كيفية تصنيف المواد الكيميائية

الموسوعة » كيمياء » مفاهيم كيميائية » كيفية تصنيف المواد الكيميائية

تستخدم الشركات الصناعية في كل أنحاء العالم المواد الكيميائية في صناعاتها من مستحضرات تجميلٍ وأدويةٍ وموادٍ غذائيةٍ، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى تصنيف المواد الكيميائية لمعرفة ما هو ضارٌّ على الإنسان أو بيئته وما هو آمنٌ للاستخدام في الصناعات المختلفة.

وتعتبر المواد الكيميائية من المواد التي استخدمها الإنسان منذ العصور القديمة وحتى الآن، وقد زاد استخدامها في الآونة الأخيرة لكثرة المنتجات الصناعية التي تستخدم هذه المواد، بعضها يتواجد بشكلٍ حرٍّ في الطبيعة، وبعضها يكون نتيجةً ثانويةً لتفاعلٍ آخر أو تكون موادًّا صنعيةً من قبل الإنسان.§

ما هو التصنيف (CLASSIFICATION)

تصنيف المواد الكيميائية هو التقييم العلمي لهذه المادة لمعرفة مقدار الضرر التي تسببه -في حال كانت ضارةً- على الإنسان أو الحيوان أو البيئة. على سبيل المثال، قدرةُ مادةٍ ما على التسبب في السرطان أو الانفجار أو تهيج العينين وغيرها من المخاطر الأخرى.

ويتم هذا التصنيف بشكلٍ يسهل على الأشخاص المستخدمين لهذه المواد -سواء في مجال الصناعة أو حتى كمستهلكين لهذه المواد- فهم أي مخاطرَ قد يتعرضون لها نتيجة استخدام هذه المواد، أو حتى خطرها على البيئة المحيطة ولحمايتهم من هذا الضرر.

ويتعلق التصنيف بشكلٍ أساسيٍّ بتحديد المخاطر وليس السيطرة عليها، ويهدف إلى الحصول على المعلومات اللازمة لمعرفة الخطر الناتج عن استخدام هذه المواد بحيث يتيح للأفراد إنتاج المواد الكيميائية، ونقلها واستخدامها والتخلص منها بأمانٍ.

وتكون بذلك وظيفة التصنيف هي تحديد المخاطر بشكلٍ رئيسيٍّ، وليس السيطرة عليها. ويتعلق الأمر بالحصول على المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات بشأن التحكم في المخاطر، بحيث يمكن إنتاج المواد الكيميائية ونقلها واستخدامها والتخلص منها بأمانٍ، مستندًا إلى معلوماتٍ دقيقةٍ ومؤكدةٍ.§

تصنيف المواد الكيميائية

يمكن تصنيف المواد الكيميائية بعدة طرقٍ بغض النظر عن خطورتها بما يلي:

  • التركيب (Structure): كالهيدروكربونات وغيرها.
  • الاستخدام (Usage): مثل المبيدات الحشرية (Pesticides).
  • الخواص الفيزيائية: مثل المركبات العضوية الطيارة (Volatile Organic Compounds).
  • الخواص الإشعاعية: مثل اليورانيوم.

تصنيف المواد الكيميائية الخطرة

وضعت الأمم المتحدة تصنيفًا عالميًّا شاملًا للمواد الكيميائية الخطرة سمّته GHS (Globally Harmonized System of Classification and Labelling of Chemicals)، الهدف منه توحيد تصنيف المواد الكيميائية الخطرة ليتمكن المستخدمون في أي مكانٍ في العالم من معرفة أخطار المنتجات الكيميائية، وطريقة الوقاية منها في حال الإصابة، وهو يعتمد على رموزٍ وصورٍ مطبوعةٍ على المنتجات الحاوية على موادٍ كيميائيةٍ خطرةٍ، وهناك ثلاث مجموعات خطر رئيسية في هذا التصنيف هي:

  • المخاطر الصحية (Health hazard): وتشمل عدة تصانيف مثل السمية الحادة (Acute toxicity)، وتآكل أو تهيُّج الجلد (Skin corrosion/irritation) وأذيّة خطيرة للعين أو حساسية للجلد أو الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى طفرات سرطانية في الخلايا وأذية للجهاز التناسلي، وخطر على عضو محدد من الجسم نتيجة للتعرض المستمر وغير ذلك.
  • المخاطر الفيزيائية (Physical hazard): وتشمل المتفجرات والغازات والسوائل والمواد الصلبة المؤكسدة والسوائل والغازات والمواد الصلبة القابلة للاشتعال، بالإضافة إلى البخاخات (Aerosols) والسوائل والغازات ذاتية الاشتعال (Pyrophoric) والبيروكسيدات العضوية والمواد المخرشة للمعادن.
  • المخاطر البيئية (Environmental hazard): وتصنف لمواد خطيرة على البيئة المائية، ومواد خطيرة على طبقة الأوزون.§ §

وتوجد مجموعةٌ من الحروف توضع على المنتجات التي تحتوي مواد كيميائية خطرة لكي تحدد خطورة هذه المادة وهي:

  • الحرف E : يدل على أن المادة قابلةٌ للانفجار في حال تعرضها للحرارة أو الضغط أو لصدمةٍ نتيجة النقل السيء لهذه المواد.
  • الحرف O : يعني أن المادة مؤكسدةٌ، وبالتالي تنشر كمية كبيرة من الحرارة عند تفاعلها مع موادٍ أخرى، وبشكلٍ خاص المواد القابلة للاشتعال.
  • الحرف F : يدل على أن المادة قابلةٌ للاشتعال أي أن حرارتها تزداد بشكلٍ كبيرٍ لدرجة اشتعالها عند تماسها بالهواء أو بمصدرٍ حراريٍّ لمدةٍ وجيزةٍ، وتبقى مشتعلةً حتى انتهاء التفاعل.،وقد تكون غازًا يشتعل عند تماسه بالهواء تحت الضغط الجوي الطبيعي. ويمكن لبعض هذه المواد أن تطلق غازاتٍ سريعةَ الاشتعال عند تماسها بالماء.
  • الحرف +F : نفس المواد السابقة مع اختلافٍ بسيطٍ أنها أخطر وتشتعل بشكلٍ أسرع، مثل بعض المواد التي تتبخر عند تعرضها لحرارة تماثل حرارة جسم الإنسان، ويكون بخارها سريع الاشتعال.
  • الحرف T : يعني أن المادة سامةٌ، ويكون مرفقًا بصورة جمجمةٍ مع عظمين متصالبين.
  • الحرف +T : سامةٌ بشكلٍ كبيرٍ ففي حال ملامسة المادة للجلد واختراقها له، أو امتصاصها من قبل الجهاز الهضمي أو التنفسي تسبب أعراضًا صحيةً خطيرةً قد تكون مستديمةً وتصل في بعض الأحيان للموت.
  • الحرف C : يعني أن المادة مخرشةٌ، فهي تدمر وتُهَتِّك الأنسجة الحية عند ملامستها لها، وقد يسبب الرذاذ المتطاير لهذه المواد حروقًا شديدةً.
  • اللاحقة Xn : ويعني أن المادة خطرةٌ ولكنها أقل خطورة من الحرف T، مثل المواد المسببة للحساسية.
  • اللاحقة Xi : يعني أن المادة مهيجةٌ ولكنها أقل خطرًا من الحرف C.

يمكنك معرفة المنتج الخطر من خلال تفحُّص العبوة بشكلٍ جيدٍ، أو الصندوق الحاوي على موادٍ مشكوك في خطورتها عن أي علامة أو رمز من الرموز السابقة للحفاظ على سلامتك وسلامة البيئة.§

6٬520 مشاهدة