كيفية ربط كاميرات المراقبة على الموبايل

كيفية ربط كاميرات المراقبة على الموبايل

تمام حسين طعمة
تمام حسين طعمة

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

يرغب كثير من الأشخاص في ربط كاميرا المراقبة بالهاتف المحمول من أجل سهولة المراقبة والعمل والوصول إلى الكاميرا في أي وقت من خلال الهاتف، ومراقبة سير العمل من أي مكان يوجد فيه الشخص، ويحتاج الأمر إلى بعض الأدوات والتطبيقات، وفيما يأتي أهم الأدوات والتطبيقات التي يحتاجها الشخص من أجل معرفة كيفية ربط كاميرات المراقبة على الموبايل:

اقرأ أيضًا: كيفية تركيب كاميرات المراقبة بخطوات احترافية مدروسة.


كيفية ربط كاميرات المراقبة على الموبايل

 تختلف طريقة ربط كاميرا المراقبة بالهاتف المحمول حسب نوع جهاز DVR إضافة إلى اختلاف التطبيقات المستخدمة في ذلك، غير أنَّ الطريقة الأساسية هي نفسها مع وجود اختلافات بسيطة، ويجب وجود اتصال دائم بالإنترنت في مكان وجود الكاميرا بسبب حاجة الكاميرا المثبتة لذلك، وفيما يأتي طريقة ربط كاميرات المراقبة على الموبايل بالتفصيل:

  • التجهيز لعملية الربط والذي يعدُّ أول الخطوات التي يجب القيام بها، إذ يتم توصيل جهاز DVR من أجل المراقبة مباشرة إلى جهاز التلفزيون أو إلى شاشة العرض المخصصة لذلك، باستخدام كابلات HDMI – VGA.
  • الدخول إلى صفحة الإعدادات الرئيسية Setting في الجهاز ثم الدخول إلى صفحة Configuration Network.
  • إدخال إعدادات آي بي أو IP الخاصة بالإنترنت، وذلك من خلال تعطيل خيار الإدخال الأوتوماتيكي المجهز مسبقًا لإدخال آي بي وهو: 192.168.1.1.
  • إدخال بقية البيانات وهي:
    عنوان IP = 192.168.1.7
ذو صلة

قناع الشبكة الفرعية = 255.255.255.000

البوابة = 192.168.1.1

منفذ HTTP = 80

  • توصيل جهاز الحاسوب الخاص بالإنترنت، والدخول إلى متصفح الإنترنت الأساسي Internet Explorer وإدخال الرقم التالي: 192.168.1.1.
  • الدخول إلى الآي بي ذاك سوف يتم الدخول إلى صفحة الراوتر، ويجب إدخال اسم المستخدم ADMIN وكلمة المرور، وهي إعدادات افتراضية.
  • الدخول إلى Port forwarding وإدخال البيانات التالية وترك بقية الخيارات على الحالة الافتراضية الخاصة بها:
    المنفذ = 80 أو 8080

عنوان IP = 192.168.1.7

البروتوكول = الكل

  • حفظ العملية والنقر على زر تمكين، ثم إعادة تشغيل الراوتر وإزالة كابلات VGA أو HDMI.
  • توصيل كابل الشبكة إلى الجهاز DVR وفتح متصفح الإنترنت وإدخال الآب بي: 168.1.7:80، في شريط البحث ثم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور من دليل جهاز DVR.
  • تحميل أحد التطبيقات الخاصة بربط الكاميرا بالهاتف، مثل تطبيق SUPERLIVEHD وتثبيته على الهاتف، وإدخال المعلومات التالية فيه:
    الشبكة = WIFI

IP & PORT = 192.168.1.7: 80

المعرف المسؤول يجب البحث عنه في دليل مستخدم جهاز DVR.

كلمة المرور يجب البحث عنها في دليل المستخدم لجهاز DVR.

  • الضغط على تسجيل الدخول إلى البرنامج، ومتابعة ما تعرضه كاميرا المراقبة عبر الهاتف المحمول.

اقرأ أيضًا: كيفية تعطيل كاميرات المراقبة.


أفضل تطبيقات كاميرات المراقبة المنزلية للأندرويد

توجد عدة تطبيقات يمكن استخدامها في أجهزة الأندرويد لربط الجهاز بكاميرا المراقبة، وفيما يأتي أهم تلك التطبيقات وميزات كل منها:

- تطبيق Ivideon

يعدُّ هذا التطبيق من أشهر التطبيقات التي تستخدم في الأندرويد لربط الجهاز بكاميرا المراقبة، ويتميز بقدرته على إرسال البث المباشر والصور من الكاميرا مباشرة، كما أنَّه يقوم بإرسال الصوت والبث المباشر من خلال الإنترنت إلى أي جهاز وفي أي مكان كان، وتوجد فيه ميزة حفظ المقاطع المشاهدة أو الواردة من الكاميرا وتخزينها كنسخة احتياطية في التخزين السحابي للعودة إليها في حال تلف أشرطة التخزين.

- تطبيق Reolink

يعدُّ هذا التطبيق أيضًا من أفضل التطبيقات، ومن أكثر التطبيقات انتشارًا، وهو سهل الاستخدام وينقل ما تلتقطه كاميرا المراقبة في أي وقت وأي مكان، وقد تجاوز عدد مستخدميه أكثر من 2.5 مليون نستخدم، ويمكن تحميله من الموقع الرسمي للتطبيق.

- تطبيق Alfred

يجد كثير من المستخدمين أن هذا التطبيق من أكثر التطبيقات سهولة في التعامل لذلك هو الأكثر تحميلًا بين التطبيقات الخاصة بعملية اتصال الهاتف المحمول بكاميرا المراقبة، ويتميز بواجهة ذات ألوان رائعة، وله قدرة على استخدام الأندرويد القديم وربطه بكاميرا المراقبة.

- تطبيق i-Security

يفضِّل بعض الأشخاص هذا التطبيق لربط الجوال بكاميرا المراقبة لإمكانية مشاهدة البث المباشر لما تنقله كاميرا المراقبة، وذلك من خلال تحويل الكمبيوتر في مكان ما إلى كاميرا مراقبة، وإمكانية التقاط الصور من خلال الكاميرا الخاصة بالحاسوب، ولكنَّ يعاني من بعض المشاكل مثل توقفه عن العمل عن دخول الكمبيوتر في وضعية الإسبات.

- تطبيق Video Monitor

يتميز تطبيق Video Monitor ببعض المزايا المذهلة، إذ يسمح للمستخدمين من خلال رسائل البريد الإلكتروني التواصل بشكل دائم مع كاميرا المراقبة، وذلك من خلال إشعارهم بوجود حركة أمام الكاميرا في أي وقت وفي مكان كان.

في نهاية المقال تمَّ التعرف على كيفية ربط كاميرا المراقبة مع الموبايل بشكل مفصل، وعلى جميع الأدوات اللازمة من أجل لك، كما تم التعرف على أبرز التطبيقات المستخدمة في ربط الهاتف المحمول مع كاميرا المراقبة.

هل أعجبك المقال؟