعد الآن بدون فتحه ما يساعد على إطالة عمر البطارية وتسريع جهاز “الأندرويد”.2

إدارة أو تعطيل برامج إقلاع الحاسوب في ويندوز

من المهم ضبط برامج إقلاع الحاسوب في ويندوز 7 و 8 و 10 التي لا تحتاجها للإقلاع عند بدء ويندوز في كل مرة؛ فمن الشائع أن تضيف البرامج نفسها إلى قائمة الإقلاع كنتيجة، والحاسوب لا يميل إلى إضاعة الموارد وربما يجعلها تعمل ببطء. وسنستعرض طريقة ضبط أو تعطيل برامج الإقلاع في ويندوز 7 و 8 و 10 داخليًا أو باستخدام برنامج ادارة إقلاع مجاني.

إدارة برامج الإقلاع في ويندوز 7

يمكنك استخدام System Configuration Utility أو أداة MSCONFIG لإدارة تطبيقات الإقلاع. وتسمح هذه الأداة بتعطيل أو تمكين عناصر الإقلاع. ولتشغيل هذه الأداة الأساسية، اكتب msconfig في بحث “ابدأ” واضغط Enter. تحت زر “ابدأ” ستكون قادرًا على تمكين، تعطيل، أو إزالة خانات “مدخلات” الإقلاع.

من تحت علامة التبويب بدء التشغيل، يمكنك تعطيل أو تمكين أو إزالة أي خانة في حال عدم رغبتك بتشغيلها في كل إقلاع، باستطاعتك فقط تمكين أو تعطيل الخانات.3

طريقة ثانية لإدارة برامج الإقلاع في ويندوز 7

  1. افتح ملف autoruns.exe.
  2. وافق على اتفاقية المستخدم.
  3. يحتوي زر everything على كل البرامج التي تعمل عند تشغيل ويندوز، لكن كن حريصًا عندما تقرر تعطيل unchecking برنامج، حيث من الممكن أن يوقف نظامك عن الإقلاع.
  4. ضمن الخيارات اليدوية، يوجد خيار إخفاء عناصر مايكروسوفت عندها تستطيع استعراض تطبيقات الطرف الثالث. انقر على قائمة ” خيارات” واختر “إخفاء مدخلات مايكروسوفت وويندوز”.
  5. عند رغبتك بالتغيير، انقر على قائمة “ملف” واختر “تشغيل كمدير”.
  6. قم بإلغاء إشارة صح بجانب العناصر التي لا ترغب بأن تعمل عند وقت الإقلاع.  انقر على زر ” حفظ” على الشريط.4

إدارة برامج الإقلاع في ويندوز 8 و10

تختلف الأشياء قليلًا في هذا النظام. فإذا قمت بفتح “msconfig” أوSystem Configuration utility، سترى تحت زر “ابدأ” رسالة تخبرك بفتح قسم “ابدأ” من مدير المهام Task Manager إذا رغبت بإدارة برامج الإقلاع، وتضع لك رابطًا لمدير المهام، اضغط عليه لفتحه، ومن سطح مدير المهام تستطيع تمكين وتعطيل برامج الإقلاع، ولن تحتاج لفتح msconfig مجددًا. ببساطة افتح مباشرة مدير المهام، وقم بالتحكم ببرامج الإقلاع تحت زر ابدأ.

إدارة برامج الإقلاع في ويندوز 10 أو 8.1

لتعطيل أو تمكين برامج الإقلاع، عليك فتح مدير المهام والضغط على زر ابدأ. وسترى القائمة التي يمكنك النقر على أي خانة فيها لتعطيلها.
وبمقدروك أيضًا استخدام Windows Management Instrumentation أو WMIC الأداة المساعدة لسطر الأوامر ليظهر لك قائمة برامج الإقلاع في ويندوز. لتنفيذ ذلك:

  1. افتح نافذة موجّه الأوامر command prompt

  2. اكتب wmic وانقر على Enter، ثم اكتب startup وانقر على Enter

  3. ستظهر قائمة البرامج التي تبدأ مع ويندوز عندك في ويندوز 10 v1803 وما بعده، يمكنك إدارة برامج الإقلاع من خلال إعدادات ويندوز 10 Settings.

مجموعة من التطبيقات المجانية لإدارة برامج إقلاع الحاسوب

تتوفر عدة برامج مجانية جيدة، تساعدك في إدارة برامج الإقلاع بسهولة وتسريع تشغيل ويندوز، ومنها بعض البرامج التي تسمح لك بإضافة برامج إقلاع مع launch parameters الخاصة بها.5

منها:

Microsoft Autoruns

WinPatrol

CCleaner

MSConfig Cleaner tool

Malwarebytes StartUpLITE

Safe StartUp

Startup Sentinel

Quick Startup

Startup Delayer

Startup Helper

Autorun Organizer

Quick Startup

Chameleon Startup Manager

WhatsInStartup

Starter startup manager program

طريقة إدارة برامج الإقلاع في Mac

في كل مرة ستقوم بتشغيل ماك، ستعمل معه عناصر وتطبيقات عند الإقلاع. وهي تعمل بصمت، وبدون أن تُلاحظ في الخلفية.

طريقة إيقاف البرامج عن العمل عند إقلاع ماك

بالنسبة لمستخدمي macOS Sierra and High Sierra يمكنهم إضافة أو إزالة التطبيقات من برامج دخول Mac OS X.

الخطوات:

    1. من قائمة آبل، افتح تفضيلات النظام System Preferences ثم مستخدمون ومجموعات Users & Groups.
    2. اختر حساب مستخدم ثم انقر على Login Items في أعلى النافذة.
    3. لإزالة عنصر واحد أو أكثر من القائمة، اختر التطبيق أو الخدمة المرغوبة، ثم انقر على زر علامة- تحت قائمة login items من الممكن منع عناصر معينة من التشغيل التلقائي عند تشغيل ماك. عند ظهور نافذة الدخول، استمر بالضغط مفتاح Shift وانقر على زر Log In حالًا، بعد ذلك اترك Shift حالما ترى Dock عند عدم ظهور نافذة الدخول، أعد إقلاع ماك، واضغط زر Shift أثناء الإقلاع. واتركه عندما يظهر سطح المكتب. 

طريقة تغيير برامج إقلاع الحاسوب في ماك

لا يستطيع المستخدمون فقط إزالة التطبيقات من عناصر الدخول login items في ماك سيرا macOS Sierra، لكن بإمكانه أيضًا إضافة أو إخفاء تطبيقات الإقلاع.

لإضافة عنصر دخول:

انقر زر+ تحت قائمة عناصر الدخول، اختر ملف، مجلد، تطبيق أو عنصر آخر، ثم انقر ” إضافة” Add.

لإخفاء نافذة عنصر دخول بعد الدخول:

ضع اشارة صح في مربع “إخفاء” بجانب العنصر.

لجعل تطبيق معين يفتح عند الدخول:

استخدم لوحة Dock. عند وجود أيقونة للتطبيق في اللوحة، انقر بالزر الأيمن عليها واضغط “خيارات” ثم من النافذة المنبثقة انقر “فتح عند الدخول” Open at Login.6

 

المراجع