Snapchat هو تطبيق وسائطٍ متعددةٍ يمكن استخدامه على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android أو IOS، يتيح للمستخدمين إرسال الصور أو مقاطع الفيديو التي تسمى “Snaps” إلى الأصدقاء والتي تختفي بعد مشاهدتها، يوفر التطبيق أيضًا الدردشة على غرار برامج المراسلة الفورية مثل WhatsApp لكن الاختلاف الرئيسي بأن هذه الدردشات تختفي بمجرد مشاهدتها، يمكن استخدام المنشورات لتوزيع محتوى معين مثل المقالات القصيرة والقصص التي تركز على الصورة الأمر الذي يعني أنه وسيلةٌ جيدةٌ لمواكبة الأخبار. لكن الأمر السيء احتمال أن يكون سناب شات مراقب فكيف نعرف ذلك.1

مراقبة سناب شات

سناب شات مراقب

يستهدف التطبيق جميع الأعمار لكنه موجهٌ بشكلٍ خاص للأشخاص من عمر 18 إلى 25 عامًا، قد يكون التطبيق خطيرًا لبعض المراهقين كون الآباء غير قادرين على رؤية ما يرسله أبناؤهم من صورٍ ومقاطع فيديو وحتى محادثاتٍ بين أصدقائهم مما يدفعهم للبحث عن طريقة مراقبة سناب شات أبنائهم ومعرفة كل مراسلاتهم. هذا الأمر ممكنٌ للعديد من الآباء القادرين على دفع مبالغٍ ماليةٍ شهريةٍ مقابل أن يصبح سناب شات مراقب لأبنائهم من خلال بعض التطبيقات المدفوعة التي يتم تنصيبها على أجهزة الأبناء دون معرفتهم ودون أن يكون لها أي أثرٍ على الجهاز، من أمثلتها تطبيق mSpy  الذي يسمح للآباء برؤية ما يرسله أطفالهم على Snapchat من رسائلٍ نصيةٍ وبريدٍ إلكترونيٍّ ومكان تواجدهم.2

تحميل mSpy للحصول على سناب شات مراقب

قبل تثبيت تطبيق مراقبة سناب شات mSpy على المستخدم شراؤه من الشركة المنتجة وفق ما يلي:

  1. اختيار الحزمة

    يحتوي mSpy على مجموعةٍ متنوعةٍ من الحزم التي يمكنك الاختيار من بينها وهي Basic وPremium وBundle Kit، وكلها تأتي بتراخيصٍ مدتها شهر واحد و3 أشهر و12 شهر وبالتالي يختار المستخدم الحزمة التي تناسب احتياجاته بناءً على ثلاثة عواملٍ: التكلفة والميزات ومدة الترخيص.

  2. الدفع

    بعد اختيار الحزم ينتقل المستخدم إلى صفحةٍ آمنةٍ تمامًا لإجراء عملية الدفع بعد ملء جميع المعلومات المطلوبة مثل الاسم والبلد وغيرها، يمكنك إجراء الدفع من خلال أيٍّ من وسائل الدفع المختلفة.

  3. العثور على البريد الإلكتروني

    يجب أن تصل على الفور رسالة تأكيدٍ على البريد الإلكتروني تحتوي على المعلومات التالية:
    1. معلومات الطلب.
    2. ربط لوحة التحكم.
    3. اسم المستخدم.
    4. كلمه السر.

  4. تأكيد البريد الإلكتروني

    يجب تأكيد البريد الإلكتروني المستخدم، يتعين على المستخدم قراءته بعنايةٍ لأنه يحتوي على جميع تفاصيل الوصول ورابط التنزيل الذي ستحتاج إليها.

  5. رابط التحميل

    يقوم المستخدم بإدخال رابط التنزيل في متصفح الويب ثم إدخال أحرف الـ captcha لمتابعة التنزيل. يجب أن تنتهي عملية التنزيل بأكملها في بضع ثوانٍ، بعد ذلك يجب على المستخدم الوصول إلى ملف “bt.apk” لإتمام عملية التثبيت.

بعد الانتهاء من عملية الشراء والتنزيل يمكن البدء في تثبيت البرنامج، تختلف عملية التثبيت بحسب نظام تشغيل الجهاز المستخدم Android) أو IOS).

التثبيت على أجهزة الـ Android

تتكون عملية تثبيت البرنامج والحصول على سناب شات مراقب من 7 خطوات يكون المستخدم في نهايتها قادرًا على التجسس بسهولةٍ على الجهاز.

  1.  تحديث الخدمة: بمجرد وصول المستخدم إلى ملف “bt.apk” تظهر شاشة “Update Service”، تقوم هذه الخطوة بالحصول على إذنٍ لمراقبة الهاتف المستهدف، يمكن تحديد مراقبة كل شيءٍ بالضغط على “التالي” ثم الضغط على “تثبيت”.
  2.  التثبيت: تظهر رسالةٌ تحذيريةٌ للتحقق من أن المستخدم يفهم ما يفعله التطبيق ولا يزال يريد تثبيته، يضغط على زر “تثبيت على أي حالٍ”، عند الانتهاء من التثبيت ينقر فوق “فتح”.
  3.  اتفاقية الترخيص: يجب على المستخدم الموافقة على اتفاقية الترخيص للسماح بالوصول إلى التطبيق من خلال النقر على “متابعة” ثم “قبول”.
  4. تنشيط خدمة التحديث: يظهر مربع رسالة آخر “تحديث الخدمة” يجب الضغط على “تنشيط”.
  5.  إظهار أو إخفاء أيقونة mSpy: يمكن ترك رمز التطبيق على الهاتف المستهدف أو إخفائه إذا كان المتجسس لا يريد أن يعرف المستخدم أن سناب شات مراقب ويتم التنصت عليه.
  6. رمز التسجيل: يحتاج المستخدم إلى إدخال رمز التسجيل الذي تم إرساله عند الشراء، بعد إدخال رمز التسجيل يتم النقر فوق “إكمال التسجيل”.
  7. إنهاء: يحتاج المستخدم إلى تسجيل الدخول مرةً أخرى إلى حسابه عبر الإنترنت وإدخال اسم ورقم هاتف الهدف ثم النقر فوق “إنهاء” لبدء المراقبة.

تثبيت تطبيق مراقبة سناب شات mSpy على أجهزة الـ iOS

للحصول على سناب شات مراقب على أجهزة iOS نتبع خطوات التنزيل التالية:

  1. التثبيت: يجب أن يبدأ التثبيت مباشرةً بعد التنزيل، حيث يقوم المستخدم بالدخول إلى التطبيق من خلال الانتقال إلى الشاشة الرئيسية والنقر على أيقونة mSpy.
  2.  اتفاقية الترخيص: يجب الضغط على “متابعة” ثم “أقبل” للموافقة على اتفاقية الترخيص.
  3.  إظهار أو إخفاء أيقونة mSpy: يمكن الاحتفاظ برمز التطبيق على الهاتف المستهدف أو إزالته إذا كان المتجسس لا يريد أن يعرف المستخدم أن هاتفه مراقب.
  4.  رمز التسجيل: يجب ادخال رمز التسجيل الذي تم إرساله عند شراء التطبيق ثم اضغط على “إكمال التسجيل” ثم “موافق”.
  5. الإنهاء: يجب على المستخدم الانتقال إلى حسابه والنقر على “متابعة” ثم أدخل اسم الهاتف ورقمه والضغط على “تم”.3

اكتشاف أن سناب شات مراقب

هناك مجموعةٌ متنوعةٌ من الطرق التي يمكنك من خلالها اكتشاف إن كان حساب سناب شات مراقب أو أيٍّ من الحسابات الأخرى من قبل أي برنامج تجسسٍ، تختلف هذه الطرق عن بعضها باختلاف نظام تشغيل الجهاز المراقب.

اكتشاف أن سناب شات مراقب على أجهزة الـ IOS

أفضل أداةٍ للكشف عن برامج التجسس في أجهزة الـ iOS هي أداة Certo iPhone وهي عبارةٌ عن تطبيقٍ سهل التنزيل والتثبيت والاستخدام، وبمجرد تشغيله يمكنه تشخيص الهاتف في غضون دقائق قليلة للبحث عن برامج التجسس مثل mSpy والتحقق من وجود البرامج الضارة وعيوب الأمان ونقاط الضعف الأخرى، أما إذا كان المستخدم يعلم بأن جهازه قد خضع لروت وثبت عليه برنامج مراقبة مثل mSpy فيمكنه البحث عنه يدويًا وإزالته باتباع الخطوات التالية:

  1. تثبيت تطبيق Cydia على الهاتف.
  2. البحث عن برنامج يسمى “IphoneInternalService” وهو الاسم الذي يتخفى به تطبيق mSpy ليبقى غير مكتَشف.
  3. عند العثور على التطبيق يتم تحديده والضغط على “تعديل” ثم اختيار “إزالة” لتبدأ عملية الإزالة.

أجهزة الـ Android

من بين التطبيقات المختلفة المتاحة للكشف عن برامج التجسس والبرامج الضارة على أجهزة Android يعد التصفح المتخفي واحدًا من أفضل التطبيقات المستخدمة لهذا الغرض كونه تطبيقٌ مجاني التنزيل وسهل التثبيت، بمجرد تثبيته على الجهاز يقوم بإجراء مسحٍ كاملٍ للجهاز لاكتشاف أي برامجٍ غير مرغوبٍ فيها مثل البرامج الضارة أو برمجيات ضارة أو برامج التجسس، إذا كان المستخدم يعلم بأن جهازه مراقب بأحد برامج التجسس مثل mSpy فيمكنه البحث عنه يدويًا وإزالته باتباع الخطوات التالية:

  1. الذهاب إلى إعدادات الهاتف.
  2. البحث عن “Update Service” هو الاسم الذي يستخدمه mSpy للتخفي على أجهزة الـ Android ليعمل دون اكتشافه.
  3. تحديد التطبيق ثم الضغط على “إزالة” لتبدأ عملية إلغاء تثبيت التطبيق.4

المراجع