كيفية استخدام ال VPN في أجهزة الكمبيوتر

الرئيسية » لبيبة » انترنت » خدمات » كيفية استخدام ال VPN في أجهزة الكمبيوتر
كيفية استخدام الVPN

يُستخدم ال VPN في أجهزة الكمبيوتر لمنع أي جهة من تتبع بياناتك ومراقبة نشاطاتك ولإتاحة إمكانية الدخول إلى مواقع الإنترنت والإستفادة من الخدمات غير المتاحة في المنطقة التي تسكنها، كما تمنحك VPN ميّزة أمانٍ إضافيّة تحميك من عمليات التجسس والقرصنة من قبل أي جهةٍ كانت خاصّةً عند استخدام شبكة Wi-Fi في مكانٍ عام.

تُعتبر طريقة استخدام ال VPN المدفوعة منها أو المجانية غايةً في السهولة، وذلك من خلال تثبيت تطبيق VPN على الحاسوب أو الأجهزة اللوحيّة أو الهواتف الذكية وتشغيله، ثمّ اتباع الخطوات التالية.1

خطوات استخدام ال VPN في الكمبيوتر

  1. تشغيل الكمبيوتر والاتصال بالإنترنت

    في حال كنت في المنزل سيتصل الحاسوب بالإنترنت تلقائيًا، أمّا إذا كنت في مكان آخر كالمكتب أو المقهى عليك إعداد الاتصال يدويًا. ولأنك لا تستخدم VPN بعد، احذر أئناء الاتصال عن طريق شبكة Wi-Fi في مكانٍ عام ومن الأفضل إغلاق التطبيقات الهامّة.

  2. الاختيار بين تطبيق VPN المجاني والمدفوع

    تتاح خدمة VPN من خلال نسخ مدفوعة ومجّانية ولكلٍّ ميزاته الخاصة، فقد لا تحتاج لاستخدام VPN ذات نطاق واسع في حال استخدامها للوصول إلى نيتفلكس أو BBC iplayer من بلدانٍ مختلفة أو لضمان أمان بياناتك الخاصة بالدخول إلى وسائل التواصل الاحتماعي، والتي يمكنك الحصول عليها من خلال ال vpn المجانية.
    أما إذا رغبت بالحصول على ميّزة التشفير الشامل لإخفاء كافة نشاطاتك عن عملاء الحكومات ومنع إمكانية تتبعها من قبل شركات الإعلان ستحتاج ل vpn المدفوعة.

  3. تحميل ال VPN المناسبة

    اذهب للموقع الذي يحتوي على ال VPN واضغط على زر تحميل Download ثم اتبع التعليمات للحصول على النسخة المتوافقة مع نظام التشغيل الموجود على الكمبيوتر.
    إذا كنت تريد الحصول على هذه الخدمة للاستفادة منها في مجال عملك، اتصل مع هيئة الشركة التي تعمل لديها للحصول على تطبيق vpn، حيث ستحتاج لتثبيت التطبيق على الكمبيوتر للوصول إلى خوادم الشركة والتي ستحدد إذا ما كان الجهاز متوافقًا مع التطبيق وستساعدك في حال لم يكن متوافقًا على تثبيته وضبط إعدادات الوصول إلى ال VPN.

  4. تثبيت تطبيق VPN

    حالما ينتهي تحميل تطبيق VPN على الكمبيوتر، افتح ملف التحميل واتبع تعليمات التثبيت ثم افتح التطبيق. يمكن استخدام بعض تطبيقات VPN مثل Cyber Ghost مباشرةً دون إنشاء حساب، في حين يتطلب بعضها الآخر تسجيل دخول باستخدام عنوان البريد الإلكتروني.
    في نظام التشغيل MAC افتح ملف dmg. حيث سيُطلب منك سحب التطبيق إلى مجلد تطبيقاتك، وفي حال كان الكمبيوتر محميًا بكلمة مرور سيكون عليك إدخالها من البداية.
    في نظام التشغيل Windows افتح ملف exe. وتتبّع تعليمات التثبيت وحالما ينتهي قم بتشغيل التطبيق من قائمة Start.

  5. إقرأ شروط الاستخدام

    إذا كنت تستخدم VPN لأغراضٍ شخصيةٍ، احرص على قراءة شروط الاستخدام؛ فقد تُثبّت بعض الطبيقات وخاصةً المجانية منها تطبيقاتٍ تابعةً لجهةٍ أخرى أو تُتيح استخدام بياناتٍ محددة. لذلك احرص على معرفة الخدمات المُقدمة من تطبيق VPN وما هو المطلوب وما هي نوعيّة المعلومات التي سيجمعها عنك.

  6. فتح تطبيق VPN

    حالما تنتهي من تحميل التطبيق وتثبيته، اذهب من خلال شريط المهام أو الشاشة الرئيسة لسطح المكتب إلى مجلد التطبيقات وابحث عن التطبيق لتشغيله.
    في نظام التشغيل Windows، اضغط على أيقونة التطبيق الموجودة على سطح المكتب أو اضغط على قائمة ابدأ ثم اختر التطبيق منها.
    في نظام التشغيل MAC تستطيع إيجاد التطبيق ضمن مجلد تطبيقات Application.

  7. اتباع الإرشادات

    في حال كنت تستخدم التطبيق أول مرة ستتيح لك معظم تطبيقات VPN تسهيلاتٍ لاتباع الإرشادات لبدء التطبيق. وبعض الخدمات مثل CyberGost لا يطلب منك شيئًا، فقط اضغط على الزر ذو اللون الأصفر في منتصف التطبيق، بينما قد يطلب البعض الآخر مثل TunnelBear إعداد حساب.
    تعطيك معظم التطبيقات خيار الاتصال تلقائيًا عند تشغيل الكمبيوتر.
    كما قد يُتاح لك تجاوز خيار TCP بحيث إذا عطّل مزود خدمة الإنترنت الاتصال سيكون بامكانك إجبار VPN على استخدام بروتوكول التحكم بالنقل TCP، وهو البروتوكول الأكثر استقرارًا رغم بطئه في بعض الأحيان.

  8. إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور عند طلبها

    سيمنحك استخدام VPN تابعًا لشركةٍ ما أو تطبيقًا أكثر خصوصية إمكانية الوصول الآمن إلى الشبكة، وهنا ستتغير العمليات تبعًا لطريقة إعداد الشركة لطريقة الوصول.
    قد يفتح لك تطبيق VPN نافذةً جديدةً تشبه سطح المكتب الخاص بمجال العمل والمعروف باسم سطح المكتب الافتراضي، حيث يتيح لك إمكانية الوصول إلى مصادر الشركة.
    وقد تحتاج لتشغيل متصفح الإنترنت وإدخال عنوان الويب الآمن، والذي يتيح لك الوصول إلى مصادر الشركة، وفي حال لم يتمكن VPN من فتح سطح مكتب افتراضي ستزوّدك هيئة LT بتعليماتٍ للوصول إلى مصادرك.

  9. تشغيل تطبيق VPN

    الآن يمكنك تشغيل التطبيق لحماية هويتك والوصول إلى الملفات المحمية على الشبكة أو الوصول إلى مواقع الإنترنت والمحتوى المحظور في بلدك، كما يمكنك تغيير الإعدادات للسماح ل VPN بالعمل تلقائيًا والاتصال بشبكة عشوائية واختيار طريقة الاتصال والوقت الأنسب له.
    في حال استخدام VPN مجاني، غالبًا ما سيُتاح لك استخدام مقدار محدد من البيانات كل شهر أو قد يتم تقييد العمل بوقتٍ محدد، ولهذه الأسباب من الأفضل تفعيل VPN لحماية عنوان IP الخاص بك أو اختيار مزوّدي VPN لا يُحدد مقدار البيانات كما ذكرنا سابقًا.
    بإمكانك مشاهدة نيتفلكس في دولٍ مختلفة عن طريق تطبيق VPN مما سيسمح لك بالوصول إلى الأفلام والعروض المحظور مشاهدتها بشكل عادي. حيث سيسمح لك تطبيق VPN باختيار البلد الذي ترغب بالدخول منه.

  10. تثبيت Hola على المتصفح

    من الخيارات التي تتيح الوصول إلى تطبيق VPN مجاني وسريع هي Hola، وهي شبكة مُساعدة P2P تأتي كملحقٍ للمتصفح، والتي يمكنك تثبيتها عليه بسهولة للمساعدة في وصول VPN مجاني وسريع.
    يعمل Hola على أنظمة تشغيل الكمبيوتر المختلفة ويندوز وماك، ويمكنك تثبيته عل متصفح كروم وفايرفوكس وأوبرا لاستخدامٍ أسرع.
    يوجّه هذا البرنامج بعضًا من نشاطاتك من خلال شبكة ند لند ويُساعد على إخفاء عنوان IP الحقيقي الخاص بك.
    اذهب إلى الصفحة الرئيسية واضغط على الزر الأزرق Get Hola, it’s Free! ثم اتيع التعليمات التي يقدمها المتصفح أو الجهاز لإتمام عملية التثبيت.

  11. تفعيل Hola

    حالما ينتهي تثبيت Hola، سترى زر على شريط المتصفّح، على شكل وجه مبتسم ضمن ألسنة لهب، واضغط على خدمة Hola.
    عند إغلاق التطبيق، يكون لون هذا الوجه رماديًا باهتًا وبجانبه كلمة off.
    اضغط على الأيقونة وانتظر حتى تظهر نافذة مُنبثقة، ثم اضغط على الزر في منتصف النافذة لتفعيل Hola.

  12. اختيار الدولة

    حالما يتمّ إعداد Hola ستصبح قادرًا على تصفح الإنترنت من بلدانٍ مختلفة، ويعتمد ذلك على الطريقة التي سيتعامل بها التطبيق مع عنوان IP الخاص بك.
    اضغط على المزيد More لتظهر لك قائمةٌ تضمُّ البلدان المتاحة.
    وبعد اختيار البلد سيُعاد تحميل صفحتك وستعمل وكأنك موجودٌ فيه.

  13. استخدام Hola

    باستطاعتك استخدام Hola لتغيير IP الخاص بجهازك، إضافةً لاستخدامه في مشاهدة نيتفلكس إذا كنت في بلدٍ آخر. كما بإمكانك الدخول إلى المواقع المحظورة في منطقتك. وقد لا يتمكن جميع المستخدمين من الوصول إلى المحتوى ذاته في نيتفلكس نظرًا للقيود المفروضة على التراخيص.
    مثلًا يمكنك الذهاب إلى نيتفلكس وتفعيل Hola ومشاهدة ما تريد وكأنك في بلدٍ آخر، فإذا كنت خارج الولايات المتحدة اضغط على خيار التّصفح من الولايات المتحدة Browse From U.S. وإذا ما أردت مشاهدة محتوى ما على نيتفلكس الخاص ببريطانيا وغير الموجود في الولايات المتحدة اضغط على خيار Browse From U.K.

المراجع

  • 1 ، How to Use a VPN، من موقع: www.wikihow.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-1-2019