يمكنك من خلال جهازك الآيباد القيام بعدة نشاطاتٍ مفيدةٍ، بعضها ربما غاب عن معرفتك، وأبرزها سهولة وصل الايباد بالبروجيكتور أو جهاز عرض البيانات أو المِساط.

ما فائدة وصل الايباد بالبروجيكتور

في البداية فكرة وصل الايباد بالبروجيكتور هذه تم تأكيدها رسميًّا من قبل المنتجين لهذين الجهازين، أما بالنسبة إلى الفوائد؛ فقد أصبح من المعروف أن توصيل الآيباد بجهاز عرض بيانات أمرٌ مثيرٌ للاهتمام ومذهل، وأبرز فوائد وصل الايباد بالبروجيكتور تظهر في مكاتب العمل، فالمزيد والمزيد من الشركات بدأت تدرك الفوائد العديدة التي تأتي من وجود دعمٍ مرئيٍّ لأفكارها أثناء الاجتماعات والمقابلات وحتى في اللقاءات التي فيها فرصة التعاون بين أكثر من شركةٍ.

أما بالنسبة للمستهلك العادي الذي لا يريد استغلال مميزات الفكرة في مكتب العمل أو لقاء عملٍ جديدٍ واجتماعاتٍ وما إلى ذلك، فالموضوع بالنسبة له يتمحور حول بساطة وصل الايباد بالبروجيكتور ومتعة العرض دون وجود الكثير من الخطوات المزعجة، وجميعًا نعلم أن بعض أجهزة العرض تستطيع أن تبث صورة أكبر من شاشاتٍ ضخمةٍ.1

كيفية وصل الايباد بالبروجيكتور

باتباع الخطوات التالية يمكن تحقيق وصل الايباد بالبروجيكتور :2

  1. تحديد نوع البروجيكتور

    قبل وصل الايباد بالبروجيكتور عليك في البداية أن تلقي نظرةً على نوع ونموذج جهاز العرض الذي تستخدمه، وتحديدًا عليك النظر في الخلف إلى طبيعة اتصال الفيديو التي يعتمد عليها، فيما إذا كانت الطريقة القديمة والكلاسيكية VGA أو الطريقة الأكثر حداثة HDMI .

  2. تحديد نوع الآيباد

    لابد من معرفة نوع الآيباد الذي تمتلكه كي تدرك ما هي الكابلات التي يجب استخدامها، بين
    VGA و HDMI، وسنوضح هذا الأمر أكثر في الخطوة التالية.

  3. التوصيل عبر مدخل VGA

    عليك استخدام كابل VGA للقيام بالتوصيل، مع استخدام محول كابلات، والمحول الأفضل بالنسبة لإصدارات الآيباد (1 و 2 و 3) هو VGAGoliton 30pin Dock Connector to VGA Cable Adapter، أما للإصدارات الأحدث من الجهاز، عليك استخدام محول Apple Lightning to VGA Adapter.

  4. التوصيل عبر مدخل HDMI

    عليك امتلاك كابل HDMI ومجددًا يجب وجود محول لوصل الجهازين مع بعضهما عبر هذا الكابل والمحمول. المحول المناسب لإصدارات (1 و 2 و 3) من الآيباد في هذه الحالة هو GUMP Dock Connector to HDMI .
    أما بالنسبة للإصدارات الأحدث فيجب استخدام محول Apple Lightning to Digital AV.

  5. في حال امتلاك جهاز العرض منفذين للتوصيل VGA و HDMI

    في حال وجود النوعين معًا من مداخل التوصيل في البروجيكتور (الإصدارات الحديثة من جهاز العرض تأتي في أغلب الحالات مع المدخلين) فمن الأفضل الاعتماد على مدخل HDMI. والسبب يعود إلى كونه أفضل بكثيرٍ في حال احتواء ما تريد عرضه على موسيقى، حيث يمكن للفيديو والصوت أن يتم نقلهما معًا عبر منفذ HDMI، ولكن مدخل VGA يتطلب وجود جهاز تشغيل أصوات مختلف يمكن توصيله بجهاز الآيباد عبر كابل سماعات الأذن.

  6. التوصيل بلا أسلاك

    هنالك طريقةٌ أخرى بالطبع لمن يريد وصل الايباد بالبروجيكتور دون استخدام أسلاك، ولكنها متطلبةٌ أكثر من غيرها، حيث عليك استخدام ميزة Airplay التي تتيح بث محتوى الجهاز بشكلٍ لاسلكيٍّ ( ومتوفرة فقط في الإصدار الثاني وما فوق وتتطلب نظام تشغيل iOS 5 أو أحدث)، وأيضًا عليك امتلاك جهاز Apple TV الذي يتوفر بسعر 149 دولار تقريبًا. عليك في البداية تفعيل الميزة في الجهاز عبر الدخول إلى الأيقونة الخاصة بها (لن ترى الأيقونة إذا لم يكن هنالك شبكةٌ لاسلكيةٌ متصلة) ثم اختيار Apple TV وبعدها تفعيل المطابقة أو Mirroring.

    بعدها يجب توصيل Apple TV بالبروجيكتور عبر كابل HDMI، وفي حال كان يفتقد البروجيكتور لهذا المدخل، فعليك شراء محول HDMI خاص لهذه الحالة مثل Kanex ATVPRO AirPlay Mirroring for VGA Projector.

    أخيرًا عليك تشغيل البروجيكتور أولاً ثم Apple TV وبعدها الآيباد، لتتأكد من أن ميزة Airplay قيد التشغيل، ثم سترى أن صورة الجهاز بدأت تظهر على البروجيكتور بنجاح.

المراجع