يعدُّ برنامج الفوتوشوب من أشهر البرامج المستخدمة في التعديل على الصور، إذ يستخدمه المصممون والرسامون وأحياناً الهواة، لإظهار الصور بالشكل الذي يرغبون به، ويمكن باستخدامه أيضاً وضع لوجو على الصور بسهولة، وهذا ما سنتعرف عليه ضمن مقالنا.

خطوات وضع لوجو على الصورة باستخدام فوتوشوب

لوضع لوجو على صورة ما يجب أن تقوم بالخطوات الرئيسية الآتية:*

  1. فتح التطبيق

    افتح تطبيق فوتوشوب وافتح الصورة المطلوب وضع اللوجو عليها من خلال إنشاء طبقة جديدة بالنقر على خيار New Layer واختيار اسم لها Watermark ثم النقر على OK.

  2. اختيار أداة النص واللوجو

    قم باختيار أداة النص بعد تحديد الطبقة الجديدة، وانقر في مكان على الصورة لا على التعيين وكتابة شعار حقوق النشر الخاص بالمستخدم أو اللوجو.

  3. إضافة اللوجو

    إضافة رمز حقوق النشر أي اللوجو أو حروف أخرى، وذلك من خلال استخدام مخطط توزيع الحروف، ويمكن الوصول إليها من خلال قائمة ابدأ والانتقال إلى البرامج ثم الملحقات ثم أدوات النظام واختيار مخطط توزيع الأحرف.

  4. التعديل على اللوجو

    تحديد أداة النص وتمييز شعار حقوق النشر الخاص بالمستخدم، ويمكن استخدام شريط الأدوات في التطبيق من أجل تغيير شكل أو لون أو حجم الشعار ليناسب ذوق المستخدم.

  5. تحديد لون النص

    قم باختيار لون النص المستخدم من أجل علامة اللوجو ويفضل استخدام الألوان المحايدة والعادية مثل الأبيض أو الأسود حتى تظهر بارزة أكثر.

  6. وضع العلامة المائية

    قم باختيار المكان المناسب للعلامة المائية أو اللوجو، ويفضَّل أن تكون في مكان بتميز بألوان متساوية تقريباً، حتى لا تحجب شياً من الصورة، وعادةً ما تكون قريبة من الزاوية.

  7. تعديلات إضافية

    استخدم أداة التحويل الحر Ctrl + T من أجل تغيير حجم اللوجو أو تدويره، كما يجب الضغط باستمرار على زر Shift من أجل المحافظة على نسب النص وعدم تمدده إلى خارج الشكل.

  8. ضبط دقة العلامة المائية

    وذلك من خلال ضبط عتامة الطبقة، ويمكن وضعها بين 30 % إلى 50 % لتظهر العلامة بشكل دقيق وجيد.

اقرأ أيضًا: عمل لوجو احترافي.

كيفية وضع لوجو على الصور باستخدام المواقع الإلكترونية

توفِّر العديد من المواقع الإلكترونية إمكانية إضافة لوجو على صورة معينة، وتعدُّ هذه الميزة من الميزات الكثيرة التي يوفرها الإنترنت للمستخدمين حول العالم وبشكل مجاني، وفيما يأتي أهم المواقع الإلكترونية التي توفر ذلك:

  • موقع Watermark.ws
    يتميز هذا الموقع بسهولة الاستخدام في وضع اللوجو على الصورة، وله أكثرر من مليون مستخدم على الإنترنت، ويتيح هذا الموقع إضافة لوجو إلى ما خمس صور أو مقاطع فيديو، ويستخدم أدوات التحرير الأساسية المعروفة مثل: أداة الاقتصاص والمرشحات، ويمكن إضافة كلمات وحروف إلى الصورة، حيث يتم سحب الصورة والشعار من الحاسوب وتنزيل صورة العلامة المائية، ويمكن الوصول إلى رابط الموقع "من هنا".
  • موقع  Watermarkly
    يعد هذا الموقع أيضاً من أشهر المواقع لهذه المهمة، ويتميز كونه سهل الاستخدام أيضًا، وهو مجاني بالكامل، يمكن إضافة شعار أو توقيع أو نص على الصورة، ويستخدم الأدوات الأساسية في التحرير، ويمكن تعديل لون وخط الشعار، ومن خلال عدة نقرات يمكن الانتهاء من العمل، ويمكن الوصول إلى رابط الموقع "من هنا".  2   

اقرأ أيضًا: كيفية دمج صورتين.

طريقة وضع لوجو على الصورة باستخدام تطبيقات الأندرويد

توجد العديد من التطبيقات التي تتيح إضافة لوجو على الصورة في أجهزة الأندرويد، وفيما يأتي أشهر التطبيقات التي تتيح ذلك مع ذكر الخطوات:

  • تطبيق LOGOLICIOUS
    يعد هذا التطبيق من التطبيقات سهلة الاستخدام، ويتيح للمستخدم إضافة شعار بتنسيق JPG أو PNG أو GIF، كما يمكن أيضًا التقاط صورة جديدة من داخل التطبيق نفسه وإضافة لوجو عليها، ويتيح للمستخدم تغيير حجم الصورة أو تدويرها، ويتيح التحكم بحجم الشعار ولونه وغير ذلك، ويمكن تحميل التطبيق بسهولة من جوجل بلاي أو آب ستور.
  • تطبيق ADD WATERMARK ON PHOTOS
    يتيح هذا التطبيق إضافة شعار إلى الصور أو مقاطع الفيديو، غير أنَّ الإصدار المجاني منه له فترة زمنية محددة، ويوفر للمستخدمين خيارات عديدة أخرى مثل التحكم بالشفافية ولون الشعار وحجمه ومكانه على الصورة، ويتيح أيضًا إضافة أنماط مختلفة للشعار من أجل تغطية الصورة بالكامل، ويمكن إضافة الشعار إلى صور عديدة في الوقت نفسه.  3   

اقرأ أيضًا: ما هي العلامة المائية؟

طريقة وضع لوجو على الصور باستخدام تطبيقات الآيفون

يمكن وضع لوجو على صورة من داخل تطبيق الصور الخاص بجهاز الآيفون، وتعدُّ هذه أسهل طريقة في الآيفون، وتجري بشكل مباشر وسهل دون الحاجة إلى تنزيل تطبيقات خارجية، ويمكن استخدام تطبيقات خارجية ومن أشهر التطبيقات: Watermark Studio X، وفيما يأتي طريقة وضع لوجو على الصورة باستخدام تطبيق الآيفون نفسه بالخطوات التفصيلية:

  • افتح الصورة المُراد وضع لوجو أو علامة مائية أو شعار عليها.
  • انقر على خيار تحرير الصورة من أجل إجراء التعديلات عليها وإضافة اللوجو.
  • الضغط على النقاط الثلاثة الموجودة في زاوية الصورة اليمنى في الأعلى، ثم النقر على Markup من أسفل القائمة.
  • اختيار الطريقة المراد إضافة العلامة مائية بها، ويمكن استخدام أدوات الكتابة والمحاكاة للرسم.
  • اختيار رمز + والنص من أجل كتابة العلامة المائية، ويمكن إضافة توقيع مربع القائمة.
  • تنسيق نوع الخط ولونه في حال اختيار نص أو Text، وتحريكه باستخدام الإصبع.
  • النقر على مربع التحميل من أجل حفظ الصورة وهي تحمل العلامة المائية.  4   

في النتيجة: من الهام اليوم تعلم استخدام هذه البرامج، فقد نحتاجها في أي وقت من الأوقات في مكان العمل، وقد يكون من الصعوبة تأمين مصمم مختص، أو ربما سيكلفنا هذا الكثير، لذلك نصيحتنا إليك أن تحاول اتباع الخطوات السابقة وستكون بذلك قد تعلمت مهارة جديدة وهامة.