هل سبق وحدث فشل في محرك الأقراص الصلبة لديك وفقدت جميع تلك الإضافات التي قضيت السنوات الماضية في تجميعها وإضافتها لمتصفحك؟! للأسف، هناك عدة طرق أخرى ربما ستحدث ذلك كأن تقع ضحيةً لهجومٍ إلكترونيٍّ أو أن تتم سرقة بياناتك أو تلفها وغيرها من الكوارث الحاسوبية الأخرى، وسيستغرق قيامك بإضافة جميع تلك الإضافات مرةً أخرى الكثير من الوقت والجهد، ولذلك هناك عدة طرق تحقق الاحتفاظ بنسخة احتياطية من هذه الإضافات لحل المشكلة والتخلص من ذلك المأزق بحيث يمكنك استعادة إضافات كروم بسهولة من النسخة الاحتياطية في حال وقوع مثل هذه الحوادث المؤسفة، وفي هذا المقال، سنستعرض أهمها وكيفية تطبيقها.1

طرق الاحتفاظ بنسخة احتياطية من اضافات جوجل كروم

المزامنة

تعتبر المزامنة من أسهل طرق الاحتفاظ بنسخة احتياطية من اضافات جوجل كروم، وسجل المتصفح، وكلمات السر المحفوظة للحسابات، وغيرها… وسيتم تفعيل هذه الخاصية بمجرد تسجيل الدخول إلى المتصفح بحسابك الخاص على جوجل، حيث ستتمكن من ربط جوجل كروم بالحساب وستبدأ حينها المزامنة بحفظ أي شيء يتم تخزينه في المتصفح، بدايةً من التطبيقات والإضافات وحتى الثيمات وبذلك ستتم مزامنة أي نشاط تقوم به مع الحساب.

وبالتالي بمجرد تسجيل الدخول بحسابك، في كل مرة ستضطر فيها للقيام بحذف المتصفح وإعادة تثبيته سيتم استرجاع جميع هذه النشاطات كما كانت بما فيها الإضافات.2

تحويل الإضافة لملف CRX

إذا انتهيت من تثبيت إضافات جوجل كروم المراد تنزيلها، يمكنك الآن الانتقال لتحويلها لملف CRX، ولكن قبل القيام بأي شيء ينبغي عليك معرفة عنوان الـ ID الخاص بالإضافة، وبما أنك قد قمت بالفعل بتثبيت الإضافة، فسيمكنك الآن الحصول على عنوان الـ ID مباشرة من صفحة الإعدادات لإضافات جوجل كروم.

  1. البداية

    انقر على أيقونة “القائمة”، وحدد خيار “الملحقات” من زر “المزيد من الأدوات”.

  2. سيقوم الإجراء أعلاه بفتح صفحة الملحقات، انتقل بعدها إلى تفعيل وضع Developer mode، لإظهار عنوان الـ ID الخاص بكل إضافة حيث يتوجب عليك معرفة ID الإضافة التي تود تحويلها لملف CRX.

  3. بمجرد معرفتك لـ ID الإضافة، اضغط على Win + E وانتقل بعدها إلى الموقع التالي: C:\Users\<Username>\AppData\Local\Google\Chrome\User Data\Default\Extensions في “مستكشف الملفات” مع مراعاة استبدال ” “Username باسم المستخدم الخاص بك.

  4. عند الانتقال إلى ملف “Extensions” ستجد العديد من الملفات المتعلقة بالإضافات على متصفح جوجل كروم، وكل ملف يحمل رقم الـ ID الخاص بكل إضافة. لذلك، ينبغي عليك إيجاد الملف المتطابق اسمه مع عنوان الـID الذي قمنا بمعرفته سابقًا، وعند تحديد هذا الملف قم بنسخه ولصقه على سطح المكتب وإغلاق متصفح الكروم.

  5. قم بالعودة مرة أخرى إلى صفحة “الإضافات”، وانقر على زر ” Pack extension” وهذا الزر لا يظهر إلا عند تفعيل وضع ” Developer mode”.

  6. سيفتح هذا الإجراء نافذة منبثقة، تقوم فيها بالضغط على زر “Browse” في الخانة الأولى.

  7. ومن النافذة الصغيرة التي ستظهر ستقوم بالانتقال إلى سطح المكتب ثم النقر على ملف الإضافة لتوسيعه وعرض ما بداخله، ومن ثم قم بتحديد رقم الملف الذي يحمل اسم رقم الإصدار واضغط بعدها على زر “موافق”.

  8. وعند الانتهاء من ذلك انقر فوق خيار ” Pack Extension” ليتم تحويل الإضافة إلى ملف CRX.

باستخدام الإرشادات المذكورة أعلاه، تكون قد قمت بإنشاء ملف CRX بنجاح. وفي الواقع، إذا قمت بفتح مجلد الإضافة على سطح المكتب ستجد ملف CRX الخاص بك، وكل ما عليك الآن هو سحب وإفلات هذا الملف في صفحة إضافات جوجل كروم وسيتم تثبيت هذه الإضافة مباشرةً دون الحاجة إلى إعادة تحميلها.3

وتجدر الإشارة إلى أن بعض الإضافات القديمة قد لا تعمل مع الإصدارات الحديثة من متصفح كروم، لذلك يجب ألا تحاول استعادة الإضافات بعد الاحتفاظ بنسخة احتياطية لها بعد مضي أكثر من عام عليها.4

في حال لم تود القيام بالنسخ الاحتياطي بشكلٍ يدوي، يمكنك استخدام أداة FavBackup المجانية التي تسمح لك بالقيام بالنسخ الاحتياطي لجميع الإعدادات والبيانات لمتصفحات الكروم Chrome وفايرفوكس Firefox وإنترنت إكسبلورر Internet Explorer وسفاري Safari وأوبرا Opera.

في النهاية، يمكن القول بأن الإضافات عبارة عن ميزةٍ إضافيةٍ مصممةٍ لمتصفحات الويب وتعمل كما لو كانت جزءًا أساسيًا من المتصفح، كما تختلف تسمية مصطلح الإضافات في المتصفحات الثلاثة الأولى الأكثر شهرة.

ففي متصفح فايرفوكس يطلق عليها اسم ” extensions” أو ” plug-ins” على أساس دورها داخل المتصفح، أما في متصفح إنترنت إكسبلورر يطلق عليها اسم ” add-ons”. 5

المراجع