كيفية استخدام VPN في أجهزة أندرويد وآيفون

الرئيسية » لبيبة » شبكات » VPN » كيفية استخدام VPN في أجهزة أندرويد وآيفون
كيفية استخدام VPN في أجهزة أندرويد والآيفون

ربما لا يعلم الكثيرون أن الاتصال بالإنترنت عن طريق نقطة Wi-Fi في مكانٍ عام لا يُعدُّ آمنًا، فقد تتعرّض البيانات لخطر القرصنة والتجسس ومراقبة كل النشاطات على الإنترنت. لكن هذا لا يعني عدم استخدام هذه الخدمة المجّانيّة الرائعة المُتاحة في المطارات والمقاهي والمكتبات العامة؛ فمع استخدام VPN يمكنك تجاوز كل هذه المخاطر وضمان أمن المعلومات أثناء الاتصال عن طريق Wi-Fi، إضافةً للكثير من الميزات التي تُقدّمها هذه الخدمة، ولذلك لا بُدَّ أن تعلم كيفية استخدام VPN في أجهزة الأندرويد والآيفون كونها في متناول أيدينا معظم الأحيان.

أفضل تطبيقات VPN

الحصول على تطبيق VPN وتثبيته سهلٌ للغاية، لكن قبل ذلك لابدّ أن تعلم بوجود نوعين من خدمة ال VPN المجانيّة والمدفوعة. ومن البديهي أن يتّجه أي شخصٍ مباشرًا لاختيار المجانية دون أن يعلم ببقاء بعض المخاطر التي لا يمكن تجاوزها رغم استخدام هذه الخدمة. إليك أفضل تطبيقات VPN المجّانية:

  1. Tunnel Bear.
  2. Windscribe.
  3. Photon VPN.

كما تتضمن آخر نسخةٍ من متصفح Opera خدمة VPN مدمجةً مع المتصفح.

أمّا إذا أردت التمتع بأمانٍ كاملٍ أثناء الاتصال بالإنترنت أينما كنت، ننصحك بالاعتماد على استخدام خدمة VPN المدفوعة، فمع أنّها تتطلب مبلغًا ماليًا كاشتراكٍ لكنّها تُقدّم أعلى مستويات الأمان بالمقارنة مع المجانية. وإليك أفضل التطبيقات المدفوعة:

  1. NordVPN.
  2. ExpressVPN.
  3. Goose VPN.
  4. CyberGhost.

وسنختار هذه المرة العمل على تطبيق ExpressVPN لنقدّم شرحًا حول كيفية استخدام VPN على الهاتف المحمول.1

كيفية استخدام VPN في أجهزة أندرويد

  1. تثبيت تطبيق VPN

    اذهب إلى Google Play Store وابحث عن تطبيق ExpressVPN وقُم بتحميله وتثبيته على هاتفك.

  2. إعداد الحساب

    اضغط على خيار النسخة التجريبية The Free Trial Option واكتب بياناتك. ستبقى هذه النسخة التجريبية متاحةً لمدة 30 يومًا فقط، وعليك أن تدفع بعدها 9 دولاراتٍ كاشتراكٍ شهريٍّ أو 99.99 دولارًا كاشتراكٍ سنويٍّ لمتابعة استخدام التطبيق.

  3. تأكيد الاتصال

    اضغط على OK لإتمام الإعداد، ثم سيُطلب منك تأكيد الاتصال بالضغط على OK أيضًا.

  4. مشاركة التقارير

    اضغط على Allow لتسمح للتطبيق بمشاركة تقاريرٍ عن البيانات والمشاكل التقنية مع مُطوريّ التطبيق لمساعدتهم في مراقبة أداء التطبيق بشكلٍ عام. كما يمكنك الضغط على Don’t Allow إذا راودك أي شكٍّ حول هذا الإجراء.

  5. استخدام تطبيق VPN

    لا يوجد الكثير من الأمور لتفعلها على التطبيق، فكل ما عليك فعله هو تشغيله ونسيان أمره تمامًا. افتح التطبيق لتظهر لك شاشةٌ بتصميمٍ بسيطٍ في منتصفها زرٌ كبيرٌ مسؤولٌ عن تشغيل ال VPN وإغلاقه. وفي الأسفل ستجد زر اختيار المكان Choose Location ومن خلاله تختار مكان وجود المُخدّم الذي ترغب باستخدامه.

  6. اختيار مكان المُخدّم

    عند تصفّح قائمة أماكن الخوادم بإمكانك إجراء اختبار سرعة الاتصال من خلال الضغط على أيقونة عدّاد السرعة والموجودة في الزاوية العُليا والضغط على run test لإجراء الاختبار وقياس الوقت الذي تستغرقه الإشارة لمغادرة الجهاز والوصول إلى الخادم والعودة من جديد.

  7. تشغيل VPN

    بعد اختيار المخدم المناسب اضغط على زرّ On/Off لتعمل خدمة ال VPN.

  8. استخدام المتصفح

    اذهب إلى المتصفّح واستخدمه كالمعتاد، حيث ستجد في شريط الإشعارات أيقونةً على شكل مفتاحٍ والتي تدل أن ال VPN يعمل بشكلٍ نظاميٍّ.

  9. مشكلة بطء السرعة

    ربما ستلاحظ أن سرعة الإنترنت أصبحت أبطأ من قبل وهذا أمرٌ طبيعيٌ نتيجة استخدام المُخدّم لتشفير البيانات. لكن باستطاعتك اختيار منطقةٍ جديدةٍ فقد يتحسن الأداء قليلًا.

  10. إغلاق تطبيق VPN

    بعد الانتهاء من تصفح الإنترنت اذهب إلى التطبيق واضغط على زر On/Off ليتوقف التطبيق ويعود اتصال الإنترنت لوضعه الطبيعي.

كيفية استخدام VPN في أجهزة الآيفون

  1. اذهب إلى IOS App Store وابحث عن تطبيق VPN وثبته على هاتفك (اخترنا تطبيق NordVPN).
  2. افتح التطبيق بعد تثبيته وقم بتسجيل دخول باستخدام حسابك.
  3. اضغط على اتصال سريع Quick Connect لتظهر رسالة تذكيرٍ بضرورة السماح للتطبيق بالاتصال مع VPN ثم اضغط على Got It وعلى Allow لتنتقل تلقائيًا إلى الخيارات/ Options حيث سيُطلب منك تأكيد العملية، لتعود مجددًا إلى تطبيق NordVPN ليصبح مُتصلًا.
  4. سيختار التطبيق المخدّم الافتراضي في البداية، لكن إذا رغبت بتغييره يمكنك ذلك من خلال الذهاب إلى تبويبة Map أو تبويبة القائمة List في أسفل الشاشة، ثم اختيار أحد البلدان لتبدو وكأنك متصلًا منه واضغط على زر On/Off والموجود بجانب البلد الذي اخترته لتفعيل المخدّم الجديد.
  5. بالضغط على أيقونة القلب يمكنك إضافة بعض الخوادم إلى المفضلة لتتمكن من إيجادها مباشرةً مرّةً أخرى.2

المراجع