كيف تصمم حملة تبرعات عبر الانترنت

الموسوعة » انترنت » كيف تصمم حملة تبرعات عبر الانترنت

بات الانترنت المقصد الأول لتسويق عملٍ أو فكرةٍ، وحسب بيانات نشرها Internet Live  Stats عام 2014 فإن 86.75% من الناس أصبحوا من مستخدمي الانترنت. لذلك يتجه مئات الأشخاص يوميًّا إلى التسويق عبر الانترنت للاستفادة من ميزة الوصول إلى جماهيرَ عريضةٍ حول العالم متنوعة بين رجال أعمال ومدونيين. فإذا كنت تمثل منظمةً خيريةً، فأنت تحتاج إلى استخدام الانترنت لتصميم حملة تبرعاتٍ خاصةٍ بك أيضًا.§

وتأخذ حملات التبرع على الانترنت عدة أشكالٍ، وتنطلق عبر قنواتٍ متنوعةٍ، وقد يكون إعداد حملة تبرعات وإطلاقها بفعاليةٍ صعبًا، لكن عندما تنوي البدء بحملةٍ جديدةٍ، من المهم أن تقوم بالبحث والعثور على الطريقة الأفضل لك. وإذا عرفت كيف تجد الملهمين، لن تخف من إطلاق حملة تبرعاتٍ على الانترنت، لذلك قم بجمع أمثلةٍ عن أفضل حملات التبرع المباشرة وادرس بتمعنٍ الناجحة لتستفيد منها في إدارة نتائج التبرع ورفع مستوى الوعي بأقل جهدٍ، فاستخدام الأدوات والاستراتيجيات الرقمية المناسبة للحملة يمكن أن يصنع النجاح أو يهدمه.§

ما هي حملة التبرعات عبر الانترنت

إن إعداد حملة تبرعاتٍ عبر الإنترنت يعني استخدام التقنية المتنقلة والانترنت والبرامج لمساعدة المنظمات بمختلف أحجامها في تعزيز حملات التبرع التقليدية والرقمية عبر قنواتٍ متعددةٍ. وتشمل كلًا من المعدات التقنية والخلّاقة المطلوبة لتحسين النتائج وإدارة التبرعات وزيادة مستوى الوعي بالقضية لدى المتبرعين المحتملين.

وتعمل حملات التبرع عبر الانترنت كمكونٍ رئيسيٍّ عند الكثير من المنظمات في التأكد من فهم المتبرعين لماهيتها والسبب الذي يدفعهم للتبرع لقضيتها، وهناك عدة مظاهرَ لحملات التبرع المباشرة، من طريقة نشر نداءات التحرك والعمل إلى الشكل الذي ستظهر به على الويب وجهاز الهاتف الجوال.

وليست أفضل حملات التبرعات الخيرية على الانترنت تلك التي تدور حول إنشاء موقع ووضع صيغة التبرع عليه، إنما التي تسعى لجعل تجربة العطاء الكاملة على الانترنت سريعةً وسهلةً.§

كيف تصمم حملة تبرعات عبر الانترنت

من أهم الأساسيات في مجال حملة تبرعاتٍ بناء جمهورٍ مرتبط بك على الانترنت ومؤمن بقضيتك ومستعد للقيام بأفعالٍ، وعليك أن تحصن نفسك بالمنصات والأدوات الصحيحة، عندها يحين الوقت لبدء حملة التبرعات. وفيما يلي مجموعة من المبادئ الجوهرية التي يجب اتباعها أثناء بناء الحملة:

  1. بناء حملة متناسقة على قنوات متعددة
    هذا يعني الجمع بين محتوى الموقع ووسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام التقليدية (إذاعة وتلفاز وصحافة) والبريد الإلكتروني. فكر ببطئٍ وأطلق العنان لخيالك، فهدفك هو إيصال رسالتك إلى داعميك أينما كانوا وحثّهم على القيام بالتبرع.

    من أي مكانٍ يتفاعل الداعمون معك عليهم أن يروا نفس الرسالة متضمنةً نفس الهدف، والحل هنا هو التناسق والتمييز. لذلك ينبغي التفكير بـ أين وكيف ستصمم مؤثرات إعلانية مختلفة. مواقع التواصل الاجتماعي، تحديثات المواقع أم إشعارات البريد الإلكتروني، وحتى أحداث الحياة الحقيقية كلها يجب أن تعمل بانسجامٍ لخلق دوامة إثارة كبيرة حول الحملة.

    يمكن أيضًا حثّ ودعوة الداعمين على اقتراح حملاتهم الخاصة المشابهة، فهذه الخطوة مؤثرةٌ حتى لو كانت على نطاقٍ ضيقٍ.

    وأخيرًا، لا ينبغي نشر دعوةٍ واحدةٍ للتبرع على فيسبوك أو إرسال دفعةٍ واحدةٍ من الرسائل الإلكترونية ثم انتظار حدوث شيءٍ ما، لأنه لن يحدث؛ بل يجب أن تكون مسؤولًا عن إدارة حركة الطاقة باستمرارٍ حول الحملة.
  2. ترسيخ شعور بأنها حملة تبرعات مهمة وملحة
    حافظ على قصر مدة الحملة (الفترة المثالية أسبوع أو أسبوعين)، فالحملات التي تستمر لفتراتٍ طويلةٍ جدًا تفقد الزخم والقوة الدافعة. حيث سيؤجل الناس التبرع لوقتٍ لاحقٍ إذا شعروا أن أمامهم فترة طويلة (شهر مثلًا).

    تخلق الحملات القصيرة الأمد شعورًا بالعجلة وبإلحاح الحالة، فتعابيرك وصيحاتك المؤثرة على الحملة يجب أن تكون دراميةً، والموعد النهائي يجب أن يكون قريبًا جدًا. وستكون النتيجة كارثيةً إذا لم يتم الالتزام بموعدك النهائي (المتبرع سيتوقف عن التبرع بعد الموعد المحدد).

    كلما كانت حملتك التبرعية عاجلةً كلما ازداد لفت انتباه داعميك وتحركهم للتبرع والمساعدة في نشر الحملة.
  3. يجب أن يكون نداء العمل حرفيًّا وقصيرًا وواضحًا
    لا يرغب الناس بأن يدخلوا بمتاهات خطة العمل، هم يرغبون بقضيةٍ بسيطةٍ وتأثيرٍ (مثل احم السلحفاة، وامنح دولارًا).
  4. ضع أهدافًا واضحة وواقعية
    لا تعرض نفسك للفشل برفع الحدود جدًا، يمكن أن تكون شخصًا طموحًا، لكن دع هدفك ضمن المعقول حتى لا تربك الناس.
    مثال: “ساعدنا في جمع 5 آلاف دولار بحلول رأس السنة لإطعام 500 عائلة جائعة”.
  5. اجعلها حملة تبرعات سهلة التنفيذ
    ليس هناك أسوأ من إقناع شخصٍ بالتبرع ثم جعل الأمر صعبًا عليه لإكمال تبرعه. بشكلٍ مثاليٍّ يجب أن تكون مستعدًا لاستقبال التبرعات ببضع نقراتٍ.
    تأكد من جعل عملية التبرع سريعةً وسهلةً، اجعل صفحة التبرع متاحةً على الهاتف حتى يتمكن الناس من التبرع من هواتفهم دون إبطاءٍ، أدرج في يوتيوب عن برنامج المنظمة اللاربحية حتى ينقر الناس مباشرةً من الفيديو الخاص بك إلى صفحتك التبرعية، ضع زر تبرع كبير الحجم في رسائلك الإلكترونية عن الحملة حتى يقود الناس إلى صفحتك التبرعية.

    في حال كان جمع معلومات من الداعمين جزءًا من عملية التبرع، اطلب منهم ملء الاستمارة أو ملء الحقول الإضافية بعد تبرعهم وليس قبله. لا تنس أن تختبر إعدادات موقعك التبرعي واطلب من آخرين أن يجربوه لتتأكد من سرعة العملية وسلاستها.
  6. أخبر قصتك بشكل بصري
    لا بد أنك تدرك جيدًا أهمية سرد قصة منظمتك بشكلٍ بصريٍّ وواضح، فذلك عنصرٌ محددٌ في عملك المباشر. والقاعدة الأساسية الغالبة هي استخدام قصة واحدة وجعلها رمزًا لعملك، كأن تتحدث عن قصة شخصٍ أو قريةٍ.

    صحيح أن القصص العاطفية قد تفيد لكن ركز على النتائج الإيجابية، فالناس تريد أن تعرف أن مساهماتها صنعت فرقًا وأنها لم تمنحها عبثًا. لهذه الأسباب استخدم صورًا شخصيةً مليئةً بالقوة أو اصنع مقطع فيديو قصير (30 ثانية) على يوتيوب وضعه على موقعك وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.
  7. كن مختلفًا
    من طرق الحملات المشوقة أن تشمل مشروعًا يمس الناس ليلتفوا حوله. ومن الأمثلة الرائعة عن ذلك، قيام شخصٍ بحملة تبرعٍ مميزة شملت التبرع بالطعام أو الوسادات أو الأغطية؛ فمثل هذه الوسائل الذكية والمضحكة تربط الداعمين بموقفٍ يتعلق مباشرةً بقضيتهم، حيث يشكل إدراك تأثير التعاون وإلحاح الحاجة (حتى لو كان كمزحة) جزءًا عظيمًا من نجاح الحملة.
  8. ارتبط بداعميك
    لا تتضمن الحملات العظيمة طلب المال من الداعمين للمنظمة فقط. حيث أن طاقة الحملة تنتشر عندما يكون للداعمين أنفسهم صوتًا أو وجهًا أو دورًا أساسيًا في إبصار رسالتك النور.

    فمثلًا طلبت إحدى حملات التبرع لمرضى السرطان من الداعمين نشر صورهم وهم يمدون ألسنتهم لتحدي مرض السرطان، حيث بمقدور المنظمة أن تجذب أشخاصًا أكثر للمساهمة من خلال تعبيرٍ بسيطٍ ملفت للانتباه بدلًا من حملةٍ مركزيةٍ جدًا.
  9. حافظ على تركيزك
    فكر بحملتك وكأنها جزءٌ من مجموعةٍ أو سباقٍ ماراثونيٍّ (الكثير من الطاقة والإثارة لمدة قصيرة)، لذلك ابقَ مركزًا، حيث يجب أن يكون معظم تواصلك خلال فترة الحملة على المنصات الاجتماعية ومواقعك وبريدك الإلكتروني ذا علاقةٍ بالحملة.
  10. المتابعة
    لا تحزم أمتعتك وتغادر بسرعةٍ بعد انتهاء الحملة، بل قم بإجراء أحاديثَ مع داعميك، واتركهم يعرفون ماذا حدث وكيف الأحوال وهل حققت هدفك. واشكر كل شخصٍ ساهم في الحملة. وأطلق حملة متابعة على مدى 6 أشهر، ثم استمر بإرسال الأخبار عن نتائج تبرع الداعمين.§
7٬192 مشاهدة