تمتلك معظم المنازل والشركات على مستوى العالم الآن جهازًا يتصل بالإنترنت، ومن خلال هذا الجهاز تتمكن أجهزة الهواتف المحمولة والكمبيوتر والأجهزة اللوحية من الاتصال ببقية العالم، وهذا دور مزوِّد خدمة الإنترنت أو ISP Internet Service Provider. فإذا كنت تتساءل كيف احصل على ISP سواء لأغراض العمل أو الترفيه وسواء كنت تستخدم جهاز واحد أو أكثر وما الذي يفعله ISP بالتحديد، فهذا ما سنتعرف عليه الآن.

ما هو ISP؟

يوفر ISP طرق الوصول إلى الإنترنت والذي يمكن أن يكون من خلال كابل أو DSL أو بالاتصال الهاتفي، حيث يقوم كل جهاز متصل بالإنترنت بتوجيه طلب للوصول إلى الخوادم أو السيرفر والذي يعتبر المسؤول عن عرض صفحات الويب وتحميل الملفات، ويقوم ISP بدور الوسيط بين الأجهزة المتنوعة وبين الخادم.

وهناك عدة أشكال من مزودي خدمة الإنترنت مثل AT&T وComcast وVerizon وCox وNetZero، وهي يمكنها العمل في المنازل أو الشركات أو حتى في الهواء الطلق سواء بإرسال الإشارات لاسلكيًا إلى الأقمار الاصطناعية أو بأي تقنية أخرى.  1   

وتتمثل أهم مهام ISP في:

· تحقيق الاتصال بين الخوادم المختلفة في معظم أنحاء العالم، فكل جهاز تم إعداده في البداية ليتصل بخوادم معينة، وعندما تفتح صفحة معينة وليكن موقع أراجيك فإن ISP لديك يبدأ في البحث عن IP المرتبط بموقع أراجيك والذي تم إعداده للاستخدام مع مزوِّد خدمة الإنترنت الخاص به، وأيضًا يُرسل عنوانك إلى الموقع المطلوب ومزوِّد الخدمة والخادم الخاص به وتوجيه طلب إليه لفتح الموقع، وهذا يتم في ثوانٍ معدودة، ولكن لكي يقوم مزوِّد خدمة الإنترنت بهذه الوظيفة فلابد أن تكون صفحة أراجيك والشبكة المنزلية التي تتعامل معها على عنوان IP عام وصالح للتواصل.

· تحميل الملفات ومقاطع الفيديو والصور وغيرها، وهي تتم بالطريقة نفسها تقريبًا مع بعض الاختلافات في حالة وجود حماية او كانت الملفات كبيرة للغاية أو غيرها من إجراءات قد تتطلب موافقتك أو موافقة الطرف الآخر للبدء في الاستخدام.

اقرأ أيضًا: كيفية ضبط اعدادات الراوتر.

كيف احصل على ISP ؟

تعتبر خدمة الإنترنت اللاسلكية WISP هي أفضل الطرق للحصول على مزوِّد خدمة الإنترنت، فهي تتمتع بسهولة كبيرة في إنشائها نتيجة استخدامها لأبراج الراديو بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الهوائيات المنتشرة والتي تجعل الإنترنت أكثر سرعة مع الوصول السهل إليه من أي مكان.

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة عنوان IP الخاص بي.

 ما هو WISP ؟

هو مزوِّد خدمة إنترنت لاسلكي لدعم ISP والذي يسمح للمشتركين بالاتصال بالخوادم، ومن أنواعه الشائعة كل من الـDSL والألياف والكابلات، وتتصل عبر الأقمار الاصطناعية وهي تقدم سرعات متوسطة في العادة بمعدل 50 ميجابت في الثانية وهي تعتبر مناسبة للغاية لمعظم الاستخدامات.

يستطيع WISP توفير الإتصال اللاسلكي بالإنترنت WIFI كما أن أسعاره معقولة إلى حد كبير ولا يتأثر عادة بالظروف الجوية المختلفة مثل الأمطار والرياح وغيرها، حيث يعتمد على مجموعة من الأبراج التي يتم تركيبها في أماكن مختلفة بالإضافة إلى الكابلات التي تمر أسفل البحر وفي الكثير من مناطق العالم.  2   

اقرأ أيضًا: تغيير اعدادات DNS.

هل يمكن إنشاء مزوِّد خدمة الإنترنت الخاص بك؟

بعد الإجابة على سؤال كيف احصل على ISP يثور سؤال آخر بشأن إمكانية أن يقوم الأشخاص العاديون بالحصول على مزوِّد إنترنت خاص بهم دون شركات كبرى، وهذا ممكن بالفعل خصوصًا في المناطق البعيدة عن العمران أو التي لم تدخلها ألياف الإنترنت بشكل رسمي.

وهنا ستحتاج إلى وجود شبكة لاسلكية ثابتة مثل الراديو أو أقمار صناعية قريبة وعن طريق تثبيت الهوائي في منطقة شديدة الارتفاع قدر الإمكان فإنه سيلتقط تلك الموجات اللاسلكية وإشارات القمر الاصطناعي كما يمكنه الاتصال بكابلات الألياف الضوئية.

وقد يكون الأمر مكلِّفًا في البداية بعض الشيء نتيجة الكثير من الأجهزة المطلوبة كما قد يأخذ بعض الوقت في تحقيق الاتصال، ولكن في النهاية الخدمة يمكن أن تكون مجانية تمامًا ولا تتعدى متطلبات صيانة الأجهزة كما يمكن توزيعها على نطاق كبير وبسرعات جيدة.

كيفية البحث عن مزود الخدمة لرقم هاتف محمول

كيف أحصل على ISP لرقم هاتف محمول؟ أرقام الهواتف المحمولة منتشرة بشدة أكثر من الهواتف المنزلية، وتكون في العادة للأسف مجهولة المصدر، فإذا تلقيت أي معاكسات أو رغبت في التعرف على المنطقة التي يتحدث منها الشخص فسيكون هذا صعبًا بعض الشيء، إذ يمكن أن يعيش الشخص على بعد آلاف الأميال من مزوِّد خدمة الإنترنت الخاص به، كما قد ينقل الرقم إلى مزوِّد خدمة إنترنت آخر غير مسجل به.

كما أن الحصول على ISP يحتاج إلى وجود الهاتف معك للوصول إلى رابط البحث عن مزوِّد الخدمة، أما إذا كان الرقم تابع إلى شبكة AT&T فيمكن الدخول إلى حساب AT&T المحمول الخاص بك لمعرفة هل الرقم الذي ترغب في البحث عنه موجود بالشبكة نفسها أم لا، ولكي تتوفر لك هذه الخدمة عليك أن تكون أحد عملاء AT&T، وكل ما سيكون عليك وقتها هو النقر على صفحة الصوت واستخدام البيانات Voice and Data Usage ثم ابحث عن أداة Mobile to Mobile الموجودة في العمود الأيمن من الصفحة وانقر عليها، ثم ادخل رقم الهاتف وانقر على "بحث" لتشاهد على الرقم موجود في شبكتك أم لا.  3   

 أسهل الطرق لإخفاء عنوان IP

إذا كنت ترغب في إخفاء عنوان IP الخاص بك سواء للدخول إلى مواقع مغلقة في بلدك أو لدواعي الأمن أو غيرها فيمكنك ذلك بأكثر من طريقة:

الأولى: استخدام VPN virtual private network أو شبكة خاصة افتراضية

وهي الأفضل على الإطلاق، فعبر الاستعانة بخدمة VPN سيتغير عنوانك تمامًا لكل المواقع التي تحاول الاتصال بها ولن يتم تتبعك إلا بصعوبة بالغة مع قدرة على اختيار المدينة والدولة التي تظهر بها، وهناك المئات من شركات VPN والتي يمكنك الاستعانة بها.

الثانية: استخدام متصفح TOR

وهو مثل سافاري وكروم وفايرفوكس مجاني تماما ويمكن تحميله على جهاز الكمبيوتر ليُخفي عنوان IP في كل مرة تتصل بها بالإنترنت، فهناك طبقات من التشفير شديدة التحمل مما يعني أن جميع بياناتك مغطاة، ولكن للأسف سرعته بطيئة بعض الشيء.

الثالثة: استخدام خادم وكيل Proxy

وهي الطريقة الأكثر خطورة وقد تكون غير قانونية في بعض البلدان كما قد تعرض جهازك للقرصنة، حيث يتم الاستعانة بوكيل مفتوح open proxy لإعادة توجيه المتصفح والمرور عبر فلاتر عدة للمحتوى، كما أن هذه الطريقة تُبطء الإنترنت.

الرابعة: استخدام شبكة واي فاي عامة وواسعة المدى

فعن طريق هذه الوسيلة  يمكن أن لا يتم الكشف عن عنوان الـIP الخاص بك إذا استخدمت عنوان الشبكة وأخفيت عنوانك مؤقتا وهذا عبر النقر فوق رمز IP لرؤية عنوان الحالي الخاص بك، ثم قم بتسجيل الدخول إلى شبكة الواي فاي المجانية ثم تحقق من IP مرة أخرى لتتأكد من تغيير العنوان، ولكن هذه الطريقة قد تعرضك لسرقة بياناتك.

استخدام VPN أو شبكة افتراضية خاصة

بما أن VPN هي أكثر الطرق الآمنة لدخول المواقع الممنوعة وإخفاء عنوان IP فسوف نتعرف على طريقة استخدامها، وكل ما عليك هو:

· تثبيت تطبيق Pure VPN والاشتراك فيه، ثم تسجيل الدخول إليه عبر البيانات الحقيقية الخاصة بك والتي اشتركت بها في التطبيق، ثم سيتم الاتصال بخادم الشبكة الافتراضية الخاصة، وطالما كان يعمل بكفاءة سوف تشاهد رمز VPN وهو عبارة عن مفتاح بقفل.

· يمكنك الوصول إلى VPN عبر جهازك من خلال إعدادات الهاتف ثم النقر على الشبكة والإنترنت ثم اختيار VPN وإذا لم تتمكن من العثور عليه فاكتب VPN بيديك في مربع البحث، وإذا استمر الأمر فيمكنك الاتصا بالشركة المصنعة لجهازك والتأكد من الأمر، وإذا وجدته فاضغط على VPN وادخل اسم المستخدم وكلمة المرور ثم اضغط على اتصال وسوف تكون محميًا تماما عند تصفح الإنترنت.

ونحن نتحدث عن كيف احصل على ISP، وجب التنويه على أن خدمات مزوِّد الإنترنت شديدة التنوع ولا يمكن الاستغناء عنها من أي فرد، والبحث عن الأفضل والأكثر سرعة والأقل في الأسعار هي الأهداف الأساسية للجميع.