كيفية استخدام VPN على الايفون

مجد الشيخ
مجد الشيخ

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

من لا يحب الإنترنت التي توفر المعلومات والترفيه والاتصالات في ثوانٍ معدودةٍ من أي مكانٍ وفي أي وقتٍ من أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية! فهي منقذة لحياة الطلاب من جميع الأعمار والأمهات والشركات والمنظمات والجميع، بالمقابل الإنترنت ليست مثالية فهي تحتوي على بعض العيوب المضمنة التي تجعل المستخدم عرضةً للخطر عندما يكون متصلًا بالإنترنت لأن المتسللين والمتطفلين والمعلنين الآخرين يستفيدون منه استفادةً كاملةً ولكن يمكن للمستخدم جعل الإنترنت أكثر أمانًا وأكثر خصوصيةً بمساعدة الـ VPN دون أن يتم تعقبه ومراقبته وتحديد هويته. وفي مقالنا سنبحث في كيفية استخدام VPN على الايفون .


ما هو الـ VPN

VPN) Virtual Private Network) أو الشبكة الخاصة الافتراضية هي طريقة اتصال تُستخدم لإضافة الأمن والخصوصية إلى الشبكات الخاصة والعامة فتؤمن نفقًا آمنًا بين الجهاز والإنترنت لنقل البيانات المهمة والحساسة، حيث تزداد الخصوصية عند استخدامها لأنه يتم استبدال عنوان الـIP الأولي للمستخدم بعنوانٍ آخر من مزود الشبكة الافتراضية الخاصة، ما يمكن المشتركين من الحصول على عنوان IP من أي مدينةٍ أخرى توفر خدمة VPN. على سبيل المثال قد يعيش المستخدم في سان فرانسيسكو ولكن مع  VPN يمكنه تحديد مكانه في أمستردام أو نيويورك أو أي مدينةٍ أخرى توفر خدمات الـ VPN لحماية حركة المرور الخاصة به على الإنترنت من التطفل والتدخل والرقابة. ومع انتشار أجهزة الآيفون، غدا استخدام VPN على الايفون أمرًا ضروريًّا.


كيف يعمل الـ VPN

قبل الخوض في استخدام VPN على الايفون سنقدم آلية عمل اتصال VPN، وهو يعمل عادةً من خلال نقل البيانات من جهاز العميل الخاص به إلى نقطةٍ في شبكة VPN الخاصة به، حيث تقوم نقطة VPN بتشفير بياناته وإرسالها عبر الإنترنت لتستقبلها نقطةً أخرى في شبكة VPN وتقوم بفك تشفير البيانات وإرسالها إلى مورد الإنترنت المناسب، مثل خادم الويب أو خادم البريد الإلكتروني أو الشبكة الداخلية للشركة، ثم يرسل مورد الإنترنت البيانات مرةً أخرى إلى نقطةٍ في شبكة VPN حيث يتم تشفيرها ليتم إرسال تلك البيانات المشفرة عبر الإنترنت إلى نقطةٍ أخرى في شبكة VPN الخاصة بالمستخدم والتي تقوم بفك تشفير البيانات وإرسالها مرةً أخرى إلى جهاز العميل الخاص به.

ذو صلة

كيفية استخدام VPN على الايفون


استخدام VPN على الايفون بواسطة التطبيقات

كي يتم استخدام VPN على الايفون يمكن تثبيت أحد التطبيقات التي تقدم إمكانية الوصول إليه على الجهاز، حيث يوجد العديد من التطبيقات التي يمكن تثبيتها على نظام الـ iOS لتقديم خدمات VPN أهمها:

  • TunnelBear
  • VPN by
    SurfEasy
  • Hotspot
    Shield
  • Betternet
  • VPN in
    Touch
  • VPN Proxy
    by Seed4.Me
  • VPN Master
    Free
  • Opera VPN
  • KeepSolid
    VPN Unlimited
  • Free VPN
    HexaTech

طريقة استخدام VPN على الايفون

بعد تثبيت أحد التطبيقات السابقة على جهاز iOS يجب فتحه وتسجيل الدخول إلى الحساب للبدء بالخطوات التالية:

  1. بعد تسجيل الدخول سيُطلب إعطاء إذن لإضافة تكوين VPN إلى جهاز iPhone عن طريق النقر فوق u0022السماح لتكوين VPN على جهاز iPhone تلقائيًاu0022.

  2. سيُطلب بعدها إدخال رمز المرور أو معرف اللمس الخاص بالمستخدم إعطاء الإذن لتغيير إعدادات VPN.

  3. بمجرد تمكين VPN يمكن تحديده وتوصيله في أي وقتٍ دون الحاجة إلى فتح التطبيق مرةً أخرى (يستخدم التطبيق بعدها لتغيير الموقع وضبط الإعدادات الأخرى).

  4. فتح الإعدادات والنقر فوق عام ثم النقر فوق VPN.

  5. إذا كان أكثر من تطبيق مثبت على الجهاز فيجب تحديد عميل VPN الذي يريد المستخدم استخدامه عن طريث تبديل وضع المفتاح بجانبه.

يجب إيقاف VPN عند الانتهاء من استخدامه ويمكن إعادة تفعيله بالانتقال إلى الاعدادات > عام  > VPN > ثم تبديل مفتاح الحالة الموجود بجانبها.


تكوين VPN
يدوياً

يمكنك تكوين عميل VPN بشكلٍ يدويٍّ على أجهزة iPhone من خلال:

يجب إيقاف VPN عند الانتهاء من استخدامه، ويمكن إعادة تفعيله بالانتقال إلى الاعدادات > عام  > VPN > ثم تبديل مفتاح الحالة الموجود بجانبها.


الأسئلة الشائعة عن كيفية استخدام VPN على الايفون

كيف يتم إضافة تكوين VPN للايفون؟

لإضافة تكون VPN ضمن الآيفون أو الآيباد نتبع الخطوات التالية:
1. نذهب إلى الإعدادات Settings ثم إلى عام General ثم إلى VPN.
2. نختار اضافة في بي إن Add VPN Configuration.

ما هو أفضل VPN مجاني للايفون؟

هناك العديد من الـ VPN المجاني للايفون، لعل أبرزهم التالي:
1. ProtonVPN: أفضل في بي إن للأيفون بشكل عام.
2. Windscribe.
3. AtlasVPN: من أكثر الفي بي إن أماناً.
Avira Phantom VPN .4: غني عن التعريف وهو مجاني أيضاً.
Speedify .5: يتميز بسرعته الكبيرة.

ما هو أقوى VPN في العالم؟

لا يمكن معرفة ما هو أقوى في بن إن بشكل عام، إذ يعتمد على حالات استخدامه ولماذا يستخدمه صاحب الهاتف أو الحاسوب، لكن وفقاً لفوريس فإن أفضل وأقوى VPN في العالم:
ExpressVPN
Private Internet Access
NordVPN
CyberGhost
Torguard VPN

هل الـ VPN مراقب؟

بنسبة كبيرة، يمكن أن يكون استخدام (VPN) طريقة آمنة لتصفح الإنترنت والتخفي. إذ يمكن للتمويه الذي يوفره VPN الحماية من التتبع وتشفير IP ضمن سجلات الإنترنت. لا سيما أنه يستخدم بشكل متزايد لمنع التطفل من قبل الوكالات الحكومية ومن يرغب باستجلاب البيانات والمعلومات. لكن مع ذلك، لن تتمكن شبكات VPN من الحفاظ على سلامتك في جميع السيناريوهات.

لماذا لا يعمل برنامج VPN في جهازي؟

1. تأكد من اتصال هاتفك من الإنترنت بشكل جيد.
2. تأكد من أن الواي فاي يعمل بشكل جيد.
3. تأكد من ادخال كلمة السر بشكل صحيح.
4. عطّل وضعية توفير الطاقة والبطارية.
5. عطّل الواي فاي ثم شغله مرةً أخرى.
6. حاول أن تقرن جهازك من خلال البلوتوث أو الـ USB.
7. أعد تشغيل الجهاز.
8. حاول تغير التردد إلى 2.4 هرتز.

هل أعجبك المقال؟