كيفية تصفح الويب دون مراقبة

الرئيسية » انترنت » ويب » كيفية تصفح الويب دون مراقبة

عندما تتصفح الويب عن طريق جوجل كروم أو أيّ متصفحٍ آخر، فإن المتصفح يخزن جزءًا من البيانات، على سبيل الاحتفاظ بها في السجل history. ولكن إذا أردت أن تتصفح بشكلٍ مخفيٍّ أو بدون مراقبة، فلن يتمكن المتصفح من تسجيل بياناتك، وسنشرح لك بعض الطرق التي تمكنك من تصفح الويب دون مراقبة.

كيف تتصفح الويب دون مراقبة

فيما يلي، سنذكر لك عدة طرق مختلفة يمكن اتباع أيّ منها

  1. استخدم خدمة الـ VPN

    الشبكة الخاصة الافتراضية virtual private network أو الـ VPN (خدمة تتيح لك الدخول إلى الإنترنت مع العديد من المزايا بسعرٍ شهريٍّ بسيطٍ). هذه الخدمة تتيح لك الاتصال بالإنترنت بطريقةٍ أكثر سريةً وأمانًا، وتمنع الآخرين -على نفس الشبكة- من رؤية ما تفعله.
    الأمر أشبه بأن تتصفح الإنترنت من خلال أنبوبةٍ معدنيةٍ، حيث من الصعب جدًا رؤية بياناتك وتجميعها. استخدام هذه الخدمة هامّ جدًا، وخصوصًا إذا كنت تتصفح الإنترنت من شبكةٍ عامةٍ (مقهى أو أي مكانٍ عام). §

  2. تصفح عبر وضع التصفح الخفي incognito mode

    لدى جوجل كروم وأغلب المتصفحات ميزة أساسية تسمى وضع التصفح الخفي incognito mode، تمنع الميزة هذه المتصفح من حفظ بيانات المواقع الإلكترونية التي تزورها، بما في ذلك ملفات تعريف الارتباط cookies، والسجل history، أو حتى البيانات التي تقوم بإدخالها في استمارات المواقع (مثل رقم بطاقتك الائتمانية أو عنوانك أو اسمك أو أي شيءٍ).
    وضع التخفي لا يعني أن المتطفلين لن يتمكنوا من رؤية بياناتك، لذا عليك تفعيل الخطوة الأولى والاشتراك في خدمة VPN. وإن كنت متصلًا بالخدمة من حساب VPN الخاص بزميل أو حساب المدرسة، فهذا يعني أن الناظر أو المشرف يمكنه رؤية بياناتك.
    لتشغيل وضع التخفي اتبع الخطوات التالية:
    – اضغط على النقاط الثلاث الموجودة في أعلى يمين متصفحك.
    – اختر نافذة تخفي جديدة New Incognito window.
    – وللخروج من هذا الوضع، يمكنك غلق النافذة المفتوحة.

  3. تصفح عبر وضع الضيف guest mode

    يفيد وضع الضيف عند تصفح الويب من جهازٍ غير جهازك (جهاز كمبيوتر لزميل أو الجهاز الخاص بالعمل أو ما شابه). هذا الوضع يمكنك من زيارة المواقع دون السماح للمتصفح بتخزين ملفات تعريف الارتباط أو سجل المتصفح، ولكنك لن تتمكن من الدخول إلى قائمة المفضلة الخاصة بك bookmarks أو أي شيءٍ محفوظ على جهازك الشخصي.
    لتشغيل وضع الضيف، اتبع الخطوات التالية:
    – اضغط على أيقونة الشخص الصغيرة الموجودة في أقصى أعلى يمين الصفحة، بجوار علامة تصغير وتكبير الصفحة.
    – اختر ضيف guest.
    – أغلق هذه النافذة عندما تنتهي من التصفح.§

  4. استخدم بروكسي ويب proxy web

    هذه الطريقة ربما تكون فعالةً جدًا لك إذا كنت تريد التصفح بشكلٍ غير معروفٍ، حيث أنها تخفي عنوان الـ IP الخاص بك، وتجعل الأمر يبدو وكأنك في مكانٍ آخر. حيث أنها تتيح لك التصفح باستخدام خادم مزيف dummy server، لذا لن يتعرف موقع الاستضافة عليك.

  5. استخدم المتصفحات السرية

    يوجد العديد من المتصفحات التي توفر خدمة التصفح السري أو الخاص. بالتأكيد، يتصفح جميعنا الإنترنت من خلال متصفح جوجل كروم أو إنترنت اكسبلورر، ولكن متصفح تور Tor هو الخيار الأمثل إذا كنت تريد التصفح بسريةٍ، فهذا المتصفح يشفر مرورك عبر الإنترنت ويمرره من خلال خوادم مختلفة.

  6. استخدم محركات بحث سرية

    في الواقع، محركات بحث جوجل وبينج Bing مفيدةٌ جدًا ولكنها ليست خاصةً أو سريةً. في هذه الحالة، إذا كنت تريد تصفح الويب دون مراقبة، فيمكنك استخدام محرك بحث DuckDuckGo، فهو يعمل على إخفاء سجل البحث الخاص بك، ويمنع وصول الإعلانات إليك. §

من يمكنه رؤية بياناتي

بغض النظر عن تحايل الهاكرز في اقتحام خصوصيات الناس، ولكن في المطلق يعتبر الأمر مؤمنًا، إلا عن شخص واحد، هو من يمكنه رؤية كل خطوة تخطوها أثناء تصفحك!

مزود خدمة الإنترنت ISP

كل الطرق التي ذكرناها بالأعلى تجعلك في سريةٍ وأمانٍ بعيدًا عن المقتحمين بكل أنواعهم، يمكنك الآن تصفح الويب دون مراقبة ولكن سيظل مزود الخدمة قادرًا على رؤية بياناتك بشكلٍ ما. هذا لا يعني أن مزود الخدمة شخصٌ جالسٌ على مكتبه يترقب كل خطوةٍ تخطوها أثناء تصفحك، بل هو يحتفظ ببعض سجلات البحث وزيارة المواقع وذلك لأغراضٍ مختلفةٍ منها الأغراض الأمنية والاقتصادية والإعلانات وغيرها.

في العموم الأمر ليس مخيفًا، ولكن إن كنت تعيش في ظل ظروفٍ أمنيةٍ صعبةٍ يمكنك القيام ببعض الطرق التي ذكرناها، فمن الممكن أن تحجب ترقب مزود الخدمة كتغيير المتصفح أو محرك البحث. §