شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

غدا الانترنت في وقتنا الحالي ضرورةً ملحةً في التواصل مع الأهل والأصدقاء والعمل فهو يختزل المسافات البعيدة والوقت وتستطيع عبره تبادل الصور والفيديوهات والملفات الهامة ذات الحجم الكبير وعقد اجتماعاتٍ ومؤتمراتٍ وغيرها.

ولعل العامل الأهم في العمل على الإنترنت والاستفادة منه هو سرعة الإنترنت التي لديك؛ فكلما كان أسرع كلما كانت عملية التواصل وتبادل المعلومات أسرع ومريحةً أكثر، مما سيدفعك لقياس سرعة الانترنت لديك للتأكد من أنها مناسبةٌ لما تدفعه من أجورٍ لشركة الاتصال مقابل فئة السرعة التي اخترتها. وبالإضافة لذلك هناك تطبيقاتٌ وبرامجٌ تحتاج إلى سرعةٍ عاليةٍ للعمل عليها، فإذا كانت سرعة الإنترنت لديك منخفضةً، لن تستطيع الاستفادة من هذه التطبيقات والبرامج بشكلٍ كاملٍ.

كيفية قياس سرعة الإنترنت في ويندوز Windows

تعتبر عملية قياس سرعة الاتصال في نظام الويندوز أكثر تعقيدًا مما هي عليه في نظام الماكنتوش، ولكنها لا تزال سهلةً، وهناك عدة طرقٍ وأساليبٍ لقياس سرعة الاتصال منها:

معرفة سرعة الانترنت عبر مواقع متخصصة

لعلها من أكثر الطرق استخدامًا وانتشارًا، ويمكنك فعل ذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالبداية باختيار موقع من المواقع التي تقيس سرعة الإنترنت حيث يوجد الكثير منها مثل speedof.me ،TestMy.net لا يهم أي موقعٍ ستختار فجميعها تؤدي نفس الغرض.
  2. بعد الدخول إلى الموقع, قم باتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة لقياس سرعة الانترنت.
  3. تقيس أغلب المواقع سرعة الانترنت لديك بناءً على سرعة التحميل والتنزيل بنقرةٍ واحدةٍ.
  4. بعد الانتهاء من الاختبار، ستظهر لك النتيجة، والتي يمكنك مشاركتها على حساباتك في برامج التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والتويتر، وهناك بعض المواقع التي تحفظ سرعة الانترنت لديك بشكلٍ تلقائيٍّ مما يساعدك على القيام بتتبع مستوى السرعة لديك مع مرور الوقت.1

استخدام أوامر ال DOS

في بعض الأحيان تكون سرعة الانترنت لديك منخفضةً، ولا تستطيع الدخول إلى المواقع المتخصصة بقياس سرعة الانترنت، فيمكن بذلك قياس سرعة الإنترنت عبر استخدام أوامر DOS وذلك كما يلي:2

  1. قم أولًا بإغلاق جميع البرامج النشطة خاصةً التي تعمل على الإنترنت أو التي تنقل البيانات عبر الإنترنت.

  2. عليك الضغط على زر ابدأ Start وحرف R معًا في نفس الوقت لفتح نافذة التشغيل Run.

  3. ثم اكتب في مربع التشغيل كلمة cmd واضغط على كلمة Enter من أجل فتح موجه الأوامر.

  4. كتابة كلمة ping يتبعها كتابة أي عنوان ويب مثل www.gmail.com ستستغرق العملية بعض الشيء حيث سيظهر لك بعد ذلك تقديرات للحد الأدنى والأعلى والمتوسط الذي تستغرقه إشارة النت بين إرسالها وحتى يتم الاستجابة عليها وتكون السرعة مقاسةً بالميلي ثانية.

من إعدادات الاتصال 

  1. انقر بالزر الأيمن على أيقونة الواي فاي Wi-Fi الموجودة في الزاوية اليمنى السفلى من الشاشة، ثم انقر على فتح مركز الشبكة والمشاركة.
  2. بعد ذلك، انقر على اتصال شبكة الواي فاي Wi-Fi حيث ستظهر لك نافذة تبين سرعة الاتصال الحالية مقاسةً بالميغابايت في الثانية، إذا أردت معرفة مزيدٍ من المعلومات انقر على تفاصيل لتظهر لك عناوين IP وغيرها.

معرفة سرعة الانترنت في نظام الماك Mac

إذا كنت من مستخدمي الأجهزة التي تعمل بنظام ماكنتوش Mac، تستطيع بكل سهولةٍ قياس سرعة الاتصال لديك بالضغط على زر الخيارات options ثم بالنقر على أيقونة الواي فاي Wi-Fi الموجودة في أعلى اليمين من الشاشة> ستظهر لك قائمة من المعلومات تتضمن تفاصيل عن الاتصال الحالي، كعناوين ال IP، وسرعة الواي فاي  Wi-Fi وغيرها.3

المراجع