كيف تتشكل الغيوم وهل أستطيع توقع أحوال الطقس بدقة من خلالها

الموسوعة » ظواهر طبيعية » كيف تتشكل الغيوم وهل أستطيع توقع أحوال الطقس بدقة من خلالها

تختلف الغيوم في السماء بأشكالها وأحجامها وألوانها تبعًا لاختلاف طرق تشكيلها وتكونها، كما تعتبر الغيوم ذات أهميةٍ كبيرةٍ في استمرار الحياة على سطح الكرة الأرضية، فهي واحدةٌ من المصادر الرئيسية للمياه العذبة المتجددة. ويتبادر إلى أذهاننا سؤالٌ ملحٌّ يدفعنا إلى البحث عن إجابةٍ شافيةٍ تخبرنا كيف تتشكل الغيوم بشكلٍ دقيقٍ.

كيف تتشكل الغيوم

هنالك طرقٌ عديدةٌ تتشكل الغيوم بها، إلا أن العامل المشترك فيما بينها هو أن هذه الغيوم تنتج عن تكاثف جزيئات بخار الماء المتواجد في الهواء كلما ابتعدنا عن سطح الأرض، ومن أبرز هذه الطرق:

  • تسخن أشعة الشمس القشرة الأرضية مما يؤدي لانعكاس هذه الحرارة على الهواء المحيط بها، فيسخن ويبدأ بالارتفاع بسبب قلة كثافة وخفة وزن الهواء الساخن مقارنةً بالبارد المحيط به. ومع ارتفاعه تبدأ حرارته بالانخفاض، ما يدفع جزيئات بخار الماء الموجود فيه للتكاثف، ونتيجة تكاثف العديد من هذه الجزيئات بالتدريج تتشكل الغيوم. وأبرز الغيوم التي تتشكل بهذه الطريقة نجد غيوم المزن الركامي والغيوم الصدرية والغيوم الركامية الطبقية.
  • في حين أن تشكل الغيوم الأخرى يحدث حين تصعد الرياح من أسفل لأعلى الجبال الشاهقة والمرتفعات الصخرية التي تواجهها، حيث تنتقل الرياح بهذه الحركة لأماكنَ أكثر برودةً كلما ارتفعت نحو قمة الجبل مما يؤدي إلى تكاثف جزيئات بخار الماء فيها عند نقطةٍ محددةٍ بشكلٍ كافي لتشكل الغيوم.
  • تتشكل الغيوم في مناطق الضغط المنخفض في الغلاف الجوي، حيث يجذب الضغط الجوي المنخفض في هذه المناطق الرياح من كافة الجهات إلى منطقةٍ واحدةٍ، عند ذلك لا تمتلك هذه الرياح أي اتجاهٍ للذهاب إليه إلا نحو الأعلى، ومع ارتفاعها تتكاثف جزيئات بخار الماء فيها حتى تصل لمرحلة تشكل فيها جزيئات الماء المتكاثفة الغيوم.
  • تتشكل الغيوم في أماكن التقاء كتلتين هوائيتين مختلفتين بالكثافة والحرارة، تدعى هذه المنطقة بالجبهة الهوائية، عند التقاء جبهتين باردة وساخنة تدفع الجبهة الباردة بالجبهة الساخنة نحو الأعلى مما يعني اتجاهها نحو مناطقَ أكثر برودةً مما يسمح بتشكل الغيوم، نفس الحال يحصل مع الجبهة الباردة التي تتشكل فيها الغيوم بعد أن تقوم بدفع الجهة الساخنة نحو الأعلى.§

كيف تتشكل أنواع الغيوم المختلفة

تختلف أنواع الغيوم باختلاف أشكالها وأماكن وجودها في طبقات الغلاف الجوي، وبالإمكان نتيجة ذلك تقسيم الغيوم بحسب ارتفاعها إلى ثلاثة أقسامٍ وهي:

غيوم عالية الارتفاع

تتشكل هذه السحب على ارتفاعاتٍ تتراوح بين 7-12 كيلومترًا عن مستوى سطح البحر. ومن أنواعها:

  • الغيوم الذائبة: تتشكل هذه الغيوم من قطرات مياه متجمدة نتيجة الارتفاع الكبير الذي تتواجد فيه، كما تتميز بتلونها بألوانٍ جميلةٍ كالأصفر والبرتقالي في فترة شروق وغروب الشمس.
  • الغيوم الركامية الذائبة: تتشكل هذه الغيوم على ارتفاعاتٍ لا تقل عن 5 كيلومتر وتمتد لمسافاتٍ طويلةٍ جدًا، كما يتميز هذا النوع من الغيوم بانعدام إمكانية تشكل المطر فيه.
  • الغيوم الطبقية الذائبة: تتشكل هذه الغيوم على شكل طبقةٍ رفيعةٍ جدًا تسمح لضوء الشمس والقمر بالنفاذ خلالها، كما يعتبر ظهور هذه الغيوم في السماء دليلًا على اقتراب هطول المطر.

غيوم متوسطة الارتفاع

تتشكل الغيوم على ارتفاعاتٍ تتراوح بين 2-7 كيلومتر فوق مستوى سطح البحر. وأنواعها:

  • الغيوم الركامية المتوسطة: يتواجد هذا النوع من الغيوم على ارتفاعٍ متوسطٍ بين الغيوم الطبقية في الأسفل والسحب الذائبة في الأعلى، ويعتبر ظهور هذه الغيوم مؤشرًا على اقتراب حصول عواصفَ رعديةٍ.
  • الغيوم السمحاقية تحمل هذه الغيوم الأمطار والثلوج ولكن بكمياتٍ صغيرةٍ، عند تكاثف هذه الغيوم تتحول إلى غيوم مزن طبقية تتسبب في هطولاتٍ مطريةٍ غزيرةٍ.
  • غيوم مزن طبقية: تشكل هذه الغيوم الداكنة المصدر الرئيسي للأمطار، كما تستطيع هذه الغيوم حجب الشمس بشكلٍ كاملٍ عن طريق تراكمها فوق بعض لتشكل طبقة كثيفة من الغيوم.

غيوم منخفضة الارتفاع

تتواجد هذه الغيوم على ارتفاعاتٍ قريبة نسبيًّا من سطح الأرض بالمقارنة مع النوعين الآخرين، حيث تتشكل على ارتفاعٍ يتراوح بين 0-2 كيلو متر عن مستوى سطح البحر، ومن هذه الغيوم، الغيوم الركامية والغيوم الطبقية والغيوم الطبقية الركامية وغيوم المزن الركامية.§

أهمية الغيوم في توقع أحوال الطقس

بعد أن عرفنا وحددنا كيف تتشكل الغيوم، أصبح بإمكاننا البحث فوائدها في توقع الأحوال الجوية، والتي تتمثل بـ:

  • تشكل الغيوم عاملًا هامًّا يساعد المتنبئين الجويين في توقع أحوال الطقس للأيام القادمة عن طريق دراسة ومراقبة أنواع الغيوم المختلفة القادمة إلى المنطقة وارتفاعها، فبعد تلبد السماء بالغيوم الركامية وزيادة كثافة الغيوم الطبقية فيها بالإضافة إلى هبوط بعض السحب العالية إلى مناطقَ ذات علو متوسطٍ؛ يستطيع المتنبئ الجوي توقع هطول الأمطار نتيجة قدوم جبهة ساخنة إلى المنطقة، أما في حال تواجده في منطقةٍ استوائيةٍ فقد يعني ذلك اقتراب إعصارٍ.
  • عند ازدياد كثافة الغيوم الركامية في السماء وتحولها إلى سحب مزنية ركامية، يصبح ممكنًا توقع حدوث عواصف رعدية.
  • يمكن التنبؤ بهبوط درجات الحرارة ليلًا وتشكل الضباب في الصباح التالي من حركة الغيوم، حيث تشكل الغيوم منخفضة العلو في الليل حاجزًا يحافظ على حرارة القشرة الأرضية مما يساعد على بقاء درجات الحرارة معتدلةً ليلًا، بينما تزداد فرص حدوث الصقيع وظهور الضباب في حال كانت السماء صافيةً بسبب تدني درجات الحرارة الكبير في الليل بالأخص إذا ما كان الهواء جافًا.§

كيف تتشكل الغيوم بلون داكن

تتكون الغيوم من قطراتٍ من المطر وجزيئات الجليد التي تتباعد فيما بينها بمسافاتٍ كافيةٍ تسمح بانعكاس الضوء عليها منتجةً كافة ألوان الطيف مما يعطيها اللون الأبيض، لاحتواء هذا اللون على جميع ألوان الطيف المتشكلة.

إلا أنه في الظروف المناسبة تبدأ هذه الغيوم بالتكاثف بشكلٍ كبيرٍ ويزداد حجمها وارتفاعها ما يقلل من مرور أشعة الضوء عبرها ويعطي هذه الغيوم لونًا داكنًا في المناطق الأدنى منها.§

664 مشاهدة