كيفية عرض عداد السرعة على خرائط غوغل Google Maps

الرئيسية » غوغل » خدمات غوغل » كيفية عرض عداد السرعة على خرائط غوغل Google Maps

تطور استخدام الخرائط بشكلٍ كبيرٍ مع تطور التكنولوجيا، حيث أصبحت الخرائط الإلكترونية تستخدم في السيارات أو الهواتف المحمولة بشكلٍ يوميٍّ عند أغلب الناس، لذا قامت شركة غوغل بإصدار تحديثٍ جديدٍ لتطبيق الخرائط الرسمي الخاص بأجهزة أندرويد وإضافة ميزة جديدة، وهي إمكانية عرض عداد السرعة على خرائط غوغل بشكلٍ مباشرٍ على الخريطة لتسهيل تتبع سرعة السيارة على المستخدم أثناء تفقده للخريطة.

ما هي خرائط غوغل

خدمة توفر الخرائط بشكلٍ رقميٍّ على الويب مع صورٍ من الأقمار الصناعية، وصورٍ بانوراميةٍ بزاوية 360 درجةً لتسهيل التنقل بين الوجهات المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من هذه الخدمة على كافة الأجهزة الإلكترونية المحمولة منها أو المكتبية.

تأسست خدمة خرائط غوغل في عام 2005، وكانت عبارة عن برنامجٍ لسطح المكتب مكتوب بلغة C++ من قبل شركة Where 2 Technologies، التي استحوذت عليها غوغل لاحقًا في أكتوبر من عام 2004 محولةً تطبيق سطح المكتب الخاص بالشركة إلى تطبيق ويب. كما لم تتوقف غوغل عند هذا الحد، بل استمرت بإضافة ميزاتٍ وتحديثاتٍ جديدةٍ إلى خدمة الخرائط إما من خلال تطوير الخدمة داخل الشركة أو عن طريق الاستحواذ على شركاتٍ أخرى §

أبرز ميزاتها

  • تساعد خرائط غوغل في حفظ أماكن كافة المطاعم والمقاهي التي يفضل الشخص ارتيادها على الخريطة عن طريق الضغط على الأيقونة في أعلى يسار التطبيق، والتي تظهر بشكل ثلاثة خطوطٍ متوازيةٍ، ثم الذهاب إلى” your places” ومن هناك الضغط على علامة التبويب “saved”، ثم “favorites”، وبعدها إضافة مطاعم أو مقاهي للخريطة
  • تسمح خدمة الخرائط من غوغل للمستخدم بتنزيل خرائط لمناطقَ معينةٍ لاستعراضها في حال عدم توفر أي اتصالٍ بالإنترنت
  • لا يقتصر دور خدمات الخرائط في مساعدة المستخدم للوصول إلى المكان الذي يقصده، بل تسمح له بإيجاد أماكن لركن السيارة في مناطقَ قريبةٍ من مكان توجهه عن طريق إيجاد أيقونة p ضمن التطبيق، والضغط عليها لعرض كافة أماكن ركن السيارة المتوفرة بشكلٍ مباشرٍ على الخريطة.
  • يمكن طلب الطعام بشكلٍ مباشرٍ من داخل التطبيق بدون الاستعانة بتطبيقاتٍ خارجيةٍ، عن طريق الدخول إلى معلومات المطعم الموجودة في التطبيق والضغط على خيار “الطلب عبر الإنترنت”.
  • يمكن للمستخدم تحديد موقعه بدقةٍ كبيرةٍ، وإرسال تفاصيل الموقع للأصدقاء أو العائلة عن طريق رسالة أو بريدٍ إلكترونيٍّ. §

عرض عداد السرعة على خرائط غوغل Google Maps

لتفعيل هذا الخيار تتبع الخطوات التالية:

  1. التأكد من تثبيت أحدث نسخة متوفرة من تطبيق خرائط غوغل Google maps على متجر غوغل بلاي.

  2. الضغط على الأيقونة الموجودة في أعلى يسار التطبيق لفتح قائمة الخيارات.

  3. التمرير لأسفل القائمة واختيار إعدادات Settings، ثم من قائمة الإعدادات نختار إعدادات التنقل.

  4. البحث في الخيارات المتوفرة عن خيار speedometer والضغط عليه لتفعيله.

  5. العودة للصفحة الرئيسية للخرائط، ستجد عندها عداد السرعة في الزاوية السفلية للتطبيق. §

بدائل خرائط غوغل

يعتبر تطبيق خرائط غوغل التطبيق الرائد في مجاله نتيجة جودة الخدمة التي يقدمها، وقوة شركة غوغل في العالم بالأخص في مجالات الإنترنت والتكنولوجيا، إلا أن ذلك لا يعني أن الشركة هي اللاعب الوحيد في هذا المجال حيث تتوفر بدائلُ عديدةٌ لما تقدمه غوغل وبمزايا وخدماتٍ مميزةٍ ومنها:

  1. MapQuest: يعود تاريخ إنشاء هذه الشركة إلى العام 1967 من قبل مطورين مستقلين قبل أن تستحوذ عليها شركة AOL. تقدم شركة MapQuest خدماتٍ تساعد بالعثور على أفضل مساراتٍ يمكن أن يسلكها المستخدم، بالإضافة إلى تسهيل اختيار المستخدم للطريق الأفضل له بتقديم معلوماتٍ عن أعمال الصيانة على الطرق والمسارات المقترحة. 
  2. HERE WeGo: هو تطبيق خرائط صممته شركة HERE التي تعمل في مجال الخرائط منذ 30 عامًا. يوفر هذا التطبيق للمستخدم معلوماتٍ عن حركة المرور والمسارات المخصصة لسائقي الدراجات والمشاة وراكبي الدراجات، كما يقدم معلوماتٍ عن أي أعمالٍ طرقيةٍ تجري في الوقت الحالي على الطرق القريبة من المستخدم.
  3. Waze: استحوذت شركة غوغل مؤخرًا على التطبيق الذي يتميز بتقديم خريطة تفاعلية للمستخدم، ومعلومات حركة المرور ونظام تحديد المواقع العالمي GPS، بالإضافة إلى مجتمع متفاعل من المستخدمين الذين يبلغون عن حوادث الطرق التي تحدث على الطرق التي يسلكونها بشكلٍ مباشرٍ وسريعٍ، مما يساعد باقي المستخدمين على تجنب التأخير في حال سلوك نفس الطريق.§