كيفية استعادة نظام الأندرويد إلى ضبط المصنع

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

مشاكل الأندرويد لا تنتهي فقد أثبتت تقارير رسمية بأن المصير المحتوم لجميع هواتف الأندرويد مع مرور الوقت هو وقوعها في مستنقع من الأخطاء والأزمات التقنية، استعادة نظام الأندرويد بهذه الحالة أحيانًا ينتشل هاتفنا المريض من هذا المستنقع إلى عافيته الكاملة مجددًا.


لماذا قد ترغب في استعادة نظام الأندرويد إلى حالة ضبط المصنع

هنالك أسباب عديدة ستجعلك مقتنع بهذا الحل، جميعها يتشعب من مشكلة واحدة هي بطئ الهاتف وعدم استجابته، إلا أنك تستطيع تجنب الاعتماد عليها في حال كانت مشكلتك شائعة ومن السهل حلها، أغلب الأحيان تكون كثرة استخدام التطبيقات وتركها تعمل في خلفية الهاتف، وأحيانًا تكون تطبيقات لست بحاجة لها لكنك نسيت وجودها في الهاتف، وبالتالي الخيار الأفضل هنا هو التوجه إلى خيارات الهاتف ورؤية قائمة التطبيقات التي تم تنصيبها، فلربما ستجد تطبيقات نسيت وجودها تستهلك الذاكرة والمعالج ويجب التخلص منها، أو على الأقل التخلص من ذاكرة كاش المخبئية لتطبيقات تستخدمها.

في حال كانت مشكلتك أكبر من هذا ولاحظت أن الهاتف فوضوي للغاية ومليء بالفيروسات والمشاكل التي لا يُعرف بدايتها من نهايتها، مثل ظهور رسائل خلل النظام، أو قيام الهاتف بعمليات إيقاف قسري للتطبيقات أو أنها تتوقف عن العمل من تلقاء نفسها بلا سبب، فلا شك هنا أن الحل الأفضل هو استعادة الهاتف لحالة المصنع الطبيعية أو الأصلية.

ذو صلة

طريقة استعادة نظام الأندرويد

استيعاب خطورة الفكرة

نعم قد تكون هذه العملية حلًّا شاملًا للمشاكل، لكن عليك استيعاب أنها سوف تعيد هاتفك إلى وضعه الأصلي كما صدر من المصنع المنتج، هذا يعني خسارة كل ما يوجد من صور وفيديوهات وتطبيقات وغيره، لذا احرص على حفظ ملفاتك الضرورية في وسيلة تخزين خارجية.

الوقت اللازم: 7 دقائق.

إعادة ضبط بيانات المصنع لهواتف أندرويد

  1. الضبط Settings

    توجه إلى إعدادات الهاتف بالضغط على ايقونة الضبط التي تكون على شكل مسنن.

  2. الإدارة العامة General managment

    توجه للأسفل وصولاً إلى خيار الإدارة العامة.

  3. إعادة الضبط Reset

    في الأسفل أيضاً ستجد خيار إعادة الضبط.

  4. خيارات إعادة الضبط

    ستجد مجموعة من الخيارات وهي:
    إرجاع الضبط: تيتح هذا الخيار إعادة ضبط الهاتف إلى الضبط الافتراضي دون المساس بالمحتوى والبيانات الخاصة بالهاتف.
    إعادة ضبط الشبكة: أما هذا الخيار فهو من أجل إعادة ضبطط شبكة الاتصال للقيم الافتراضية فقط.
    إعادة تعيين بيانات المصنع: وهو الخيار الذي يتحدث عنه مقالنا ويتيح إعادة ضبط إعدادات الهاتف ومحو كل التطبيقات أو البيانات المخزنة وإبقاء البرامج الافتراضية فقط.
    اضغط الخيار الأخير {إعادة تعيين بيانات المصنع}.

  5. إعادة تعيين بيانات المصنع

    الآن ستبدأ عملية إعادة الضبط بمجرد الضغط على الزر”إعادة ضبط“. اتبع الإرشادات التي ستظهر وكن على ثقة أنك قد تفقد البيانات المخزنة على الهاتف أو كلمات المرور المخزنة لحساباتك أو كلمة سر الشبكة وغيرها. لذا كن واثقاً من خيارك.


طريقة استعادة نظام الأندرويد بشكل عام

يمكن استعادة نظام الأندرويد في معظم الحالات باتباع الخطوات التالية:

  1. توجه إلى إعدادات الهاتف.
  2. اضغط في الأسفل على إعدادات النظام.
  3. اضغط على خيارات الاستعادة
    في هذه الخطوة عليك الضغط مجددًا على خيار آخر يظهر بعدها وهو حذف كافة البيانات (استعادة حالة المصنع) ، وأنزل بعدها إلى الأسفل واضغط على استعادة نظام الهاتف والذي بالإنجليزية يكون Reset Phone ، أدخل بعدها المفتاح السري الخاص بهاتفك واضغط على الاستمرار ثم حذف كل شيء.
  4. الإعدادات متشابهة في الإصدارات الأخرى
    بالطبع استعادة نظام الأندرويد قد تختلف حسب إصدار الأندرويد الذي تمتلكه، المثال الذي ذكرناه في الأعلى يشمل معظم الهواتف، ولكن في حال لم يكن هاتفك من بينها أو يمتلك نظامًا أقدم، فعلى الأغلب طريقة استعادة نظام الأندرويد فيه أسهل، وكل ما عليك فعله هو التوجه نحو إعدادات الهاتف، ثم الضغط على الخيارات العامة (أحيانًا تجدها في الأعلى من اليمين) وهنالك اضغط على خيارات الاستعادة، وفي أسفل الصفحة يمكنك الضغط على خيارات إعادة ضبط المصنع.
  5. استعادة نظام الأندرويد في وضع الاسترداد
    إذا كان هاتفك في حالة لا يمكنك الدخول إليه بشكل طبيعي، فيمكنك القيام بعملية استعادة نظام الأندرويد بعد تفعيل وضع الاسترداد، ببساطة عليك في البداية إيقاف تشعيل هاتفك بالكامل، ثم عليك الضغط على اثنين من الأزرار سويًا وهما زر الطاقة وزر خفض الأصوات (في بعض الهواتف يكون زر رفع الصوت وليس خفضه) انتظر بعدها دون الضغط على أي زر حتى يفعله الجهاز عبر دخوله في وضع الاسترداد.
    عليك بعدها استخدام زر الطاقة وأزرار الصوت للتقليب في الاختيارات والاعتماد على واحدة، وهنا يمكنك اختيار استعادة النظام أو ضبط المصنع (الاختيار يكون عبر استخدام زر الطاقة)، اضغط بعدها على زر الموافقة أو نعم للاستمرار في العملية، ثم في النهاية عليك استخدام زر الطاقة مجددًا لإعطاء أمر إعادة تشغيل النظام.

الأسئلة الشائعة عن كيفية استعادة نظام الأندرويد إلى ضبط المصنع

ماذا نفعل قبل عمل إعادة ضبط المصنع؟

1. أخذ نسخة احتياطية من الملفات ووضعها على جهاز آخر. وذلك يتضمن ملفات تطبيقات الهاتف والأسماء والرسائل وفواتير الشراء والصور وأشياء أخرى مهمة.
2. ينبغي أن تكون البطارية بنسبة لا تقل عن 70%. وذلك لأن انتهاء الشحن خلال عملية إعادة ضبط المصنع قد يؤدي لحدوث مشكلة.
3. إخراج بطاقة الذاكرة من الهاتف، تجنباً لحدوث بعض المشاكل التي قد تؤدي لحذف بعض الملفات الموجودة في بطاقة الذاكرة.

هل إعادة ضبط المصنع يحذف كل شي؟

يحذف ضبط المصنع كافة المعلومات من الجهاز، بما فيها بيانات التطبيقات والأسماء والتواريخ والصور والتحميلات وبيانات المستخدم وكل الإعدادات المثبتة على الجهاز.

هل إعادة ضبط المصنع يؤثر على الهاتف؟

هنالك أسباب عديدة ستجعلك مقتنع بهذا الحل، جميعها يتشعب من مشكلة واحدة هي بطئ الهاتف وعدم استجابته، إلا أنك تستطيع تجنب الاعتماد عليها في حال كانت مشكلتك شائعة ومن السهل حلها، أغلب الأحيان تكون كثرة استخدام التطبيقات وتركها تعمل في خلفية الهاتف. ولا يؤثر استعاد الضبط على الهاتف، حتى لو تم ضبط المصنع لأكثر من مرة.

ما الفرق بين إعادة ضبط المصنع والفورمات؟

يشبه المفهومان بعضهما، فإعادة ضبط المصنع هي استعادة الإعدادات الإفتراضية وكأنه قادم من المصنع، في حين أن الفورمات هي عملية تهيئة وإعادة تنصيب للنظام.

متى يجب فرمتة الهاتف؟

عدة أسباب، أبرزها حدوث مشاكل معقدة غير قابلة للحل كالإصابة بالفيروسات واختراق الهاتف. بالإضافة للرغبة في بيع الهاتف والتخلص من بياناتك المتواجدة عليه.

هل أعجبك المقال؟