قليلٌ منا قد يعلم تاريخ عصا السيلفي القديم، والذي يعود بنا نحو 100 سنة إلى الوراء، عندما قام الصحفي Alan Cleaver بالتقاط أول صورةٍ عن طريق استخدام عصا السيلفي في سنة 1925، واستمرت نماذج وأفكار عن هذه العصا بالظهور عبر السنوات إلى حلول 1984 السنة التي ولد فيها التطبيق الحقيقي الأول كما نعرفه اليوم، فما هي هذه العصا وكيف نستخدمها؟1

ما هي عصا السيلفي

الجزئية التي تحتاج إلى شرحٍ في هذا المصطلح هي معنى السيلفي، وقد ظهرت هذه الكلمة للتعبير عن التقاط الشخص صورًا لنفسه باستخدام كاميرا هاتفه وبيده.

أما عندما نقول “عصا السيلفي” فالمقصود من هذا المسمى هو عصاةٌ مصممةٌ خصيصًا لالتقاط صور سيلفي من مسافاتٍ أبعد مما تقدر عليه اليد لوحدها، وتأتي مجهزةً بكبسةٍ لالتقاط الصور وقاعدة لتبيث الهاتف.

عادةً ما تتوفر العصا بأشكالٍ ومقاساتٍ عديدةٍ، وإنّ استخدام عصا السيلفي لا يقتصر فقط على الصور، بل من البديهي استخدامها لتصوير فيديوهات سيلفي عالية الجودة، أو حسب طبيعة نوع وجودة كاميرا الهاتف الذي تستخدمه بما أن العصا لا دخل لها في هذا الأمر مهما كان نوعها (على الأقل حتى تاريخ اليوم).2

أسباب استخدام عصا السيلفي

قبل أن تتعلم عن كيفية استخدامها، قد تسأل نفسك لماذا ستحتاجها أصلًا؟ الجواب البسيطة هو مواقف الحياة، فلا بدّ أن تتعرض يومًا لهذه المواقف التي ستتمنى فيها استخدام عصا السيلفي مثل:

  • صورة جماعية تريد من الجميع أن يظهر فيها بوضوحٍ.
  • عندما تسافر وتريد الحصول على لقطةٍ واضحةٍ وجميلةٍ للخلفية التي وراءك.
  • عندما لا تريد إزعاج أي شخصٍ لمساعدتك في التقاط الصور.
  • إذا كنت تكره رؤية امتداد ذراعك في صور السيلفي.
  • عندما تريد الحصول على خياراتٍ أكثر إبداعيةً في التقاط الصور.3

كيفية استخدام عصا السيلفي

بالمجمل يتوجب مراعاة العوامل والخطوات التالية لضمان الاستخدام والاستفادة المثليين:

  1. تحديد نوع العصا

    العصا المستخدمة لالتقاط صور السيلفي ليست نفسها دائمًا بل هنالك نوعان منها، تتمحور حول إمكانية التصوير من خلال تقنية البلوتوث (عن بعد) أو العصا التقليدية، والتي عليك التقاط الصور من خلال كبسة زر.

  2. اخرج الهاتف من غطاء الحماية

    لا شك أنها خطوةٌ مرعبةٌ لبعض المستخدمين، فإبعاد الهاتف عن منزله الحامي سيجعله عُرضةً للتفتت إلى أجزاءٍ عند أول ارتطام مع مجسمٍ صلبٍ في الأرض، إلّا أنّ هذا الإجراء غالبًا ما يكون ضروريًّا من أجل استخدام عصا السيلفي بصورةٍ فعالةٍ وسلسةٍ، لذلك عليك الحذر والتصرف بهدوء عند إخراج الهاتف من غطائه.

  3. ادخل الهاتف في القاعدة

    هذه الخطوة بسيطةٌ للغاية، ستجد في قاعدة العصا قوابض لإمساك الهاتف بإحكامٍ، ولا تقلق لن تجد صعوبةً في تركيب الهاتف داخلها.

  4. العصا اللاسلكية

    إذا اشتريت عصا مع تقنية بلوتوث لاسلكية، فكل ما عليك فعله هو التقاط الصور دون الحاجة لإمساك قاعدة العصا، بل فقط قم بتثبيتها في أي مكانٍ تريده، وسوف يلتقط الهاتف إشارة العصا بكل سهولةٍ، وأخيرًا كل ما عليك فعله هو الضغط على زر في الأداة المنفصلة.

  5. العصا الكلاسيكية

    يعتمد استخدام عصا السيلفي وآلية عملها على طريقةٍ بسيطةٍ للغاية، فقط قم بإدخال كابل العصا في منفذ السماعات داخل الهاتف، ثم اضغط على كبسة التقاط الصور الموجودة عند طرف إمساك العصا باليد. 4

أفضل منتجات عصا السيلفي

سنطرح عليكم باختصارٍ بعضًا من أفضل منتجات هذه العصا المتوفرة في الأسواق حتى هذه السنة، فقط اختر ما تفضله من الشكل والميزات والسعر، وألق نظرةً على الدليل الإرشادي الصغير أعلاه، لتصبح مستعدًا لأجل استخدام عصا السيلفي موضة العصر بحقٍّ!

القائمة كما يلي:

  • Mpow iSnap من أفضل الخيارات (بسعر 10 دولار).
  • Fugetek FT-568 الأفضل في المتانة، (بسعر 19 دولار).
  • Spigen Velo S520W الأفضل من حيث الحجم.
  • JETech Battery Free Selfie Stick الأفضل من حيث السعر (لا تتجاوز 10 دولار).
  • GoRad Gear الأفضل لكاميرات GoPro Hero (بسعر 6 دولار).5

المراجع