شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هناك طرق عديدة لتحديد موقع شخص ما في هذا العصر الرقمي، إذ تتواجد الكثير من التطبيقات التي تعتمد على معطيات مختلفة لتدلك على موقع شخص ما، وأحدها يحتاج إلى إرسال رسالة SMS للشخص الهدف وآخر يتطلب منك إجراء اتصال هاتفي معه وغير ذلك.

أما إذا كنت تخطط للعثور على موقع شخص ما دون علمه بذلك فإن فيسبوك هو الوسيلة الأكثر فعالية لفعل ذلك، فهو يتيح لك هذه الميزة سهلة التفعيل، كل ما تحتاجه هو البرنامج المناسب وبعض تفاصيل الشخص الذي تريد تتبعه، وفي هذا المقال سنشرح كيف تحدد موقع شخص ما عبر فيسبوك خطوة بخطوة.

كيف أحدد موقع شخص عن طريق فيسبوك

تستطيع عبر فيسبوك إرسال موقعك ومشاركته مع أصدقائك وهو ليس شيئًا جديدًا، بل متاحًا منذ مدة طويلة. ولكن مؤخرًا أضيفت ميزة جديدة إلى فيسبوك لتحديد موقع أحد أصدقائك دون علمه بذلك، وما يتبعه من إنشاء مسار بينك وبينه وحساب الوقت للوصول إلى موقعه وغير ذلك. كل ما عليك فعله هو تنزيل برنامج marauders map وهو إضافة إلى متصفح غوغل كروم  يمكنها تتبع موقع صديقك على فيسبوك من خلال الدردشات بدقة كبيرة، إذ أن نسبة الخطأ لا تتجاوز أمتار قليلة!. كل ما عليك هو اتباع هذه الخطوات.

  1. اذهب إلى متجر غوغل كروم وابحث عن marauders map ثم قم بالضغط على الأيقونة الزرقاء المكتوب فيها add to chrome.

  2. ستنبثق نافذة صغيرة اختر منها add.

  3. سيقوم متصفحك بتحميل الإضافة وتثبيتها.

  4. افتح حسابك على فيسبوك عبر غوغل كروم.

  5. ادخل إلى الرسائل، وافتح محادثة الشخص الذي تريد تحديد موقعه، وستلاحظ ظهور خريطة صغيرة يحدد عليها موقعه بدقة.

ملاحظة: حتى تتعقب شخص بهذه الطريقة يجب أن يكون قد فعل زر إظهار الموقع من إعدادات فيسبوك مسنجر، الذي يكون مفعل بشكل افتراضي، وبما أن 80% من المستخدمين يستخدمون التطبيقات دون تغيير في إعداداتها الافتراضية، تكون الطريقة السابقة مجدية لتعقب معظم الأصدقاء.

مساوئ استخدام فيسبوك لتحديد الموقع

بالرغم من كون تحديد الموقع باستخدام فيسبوك ميزة جيدة ولها محاسنها في كثير من المواقف؛ بل من الممكن أن تكون ميزة منقذة للموقف بكل ما للكلمة من معنى، كأن تستخدمها لتحديد موقع أطفالك للاطمئنان عليهم، أو للتأكد من مصداقية أحد أصدقائك في  هذا العالم الافتراضي، أو التحقق من شخص يلاحقك، لكنها من ناحية أخرى تحمل جانبًأ مظلمًا كأن يترصدك أحدهم ويقتحم خصوصيتك وقتما شاء، دون أن يكون مخالفًا للقانون، لذلك يجب استخدام هذه الميزة بحكمة والاستفادة منها في المواقف الحرجة فقط.

كيف أخفي موقعي عن أصدقائي

عند تثبيت تطبيق فيسبوك على هاتفك لأول مرة، يطلب منك التطبيق الإذن لاستخدام خدمات موقع هاتفك بحيث يمكنه توفير إمكانية “تسجيل الدخول” في مواقع مختلفة ووضع علامة على الصور باستخدام معلومات الموقع وما إلى ذلك. و إن فكرة أن أي صديق لك على فيسبوك يستطيع تحديد موقعك قد تكون مزعجة بشكل أو بآخر، خصوصًا إن كنت ممن يفضلون الاحتفاظ بخصوصيتهم.

وإن أردت منع فيسبوك من معرفة المكان الذي تنشر منه شيئًا، ومنع الآخرين من الوصول لموقعك، فيجب عليك إلغاء هذا الإذن في منطقة إعدادات خدمات الموقع الخاصة بهاتفك، سيمنعك ذلك من امتلاك إمكانية تسجيل الدخول واستخدام ميزات مثل “الأصدقاء القريبون”، إن أردت التراجع عن هذه الخطوة لاستخدام هذه الخدمات ستحتاج إلى إعادة تشغيل خدمات الموقع مرة أخرى. أما إن أردت إخفاء موقعك عن أصدقائك الذين يريدون التجسس عن طريق التطبيق الذي تحدثنا عنه آنفًا، اتبع الخطوات التالية:

  1. افتح تطبيق فيسبوك على هاتفك الذكي وليس من المتصفح.
  2. انتقل إلى الإعدادات (setting).
  3. افتح إعدادات الحساب.
  4. ابحث عن خيار الموقع (location).
  5. اضغط على زر مشاركة الموقع لتعطيله.1
إظهار وإخفاء الموقع على فيس بوك

المراجع