كيف تحمي نفسك من التنمر

الرئيسية » علم نفس » كيف تحمي نفسك من التنمر

التنمر هو سلوكٌ غير أخلاقيٍّ يقوم به الشخص المتنمر لإلحاق الأذى بالآخرين، وإذلالهم وخاصةً الأشخاص الذين هم أصغر سنًّا أو أضعف منه وأقل قوة بحيث يكون قادر على إيذائهم. لا يولد هذا السلوك مع الشخص بل يحدث معه في سنٍ مبكرةٍ حيث يكون للأطفال في عمر السنتين سلوكًا عدوانيًّا، وإذا لم تتم معالجته والتعامل معه يبقى التنمر لدى الشخص ويصبح سلوك دائم له حيث يحصل من خلاله على ما يريد، وفي أيامنا هذه أصبح التنمر الإلكتروني مشكلةً جديدةً مع انتشار الأجهزة المحمولة التي تتيح تواصل المتنمر مع ضحيته وبشكلٍ مجهولٍ، في هذا المقال سنتعرف على أنواع التنمر وآثاره وكيف تحمي نفسك منه.§

أنواع التنمر

يوجد ثلاثة أنواعٍ للتنمر وفيما يلي سنتحدث عنها:

  • التنمر اللفظي

يقوم المتنمر بقول ولفظ أشياء سيئة ومزعجة عن الشخص الذي يتنمر عليه ويشمل:

  1. إغاظة الشخص.
  2. مناداة الشخص باسم غريب ومسيء.
  3. تعليقات جنسية غير لائقة.
  4. السخرية من الشخص.
  5. تهديد الشخص لإخافته وإلحاق الضرر به.
  • التنمر الاجتماعي

يقوم المتنمر بإيذاء سمعة أو علاقات شخص ما ويشمل:

  1. ترك الشخص من دون سبب.
  2. إخبار الأطفال الآخرين بالابتعاد عن هذا الشخص وألا يكونوا أصدقاء معه.
  3. نشر الشائعات عن هذا الشخص.
  4. إحراج هذا الشخص في الأماكن العامة.
  • التنمر الجسدي

يقوم المتنمر بإيذاء الشخص جسديًّا أو إيذاء ممتلكاته ويشمل:

  1. الضرب والركل والتعذيب.
  2. البصق على الشخص.
  3. دفع الشخص وإيقاعه.
  4. أخذ أشياء لهذا الشخص وكسرها.
  5. القيام بإيماءات يدوية غير مهذبة.§

آثار التنمر في المجتمع

يؤثر التنمر على المجتمع بأكمله وخاصةً المدارس، فهو يؤثر على صحة الطلاب وتحصيلهم العلمي ونفسياتهم حيث من الممكن أن يسبب لهم الشعور بالوحدة والتعاسة والخوف، وليس فقط الطلاب الذين يتعرضون للتنمر هم من يتأثرون بل إن التنمر يؤثر على معظم الطلاب ويشعرهم بالقلق وعدم الارتياح.

يصاب الأشخاص الذين يتعرضون للتنمر بالاكتئاب وعدم الثقة بالنفس والخجل والشعور بالوحدة، فقد يقوم بعض الطلاب على سبيل المثال بالغياب عن المدرسة وتدني علاماتهم أو حتى تغيير مدرستهم بسبب ما يتعرضون له من تنمر، ومن الممكن أن يقود التنمر الشخص إلى التفكير بالانتحار، وعلى الرغم من أن معظم الأبحاث في هذا المجال تركز على تأثيرات التنمر على الأشخاص الذين يتعرضون للتنمر إلى أن التنمر يكون له أيضًا تأثيرٌ سلبيٌّ على الذين يشاهدون التنمر حتى لو لم يتعرضون له.§

كيف تحمي نفسك من التنمر

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها إذا كنت تتعرض للتنمر وهي:

  • أخبر شخصًا بالغًا تثق به بما تتعرض له من تنمر من أشخاص معينين مثل أهلك أو معلمك أو مدربك، فقد يستطيعون التعامل مع هؤلاء الأشخاص دون أن يعلموا من أين عرفوا بذلك.
  • تجاهل المتنمرين وابتعد عنهم حيث يحب المتنمرون الحصول على رد فعلٍ من الشخص، فإذا قمت بتجاهلهم قد يتوقفون عن التنمر عليك.
  • لا تظهر لهم خوفك منهم بل قم بالمشي وأنت رافع رأسك وبثقةٍ كبيرةٍ حيث أن لغة الجسد سترسل لهم إشارةً مفادها أنني لست خائفًا منكم. 
  • لا تدعهم يغضبوك وتحاول الهجوم والتعرض لهم جسديًّا فمن الممكن أن تتأذى، قم بالتنفيس عن غضبك بطريقةٍ أخرى كالقيام بالتمارين أو بالكتابة.
  • حاول التحدث مع المتنمرين والإشارة لهم بأن سلوكهم ضارٌ ومؤذي للآخرين، فقد يكون ذلك مفيد مع البعض منهم وأن يتراجع عن ذلك ويقوم بتغيير رفاقه المتنمرين.
  • تكلم عن التنمّر الذي تتعرض له مع صديقٍ أو معلمٍ أو مستشارٍ نفسيٍّ، حيث من الممكن أن يوفر لك ذلك الدعم والثقة الذي تحتاجهم وأن يخلصك من مخاوفك ومن الإحباط الذي يمكن أن يصيبك بسبب التنمر.

تخلص الشخص المتنمر من هذا السلوك

بعض الناس يتنمرون من أجل التعامل مع مشاعرهم الخاصة كالتوتر والغضب والإحباط، أو لأنهم يريدون إظهار قوتهم عن طريق التنمّر على شخصٍ آخر، وإذا كنت شخص متنمر يمكنك التخلص منه عن طريق:

  • محاولة التحدث إلى شخصٍ بالغٍ موثوقٍ به، وذلك كي تفسر له عن سبب قيامك بالتنمر على أشخاص آخرين، ولكي تطلب منه بعض النصائح حول كيفية التغيير.
  • محاولة التفكير في كيفية شعور الشخص الذي يتعرض للتنمر وأن تتخيل كيف سيكون شعورك إذا كنت أنت الهدف.

وعلى الرغم من اختلاف الناس من المهم التعامل مع الجميع باحترام.§