عند إنشاء موقع جديد على الويب أو حتى إضافة محتوى جديد إلى موقع موجود على الويب يجب أن تكون أرشفة هذا المحتوى أو الموقع من أولويات الناشر وبأسرع وقت ممكن لتجنُّب سرقة المحتوى وأرشفة السارق للمحتوى على موقعه الخاص. تستغرق زواحف جوجل (Googlebot) بعض الوقت للزحف إلى موقع جديد أو حتى محتوى جديد من أجل فهرسته، وقد يستغرق هذا الأمر أشهرًا، وبالتالي يجب أن يكون الناشر أو صاحب الموقع المُنْشَأ حديثًا على قدر من المعرفة بكيفية ارشفة المواقع في جوجل بصورة أسرع.

الفرق بين الأرشفة والزحف

لا تحتوي قاعدة بيانات جوجل على جميع صفحات الويب التي يتم نشرها حديثًا، ولذلك يجب على زاحف جوجل البحث باستمرار عن صفحات جديدة وإضافتها إلى قاعدة بياناته، تسمى عملية البحث واكتشاف صفحات جديدة بالزحف (Crawling).

من الممكن لجوجل مصادفة صفحات معروفة سابقًا أثناء عملية البحث لأنها زحفت إليها من قبل، ولكنها قد تكتشف صفحات أخرى عندما تتبع رابطًا خارجيًّا من صفحة معروفة إلى صفحة جديدة.

بعد قيام زاحف جوجل باكتشاف الصفحة تحاول غوغل تحليل محتوى هذه الصفحة، تسمى هذه العملية بالفهرسة، يقوم جوجل بمراجعة محتوى الصفحة ويفهرس الصور وملفات الفيديو المرفوعة إلى الصفحة، باختصار يحاول فهم هذه الصفحة وبعد ذلك يقوم بأرشفتها (Indexing) وتخزينها في فهرس جوجل وهو عبارة عن قاعدة بيانات ضخمة يتم تخزينها على كم هائل من أقراص التخزين الصلبة.1

أهمية ارشفة المواقع في جوجل

يجب أرشفة أي موقع لم تتم أرشفته من قبل لكي يظهر في نتائج البحث عند استخدام محرك البحث الذي تمت أرشفة الموقع فيه، ومع ذلك فإن أرشفة الموقع لمرة واحدة لا تكفي لأن المواقع تتحدث بشكل مستمر وتنشر صفحات ومحتويات جديدة عليها، وبالتالي يجب أن يهتم صاحب الموقع بإعادة أرشفة موقعه بشكل مستمر لأن بعض محركات البحث لا تعيد أرشفة الموقع تلقائيًا ومنها جوجل.

حيث تعتمد جوجل على العناكب(Spiders) وهي عبارة عن خوارزميات يقوم محرك البحث بإرسالها الويب لتقوم بالزحف إلى المواقع والبحث عن محتويات جديدة وتحديث الإصدار المُؤرشف سابقًا للموقع والتي قد تكون مقال جديد أو صور أو فيديو وما شابه ذلك.2

كيفية ارشفة المواقع في جوجل بسرعة

ارشفة المواقع في جوجل ليست بالأمر السهل؛ حيث يجب أن يكون المحتوى المراد أرشفته ذا فائدة في مجال ما وليس مكررًا أو مسروقًا من موقع تمت أرشفته سابقًا، لأن ذلك سيسيء إلى تقييم موقعك لدى جوجل، و لأرشفة موقعك يمكنك اتباع الطرق التالية:

  • إنشاء خريطة للموقع (XML sitemap)

ملف خريطة الموقع SiteMap عبارة عن ملف يعمل كخريطة لروبوت محرك البحث عن طريق تصنيف وترتيب كل صفحة على موقع الويب الخاص بك، بإمكانك إنشاء عدة خرائط مختلفة تحتوي على معلومات مختلفة، ويجب تحديث هذه الخرائط عند نشر محتوى جديد على الموقع كي لا تفوِّت جوجل أي صفحة من الموقع.

بمجرد إنشاء خريطة الموقع يجب عليك إرسالها إلى حساب أدوات مشرفي المواقع الخاص بك لدى جوجل (Google Webmaster Tools account) لمساعدة الروبوتات في العثور على الموقع بأسرع وقت يمكن.

  • أدوات مشرفي المواقع من جوجل (Google Webmaster Tools)

يجب أن يكون لديك حساب في أدوات مشرفي المواقع لعدة أسباب، وأهمها أن تتمكن من أرشفة موقعك عن طريق أخذ خريطة الموقع التي أنشأتها وإضافتها إلى أدوات مشرفي المواقع، وهي عملية طويلة وصعبة بعض الشيء لذلك قم بزيارة صفحة الدعم الخاصة بجوجل لتفهم أكثر.

من الجدير بالذكر أنّه قد تغير اسم أدوات مشرفي المواقع حاليًا لتصبح وحدة التحكم بالبحث الخاصة بجوجل (Google Search Console).

إذا كنت تستخدم الوورد بريس (WordPress) فيمكنك تثبيت إضافة للمتصفح هي إنشاء خريطة الموقع بك وستقوم هذه الإضافة بإنشاء وتحديث وتقديم خريطة موقعك إلى وحدة التحكم الخاصة بجوجل.3

  • أداة Fetch as google

أهم أداة لمشرفي المواقع عندما يتعلق الأمر بإجراءات ارشفة المواقع في جوجل بسرعة، ويوجد خيار مطالبة Google بأرشفة صفحاتك بشكل أسرع والتحقق لمعرفة كيفية عملها في وحدة التحكم الخاصة بجوجل، عندما تزور قسم الزحف على موقع الويب الخاص بك، هناك خيار يسمى Fetch as google حيث تمنح هذه الأداة عدة معلومات منها وقت وتاريخ إرسالك لطلب الزحف.

بمجرد وصولك إلى قسم التحكم الخاص بجوجل قم بإضافة عنوان URL الخاص بموقعك وسيقوم جوجل بأرشفة موقعك بشكل أسرع من الاعتيادي، ويمكنك إنشاء حتى 500 طلب جلب (Fetch) في الأسبوع على شكل روابط URL.4

  • وسائل التواصل الاجتماعي

يمكنك استخدام الفيسبوك، الانستغرام أو التويتر لعمل دعاية لموقعك أو المحتوى الجديد المنشور ونشر روابط URL للمحتوى أو الموقع الجديد على حسابك الشخصي.

  • روابط خارجية لموقعك

يمكن للروابط الخارجيَّة تسريع عمليَّة ارشفة المواقع في جوجل خصوصًا عندما استخدام هذه الروابط في صفحات مشهورة، وعند قيام المستخدمين بفتح الرابط سينتقلون إلى موقعك وتنتقل معهم زواحف جوجل لتقوم بأرشفة الموقع، كما يمكنك نشر روابط موقعك عبر تعليقات في مواقع ذات معدل أرشفة سريع حيث تقوم عناكب وزواحف جوجل بفتح روابط الموقع، وسيرسلهم الرابط الذي نشرته إلى موقعك وتتم أرشفته.5

المراجع