كيف تفرق بين الفطر السام والفطر غير السام

الرئيسية » لبيبة » منوعات » كيف تفرق بين الفطر السام والفطر غير السام
الفطر السام

يتميز الفطر بقيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ ويطيب للبعض تسميته باللحم الزراعي لما يحتويه من بروتينات، ووفقًا لدراسة مكتب الإحصاء الزراعي في الولايات المتحدة الأمريكية فإن كل فردٍ في الولايات المتحدة يستهلك حوالي ثلاثة أرطالٍ من الفطر سنويًّا. إلا أن تناول الفطر يجب أن يرافقه قدر كبير من الحذر فبعض أنواع الفطر السام قد تسبب الوفاة.1

تصنيف الفطر

يقسم الفطر بشكلٍ عام إلى صنفين رئيسيين عامين هما:

  • الفطر السام poisonous mushrooms.
  • الفطر الغذائي (الممكن أكله) edible mushrooms.

الفطر الغذائي

تشتهر أمريكا الشمالية بأنها الموطن الأصلي لما يقارب 250 نوع من الفطر ويمكن تعريف الفطر الغذائي بأنه الفطر الذي لا يسبب أي مشاكلَ صحيةٍ عند تناوله.

في الحقيقة تختلف ردود فعل الناس حول نوعية الطعام التي يتناولنها فما يجده البعض مستساغًا يجده آخرون على العكس تمامًا وهذه القاعدة تنطبق تمامًا على الفطر فبعض الأنواع قد تتقبلها بعض الأجسام في حين أن بعضها الآخر لا يتقبله.

أفضل طريقة وربما الأكثر أمانًا لمعرفة الفطر الغذائي من السام هو أن يقوم جامع فطر خبير بفحصها وذلك رغم وجود العديد من الكتيبات التي تصنف هذه الأنواع إلا أنها أحيانًا قد تعطي نتائجًا كارثيةً!، كما أن اختبار الفطر عن طريق اللون أو الرائحة لا يعتبر خيارًا مناسبًا فبعض الأنواع السامة تتمتع برائحةٍ طيبةٍ.

الفطر السام

ببساطةٍ يمكن تعريف الفطر السام بأنه أي نوعٍ من الفطر يمكن أن يسبب مشاكلًا صحيةً للجهاز الهضمي عندما يصل لمرحلة الهضم، لكن ما يجعله خطيرًا أنه يشبه الفطر الغذائي بشكلٍ كبيرٍ لذلك على جامعي الفطور أن يتمتعوا بقدرٍ عاليٍّ من الخبرة لتمييزه.

قد لا تظهر أعراض التسمم بالفطر بشكلٍ مباشرٍ بعد تناوله ولكن قد تظهر بعد 48 ساعةً وهو ما يجعل الأمر أكثر خطورةً، حيث يمكن أن يؤدي تناول الفطر السام إلى الموت بعد هضمه بثلاثة أو ستة أيام.

تتنوع أعراض التسمم بالفطر من الشعور بالدوار ( الدوخة) إلى مشاكل في التنفس وكذلك الإقياء والإسهال والجفاف.2

بعض القواعد لمعرفة الفطر السام

كما ذكرنا فإن تمييز النوع السام من الفطر قد يتطلب سنواتٍ من الخبرة في هذا المجال، ولكن فيما يلي نذكر بعض القواعد العامة التي يمكن أن تساعد في ذلك وخصوصًا للمبتدئين.

  • وجود بعض النتؤات على السطح العلوي للفطر
الفطر السام
النتؤات على سطح أحد أنواع الفطر السام

لاحظ الصورة في الأعلى تجد أن سطح الفطر يحوي بعض النتؤات بلونٍ مختلفٍ هذه النتؤات هي بقايا الغطاء الذي يحيط بالفطر عندما كان صغيرًا، تجنب هذا النوع من الفطر فهو سامٌّ.

  • الفطر الذي يشبه المظلة

وهو نوعٌ من الفطر لرأسه شكلٌ يشبه شكل حرف U مقلوب، أيضًا هو نوعٌ سامٌ يجب تجنبه.

  • وجود انتفاخ حول القاعدة

تتميز بعض الفطور السامة بوجود انتفاخٍ في قاعدة الفطر( انظر الصورة التالية) لكن هذا الانتفاخ قد لا يكون ظاهرًا للعيان، لذلك على جامع الفطر أن يحفر حول الفطر برفقٍ لمشاهدة القاعدة والتأكد من وجود الانتفاخ أو لا.

الفطر السام
الانتفاخ في قاعدة أحد أنواع الفطر السام
  • وجود حلقة حول الجذع

يظهر على بعض أنواع الفطر السام حلقةٌ تدعى “annulus” يمكن أن نشاهدها بوضوحٍ في الصورة التالية.

الفطر السام
الحلقة على جذع أحد أنواع الفطر السام

بالإضافة للعلامات السابقة تظهر على بعض الفطور السامة بعض الأبواغ أو الخياشيم التي تدل على سمية هذه الأنواع.3

أشهر أنواع الفطر السام

بالإضافة للقواعد السابقة سيكون من تمام الفائدة ذكر بعض أنواع الفطر الأكثر سميةً لتجنبها وعدم تناولها.

  • Amanita phalloides

يعرف هذا النوع من الفطر أيضًا بقبعة الموت Death Cap ويعد من أكثر الفطور السامة فتكًا وتبدأ أعرضه بالظهور بعض تناوله بـست ساعاتٍ إلى اثنتي عشر ساعة حيث يسبب تلفًا سريعًا في الخلايا لتظهر أعراض الإقياء وآلامٌ شديدةٌ في البطن بالإضافة لإسهالٍ دمويٍّ يصيب المصاب.

الفطر السام
Amanita phalloides

ينتشر هذا النوع من الفطر في مختلف أنحاء أوروبا ويعتقد أنه سبب موت الإمبراطور الروماني كلوديوس عام 54 ميلادية وكذلك كان سبب في موت البابا كليمنت السابع عام 1534 ميلادية.

  • Conocybe filaris
الفطر السام
Conocybe filaris

هو فطرٌ عشبيٌّ له منظرٌ بريءٌّ كما يظهر في الصورة إلا أن هذا المنظر يخفي وراءه الموت حيث تعادل سمية هذا النوع من الفطور سمية فطر قبعة الموت وله أعراضٌ مشابهةٌ أيضًا.

  • Galerina marginata

ينمو هذا النمط من الفطر السام عادةً على جذوع الأخشاب وهو شائعٌ كيثرًا في جميع أنحاء نصف الكرة الأرضية الشمالي وأجزاء من أستراليا، لا يسبب تناوله الموت إلا أنه يجب أن يعالج بسرعةٍ وإلا قد تكون العواقبة وخيمةً وقد تصل للوفاة.4

الفطر السام
Galerina marginata

المراجع