جميعُنا يقلق بشأنِ بعضِ التهديدات التي قد نتعرَّضُ لها بسبب استخدام الإنترنت، وواحدة من أفضل الطرق لتجنب ذلك هو استخدام المواقع الموثوقة وتجنّب المواقع غير الموثوقة على الانترنت. لذلك سنتعرّف في هذا المقال على كيفية التأكد من المواقع الموثوقة وأهميَّتها.

أهميّة التحقق من موثوقية المواقع على الانترنت

إنّ التحقق من المواقع قبل الدخولِ إليها يُعدُّ من الأمورِ المهمّةِ التي قد تنقذك من الوقوع في كثيرٍ من المشاكل، سواءً كنت تقوم بالتسوق عبر الانترنت أو دفعِ الفواتير أو مجرد التصفح أو التواصل مع الآخرين، فالتأكد من المواقع الموثوقة يساعد على ضمان مصداقية ودقّة المعلومات الموجودة في الموقع خصوصًا في بعض الحالات ككتابة حلقة بحثٍ على سبيل المثال، أو في حالاتٍ أخرى كأخذِ استشارةٍ طبيةٍ.

ومن الأسبابِ الأخرى التي تجعلنا نتحقق من المواقع هي أنّ بعض المواقع غير الموثوقة قد تحتوي على فيروساتٍ خطيرةٍ وبرمجياتٍ خبيثةٍ والتي من شأنها أن تخرّب جهازك وتخترق خصوصيتك، كما أن هناك سببًا آخر ألا وهو ضمان بقاء معلوماتك الحساسة التي قمت بإضافتها في الموقع آمنة كالحساب الخاص بك وكلمة السر.1

تعليم طفلك تحديد المواقع الموثوقة

أكاديميًّا يحتاجُ الطفل إلى الاستشهادِ بمراجع ذات مصداقيةٍ عاليةٍ أثناء استخدامه للإنترنت، إذ ينبغي أن يشعرَ بأنه قادرٌ على البحث عن معلوماتٍ جيدةٍ وذات قيمةٍ، ولا بُدّ من تعليمه أساليبًا سهلةً للتأكد من مصداقية المواقع وذلك من أجل حمايته من الوقوع في بعض المشاكل كالتعرض إلى سرقة معلوماته على سبيل المثال.

فعندما يكون في سنٍّ مبكرةٍ ينبغي أن توضح له ما الذي يجعل المواقع جيدةً وما العكس، كما يُمكن تحذيره من المواقع غير الموثوقة، وأمّا حينما يُصبح طفلك طالبًا في المدرسة فيُمكنك مثلًا مساعدته في كتابةِ حلقة بحثٍ وإرشاده إلى المصادرِ الموثوقةِ.

أخيرًا يُمكنك تعليم طفلك تقييم الموقع من خلال النظر إلى عنوانه، حيث تُشير اللاحقة أو الامتداد الذي نراه في نهاية كُلِّ عنوانٍ، على سبيل المثال (.com) إلى طبيعة الموقع والفئة التي يُصنّف ضمنها. سنتحدث عن ذلك أكثر في الفقرة التالية.2

بعض امتدادات أسماء النطاقات الأكثر شهرة

يُمكنك التعرّف أكثر على الموقع وعلى نوعه وهدفه وبالتالي درجة موثوقيته من خلال ملاحظةِ اللاحقة في نهاية عنوانه، سنشرح لكم باختصارٍ معاني ودلالات بعض امتدادات النطاق الأكثر شهرةً عالميًّا.

  • يُعتبر امتداد دوت كوم .com من النطاقات الأقدم والأكثر استخدامًا وأمانًا، يتم استخدامه بشكلٍ كبيرٍ من قبل الشركات التجارية بشكلٍ عام.
  • أمّا بالنسبة لامتداد دوت نت .net فهو أيضًا يُستخدم بشكلٍ كبيرٍ وخاصةً من قبل مواقع الشبكات الاجتماعية.
  • لدينا أيضًا امتداد دوت أورج .org يُستخدم غالبًا من قبل مواقع المنظمات غير الربحيّة، على عكس امتداد .co الذي يُعدُّ خاصًّا بمواقع الشركات الربحية.
  • أخيرًا امتداد .us هو امتداد مواقع الولاياتِ الأمريكيةِ المتحدةِ والذي يُعد متاحًا فقط للمواطنين في الولايات المتحدة.3

كيفية التأكد من المواقع الموثوقة على الانترنت

سنقدم لكم هنا ستّ خطواتٍ رئيسيِّة تجعلك قادرًا على معرفة موثوقية الموقع المُراد الدخولِ إليه.

  1. مصداقيّة المؤلف

    ينبغي عليك أولًا إلقاء نظرةٍ على الشخص أو المؤسّسة التي تدير الموقع، فهل يا تُرى المقالات التي يحتويها ذاك الموقع قد كُتبت من قبل أشخاص يحملون شهادةً أو على صلةٍ بخلفيّةِ موضوعِ المقالات؟ وهل المؤسسة المسؤولة عن الموقع ذات سمعةٍ جيدةٍ ولديها رأيٌ واضحٌ حول موضوع المقالات؟ إذا كان الجواب “نعم”، فإنّ هذه مؤشرات جيدة تدلُّ على موقعٍ موثوقٍ.

  2. التحقّق من نشاط الموقع

    يجب عليك التأكّد من تحديث الموقع باستمرارٍ بحيث يكون هناك إضافة مقالاتٍ جديدةٍ بشكلٍ دائمٍ مما يجنبك الاعتماد على مقالاتٍ ومعلوماتٍ قديمةٍ.

  3. معرفة ما وراء العنوان الرئيسي

    إذا بدا لك عنوان المقال مثيرًا ويجذب الانتباه فينبغي عليك قراءة ذلك المقال بإمعانٍ، فإن كان جوهر المقال يناقضُ عنوانه وإن كانت النقاط الرئيسية غير مدعومةٍ بأدلةٍ دقيقةٍ وعلميةٍ، فإنّ هذا مؤشر واضح على أنّ هذا الموقع يُعطي الأولوية للشهرة وزيادة عدد الزيارات على صحةِ معلوماته.

  4. موثوقية الأدلة العلمية

    إذ يجبُ التأكد من نوع الأدلة التي يستخدمها الموقع ليثبت نظرياته، ومن الجديرِ بالذكر أنّ المواقع الموثوقة تحتوي على مقالاتٍ مأخوذة من مصادر ومراجع موثوقة ودقيقة والتي تساعد القارئ على فهمٍ أعمق حول الموضوع.

  5. الاطلاع على جمهور الموقع

    إن كان الجمهور الخاص بالموقع هم ممّن يحملون شهادة الدكتوراه وغيرها ويقومون بمشاركة بعض المعلومات من الموقع، فهذا من شأنه أن يزيد ثقتنا بمصداقيته.

  6. طرح تساؤلاتك

    بإمكانكَ التعليق على مقالٍ معين إن شعرت أنّ هناك شيئًا خاطئًا، كما يمكنك مراسلة المؤلف أو المسؤول عن الموقع مباشرةً عن طريق البريد الإلكتروني. 4

المراجع