تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيفية معرفة هوية المتصل وبياناته الكاملة

نادر حوري
نادر حوري

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

هل تعاني من الاتصالات مجهولة الهوية باستمرار؟ هل تحتار دومًا فيما إذا كان ينبغي عليك إجابة الرقم المجهول الذي يتصل بك أم لا؟ هل تتساءل فيما إذا كانت هناك طريقة من أجل معرفة هوية المتصل حتى ولو لم يكن مسجلًا بقائمة الأرقام لديك!؟

إذا كانت اجابتك بنعم، ففي هذا المقال سنقدّم الحلّ الأمثل لتلك المشكلة المتكرّرة التي تواجه الكثير منّا.


الحاجة لمعرفة هوية الأرقام الغريبة

لا بدّ أن لكلٍّ منّا في هاتفه عشرات إن لم يكن مئات الأرقام والأسماء لأشخاص مختلفين، ولكن بالرّغم من ذلك نستمر في تلقّي مكالماتٍ من أرقامٍ مجهولةٍ، ونحتار فيما إذا كان ينبغي علينا الإجابة أم لا. قد يكون المتّصل شخصًا نعرفه أو ربما أحد الأصدقاء قد استبدل رقم هاتفه، وقد يكون غريبًا أو حتى قريبًا لا نرغب بإجابته.

في مختلف الحالات نحتاج إلى ما يدلّنا إلى معرفة هوية المتصل بنا حتى نتأكد تمامًا فيما إذا كان علينا الإجابة أم لا، وهذا هو في الواقع صُلب مقالنا الذي سنتعرض فيه جُملةً من أفضل التطبيقات التي تمَّ تطويرها حتى وقتنا الحاضر على الأجهزة الذكيّة، سواءً تلك العاملة بنظام الـ Android أو نظام أي أو إس iOS، وسنذكر تفصيلات كل تطبيق ومزاياه حتى يتسنّى لك اختيار ما يناسبك منها.


أفضل التطبيقات من أجل معرفة هوية المتصل


Truecaller

معرفة هوية المتصل عبر تطبيق Truecaller

التطبيق الأوّل في قائمتنا، والبرنامج الأكثر شعبيّةً واستخدامًا على كلٍّ من أجهزة الـ Android و iOS. هذا التطبيق الرائع يوفّر خاصيّة معرفة هوية المتصل بشكل تلقائيّ عند تلقّي أي مكالمة من أرقام مجهولة، ويعطي إنذارًا في حال ورود مكالمات غير مرغوبة من الشركات الدعائيّة والمؤسسات المشابهة لها.

كما ويتميّز بقاعدة كبيرة جدًا للمستخدمين تضمُّ حوالي 250 مليون مستخدم حول العالم، الأمر الذي ساهم باحتوائه على قاعدة بيانيات لأرقام تصل إلى 950 مليون رقم!. كما يتيح إمكانية اعتراض المكالمات من الأرقام غير المرغوبة، والتي يقوم المستخدم بتحديدها مسبقًا. بالإضافة إلى خاصيّة البحث عن أيّ رقم على الهاتف لإيجاد صاحب هذا الرقم من خلال قاعدة البيانات الكبيرة التي يوفّرها.

فيما سبق كان التطبيق بحاجة إلى اتصال الهاتف الذكيّ بالإنترنت حتى يتمكّن من تحديد هويّات الأرقام، إلا أنه وبعد التحديثات الأخيرة له أصبح بمقدور المستخدم استخدام هذه الميّزة بدون الحاجة إلى الإتصال بالإنترنت.

بالرغم من تلك المزايا فإن هذا التطبيق له سيّئة واحدة وهي أنه قد لا يعمل عند وجود قفل على الهاتف الذكي، هذا يعني أنه في حال ورود مكالمة مجهولة والهاتف مُقفل فإن التطبيق لا يستطيع التعرّف على صاحب الرقم، وما سوى فإن التطبيق ممتاز ويوفّر الكثير من المزايا الرائعة، ونأمل في التحديثات القادمة أن يتمّ إصلاح هذه المشكلة.

ويمكنك تحميل التطبيق بسهولة إن كنت من مستخدمي هواتف أندرويد الذكيّة من متجر جوجل بلاي الرسمي وذلك من خلال الضغط على هذا الرابط، أمّا إذا كنت تستخدم أحد هواتف آيفون قم بالتوجّه إلى هذا الرابط لتحميل التطبيق من متجر App Store.


Showcaller

معرفة هوية المتصل عبر تطبيق Showcaller

التطبيق التالي في قائمتنا والذي يعمل بمبدأ مشابه لتطبيق Truecaller، لكن بقاعدة بيانات أقلّ حجمًا، ويتميّز هذا التطبيق بحجمه الصغير نسبيًا. يُتيح هذا التطبيق إمكانيّة معرفة هوية المتصل لمعظم الأرقام المجهولة الواردة إلى الهاتف، بالإضافة إلى تحديد موقع المُتّصل في حال اتصاله بالشبكة ونوعية الجهاز الذي يتم إجراء الاتصال عبره، والذي قد يكون هاتف أرضيًّا أو نقّالًا.

نظام حجب الأرقام غير المرغوبة والدعائيّة مشابه لنظيره في تطبيق Truecaller، فعند ورود أي رقم من شركة دعائيّة أو تسويقيّة فإن التطبيق يُرسل تنبيهًا تلقائيًّا للمستخدم. وفي حال لم يتعرّف التطبيق على الرقم التسويقي غير المرغوب بإمكانك التبليغ عنه ليُضاف فيما بعد إلى قاعدة بيانات التطبيق. كما ويُتيح خاصيّة حجب الأرقام غير المرغوبة الموجودة مُسبقًا على الهاتف.

ولتحميل التطبيق اضغط على هذا الرابط متجر جوجل بلاي إذا كنت تستخدم أحد هواتف أندرويد، وإذا كنت من مستخدمي هواتف آيفون قم بالتوجّه إلى هذا الرابط.


Hiya

معرفة هوية المتصل عبر تطبيق Hiya

 التطبيق الأخير في قائمتنا. بالرغم من أنه يشابه التطبيقات السابقة من حيث إمكانيّة تحديد هويّة المُتّصل وحجب الأرقام غير المرغوبة والأرقام التسويقيّة، إلّا أن ما يميّزه ويتفرّد به هو خلوّه تمامًا من الإعلانات المزعجة، وهذه الميّزة بحد ذاتها تجذب العديد من المستخدمين، بالإضافة إلى أنه مجانيّ بشكل كامل وبدون وجود أي ميزات مدفوعة فيه. ويشتمل على قاعدة بيانات كبيرة للأرقام، مما يسهّل عمليّة البحث وتحديد الأرقام الغريبة لدى المستخدم.

إذا كنت ترغب في تحميل التطبيق وكنت من مستخدمي أندرويد اضغط على هذا الرابط للتحميل من Google Play، أمّا في حال كنت تستخدم هاتف آيفون اضغط هنا للتحميل من App Store.


NumberBook

تطبيق NumberBook

يعتبر تطبيق نمبربوك من أقوى وأشهر التطبيقات المستخدمة في كشف هويّة المتصل، كما يتميّز بواجهته البسيطة سهلة الاستخدام. يتم تفعيل التطبيق على رقم الهاتف وبعد ذلك يقوم بجمع جهات الاتصال الموجودة في هاتفك ويشاركها بقاعدة البيانات الضخمة التابعة للتطبيق، ويمكّنك من كشف هويّة المتّصل بالإضافة إلى حجب المكالمات المزعجة، مع وجود ميزة النسخ الاحتياطي لجهات الاتصال في هاتفك.

إنّ تطبيق نمبربوك مجانيّ ومتوفّر لجميع أجهزة أندرويد الذكيّة، ولتحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي اضغط على هذا الرابط.

تلك التطبيقات التي ذكرناها تُعتبر من أفضل التطبيقات الرائدة في مجال معرفة هوية المتصل والأرقام المجهولة حتى وقتنا الحاضر، حيث أصبح من الضروريّ لأي مستخدم أن يمتلك أحد هذه التطبيقات التي تُتيح له تحديد ومعرفة الأرقام المجهولة بسهولة.

هل أعجبك المقال؟